حقق الاسباني رافايل نادال الجمعة أفضل نتيجة له في 13 مشاركة في بطولة فرنسا المفتوحة في كرة المضرب، ثاني البطولات الأربع الكبرى، وتأهل الى الدور الرابع الذي عانى حامل اللقب الصربي نوفاك ديوكوفيتش لبلوغه بعد مباراة من خمس مجموعات.

ولدى السيدات، واصلت الاسبانية غاربيني موغوروتسا بنجاح حملة الدفاع عن لقبها، بفوز سهل في الدور الثالث.

وفاز نادال الذي سيبلغ السبت الحادية والثلاثين من العمر، بسهولة تامة على الجورجي نيكولوز باسيلاشفيلي 6-صفر و6-1 و6-صفر.

ولم يحتج الاسباني الباحث عن لقبه العاشر في رولان غاروس (الأول منذ 2014) وتعزيز رقمه القياسي، سوى لساعة ونصف الساعة ليقضي على الجورجي (25 عاما) المصنف 63، ويحقق أكبر نتيجة له في البطولة المقامة على ملاعب ترابية.

ولم يسبق لنادال ان خسر شوطا واحدا فقط في ثلاث مجموعات في رولان غاروس، وكانت أفضل نتيجة له خسارة شوطين عام 2012 في مواجهة الارجنتيني خوان موناكو، وهو عزز بأدائه الجمعة الترجيحات التي تضعه في صدارة المرشحين لإحراز لقب البطولة.

وقال "الكمال؟ لا أعرف (...) أعتقد بانني لعبت افضل مباراة منذ زمن طويل"، معربا عن سعادته بالتغلب على باسيلاشفيلي لأن الأخير "يلعب بشكل جيد في هذه الفترة".

ولم يخسر نادال في البطولة الفرنسية الا مرتين عامي 2009 و2015. وانسحب العام الماضي قبل انطلاق مباراته في الدور الثالث بسبب اصابة في رسغ يده.

وعاد "الماتادور" الاسباني هذه السنة الى أعلى مستوياته، فأحرز ألقاب دورات مونتي كارلو وبرشلونة ومدريد، ولم يخسر سوى مباراة واحدة على الملاعب الترابية استعدادا لرولان غاروس، وذلك في الدور ربع النهائي لدورة روما الايطالية أمام النمسوي دومينيك تييم.

ويلتقي نادال الذي يحمل في رصيده 14 لقبا في البطولات الكبرى، في الدور المقبل مع مواطنه روبرتو باوتيستا أغوت الفائز على التشيكي ييري فيسلي 6-3، 6-4، 6-3.

وقال منافسه باسيلاشفيلي ان "النتيجة محرجة جدا. كنت اتوقع مباراة صعبة للغاية، لكن ليس نتيجة كهذه، وعلي قبول ما حصل".

- ديوكوفيتش متوتر في مباراة طويلة -

أما ديوكوفيتش المصنف ثانيا، فتأهل بصعوبة على حساب الارجنتيني دييغو شفارتسمان 5-7 و6-3 و3-6 و6-1 و6-1.

وبدا التوتر واضحا على ديوكوفيتش (30 عاما) في المجموعة الرابعة بعد تأخره بمجموعتين مقابل مجموعة، ونال انذارين من الحكم بعد تجاوزه الوقت المخصص للارسال وتلفظه بكلمات باللغة الصربية.

وقال "توقعت مباراة صعبة، كان ثمة الكثير من تبادل الكرات من الخط الخلفي (...) أهنىء دييغو على معركة رائعة".

وعانى الصربي في الارسال وصد الكرات، وارتكب تحت أنظار مدربه الموقت الاميركي أندريه أغاسي القلق العديد من الاخطاء السهلة في مواجهة مصنف 41 عالميا يخوض للمرة الأولى الدور الثالث في بطولة "غراند سلام"، علما انه استدعى المعالج الفيزيائي في المراحل الأخيرة من المباراة التي امتدت نحو ثلاث ساعات ونصف الساعة.

ويلعب ديوكوفيتش الذي احرز لقبه الوحيد في رولان غاروس عام 2016 على حساب البريطاني اندي موراي المصنف أول، في الدور المقبل الاسباني البرت راموس التاسع عشر الذي اقصى الفرنسي لوكاس بويي السادس عشر 6-2 و3-6 و5-7 و6-2 و6-2.

الى ذلك، بلغ النمسوي ثييم المصنف سادسا ووصيف بطل دورتي برشلونة ومدريد، الدور الرابع بفوزه على الاميركي ستيف جونسون الخامس والعشرين 6-1 و7-6 (7-4) و6-3.

وسيلاقي تييم الارجنتيني هوارسيو زابالوس المتأهل اثر انسحاب منافسه المصنف عاشرا البلجيكي دافيد غوفان (5-4 في المجموعة الأولى) بعدما تعرض لإصابة في الكاحل عندما اصطدامه بالأغطية الموضوعة على جانب الملعب لتغطيته في حال تساقط المطر.

وكانت افضل نتيجة لتييم (23 عاما) الذي يحمل ألقاب ثمانية دورات من أصل 13 مباراة نهائية خاضها، في رولان غاروس العام الماضي عندما بلغ نصف النهائي وخرج على يد ديوكوفيتش.

وتأهل الكندي ميلوس راونيتش الخامس الى الدور الرابع بفوزه على الاسباني غييرمو غارسيا-لوبيز 6-1 و1-صفر ثم بالانسحاب بعد 28 دقيقة فقط بسبب إصابة في عضلات فخذه.

ويلتقي راونتيش الذي بلغ ربع النهائي في 2014، في الدور الرابع مع الاسباني بابلو كارينيو بوستا العشرين الفائز على البلغاري غريغور ديميتروف الحادي عشر 7-5 و6-3 و6-4.

- انتهاء مشوار جابر -

ولدى السيدات، تابعت موغوروتسا المصنفة رابعة حملة الدفاع عن لقبها الوحيد في البطولات الكبرى وبلغت الدور الرابع على حساب الكازاخستانية يوليا بوتينتسيفا السابعة والعشرين 7-5 و6-2.

وقالت الاسبانية (23 عاما) "اعتقد انه كلما لعبت مباريات أكثر وأصبح الفوز أصعب، فذلك يعطي ثقة بالنفس (...) أعتقد انه من المهم ان المباريات الثلاث التي خضتها (منذ الدور الأول) لم تكن سهلة على الإطلاق".

وتلتقي موغورتسا في الدور المقبل مع الفرنسية كريستينا ملادينوفيتش الثالثة عشرة التي تغلبت على الاميركية شيلبي روجرز غير المصنفة 7-5 و4-6 و8-6.

وحولت ملادينوفيتش التي خرجت من الدور الثالث في مشاركاتها الثلاث السابقة، تخلفها في المجموعة الثالثة الحاسمة 2-5 الى فوز بفضل إقدامها وجرأتها على المخاطرة في بعض الكرات.

وانتهى مشوار التونسية انس جابر في الدور الثالث بخسارتها امام السويسرية تيميا باتشينسكي المصنفة في المركز الثلاثين 2-6 و2-6.

وكانت جابر البالغة من العمر 22 عاما والمصنفة 114 عالميا، اصبحت أول عربية تبلغ هذا الدور في بطولة كبرى بعد ان تغلبت الاربعاء على السلوفاكية دومينيكا تشيبولكوفا المصنفة سادسة 6-4 و6-3،

يذكر ان افضل نتيجة للاعبة عربية في "الغراند سلام" سابقا كانت لمواطنتها سليمة صفر التي بلغت الدور الثاني أكثر من مرة (مرتان في رولان غاروس، وثلاث مرات في ويمبلدون الانكليزية، ومرة في فلاشينغ ميدوز الأميركية).

وتلعب باتشينسكي في ثمن النهائي مع الاميركية فينوس وليامس المصنفة عاشرة التي تابعت نتائجها الجيدة في غياب شقيقتها الاصغر سيرينا وصيفة البطلة بسبب الحمل، وانتقلت الى الدور الرابع بفوزها على البلجيكية اليز ميرتنز 6-3 و6-1.

وهي المرة العاشرة التي تبلغ فيها فينوس ثمن النهائي في رولان غاروس دون ان تتوج فيها، علما بانها خاضت النهائي مرة واحدة وخسرت امام سيرينا بالذات عام 2002.

وعادت فينوس الفائزة بسبعة القاب في البطولات الكبرى (خمسة في ويمبلدون الانكليزية واثنان في فلاشينغ ميدوز الاميركية) الى افضل مستوياتها، وخاضت نهائي بطولة استراليا المفتوحة مطلع العام وسقطت امام شقيقتها ايضا.

ولم تخسر فينوس التي تحتفل بميلادها السابع والثلاثين بعد اسبوعين، اي مجموعة حتى الان في مشاركتها الحالية.

وفازت الاسترالية المخضرمة سامنتا ستوسور (33 عاما) المصنفة 23 وبطلة فلاشينغ ميدوز الاميركية، آخر البطولات الاربع الكبرى، في العام 2011، على الاميركية بيتانتي ماتيك ساندز 6-2 و6-2.