حسم المهاجم البرازيلي نيمار الجدل المستمر منذ أسابيع حول مستقبله، بإبلاغه ناديه برشلونة الاسباني قراره بالرحيل، بينما أفاد وكيل أعمال مقرب منه ان تقديمه كلاعب لباريس سان جرمان الفرنسي قد يتم هذا الاسبوع.

وفي حين ذكر النادي الكاتالوني لاعبه البالغ من العمر 25 عاما بوجوب دفع قيمة البند الجزائي لفسخ عقده، والبالغة 222 مليون يورو كاملة، أكد الوكيل البرازيلي فاغنر ريبيرو ان النادي الفرنسي المملوك من هيئة قطر للاستثمار الرياضي سيقوم بذلك "خلال الساعات المقبلة"، ما سيجعل من نيمار أغلى لاعب في تاريخ اللعبة.

ونقلت صحيفة "ماركا" الاسبانية عن ريبيرو قوله في مطار برشلونة، حيث تردد انه تواجد مع نيمار ووالده، "من اللحظة التي منحني فيها نيمار الضوء الأخضر، في الاول من آب/أغسطس، انتقلت الى باريس وأحضرت معي اقتراحا من باريس سان جرمان لدفع قيمة البند الجزائي، وهذا ما سيحصل خلال الساعات المقبلة".

وأضاف ان نيمار قد يقدم كلاعب لسان جرمان مع "نهاية الاسبوع".

وتصدرت أخبار هذا الانتقال المحتمل عناوين الصحافة الرياضية خلال الاسابيع الماضية، ليحسم نيمار الذي التزم الصمت طوال هذه المدة، الجدل الاربعاء بإبلاغه قرار الرحيل الى برشلونة وزملائه.

وأعلن برشلونة في بيان ان "اللاعب نيمار جونيور، برفقة والده ووكيل أعماله، أبلغ نادي برشلونة لكرة القدم هذا الصباح بقراره الرحيل عن النادي في اجتماع عقد في مكاتب النادي".

أضاف "في مواجهة هذا القرار، أبلغهم النادي بقيمة البند الجزائي لفسخ العقد والتي تبلغ 222 مليون يورو اعتبارا من الاول من تموز/يوليو، والتي يجب ان يتم إيداعها بشكل كامل".

وشدد برشلونة على ان "اللاعب سيبقى مرتبطا بعقد مع برشلونة، لكن مع سماح موقت له بعدم المشاركة في التدريبات".

وأتى الابلاغ في يوم استأنف فيه برشلونة التمارين استعدادا للموسم المقبل، والتي حضرها نيمار اليها لبعض الوقت دون المشاركة فيها.

وأوضح متحدث باسم برشلونة ان نيمار "أبلغ زملاءه انه سيرحل (...) المدرب أعطاه الاذن بعدم خوض التمرين والذهاب للاهتمام بمستقبله"، وذلك بعيد وصوله الى مقر التدريب في منطقة سانت خوان ديسبي قرب برشلونة قرابة الساعة السابعة صباحا بتوقيت غرينيتش.

ودخل نيمار المقر وهو يقود سيارة فخمة وبرفقته ثلاثة أشخاص، وارتدى نظارتين شمسيتين وبدت علامات الجدية على محياه. 

- "أحبك كثيرا"، "أخي" -

وكان نيمار عاد مساء الثلاثاء الى برشلونة على متن رحلة من دبي، بعدما شارك في نشاطات ترويجية بمدينة شنغهاي الصينية الاثنين.

وخاض نيمار منذ قدومه الى برشلونة عام 2013 قادما من سانتوس البرازيلي، 186 مباراة مع النادي الكاتالوني سجل خلالها 105 أهداف ومرر 80 تمريرة حاسمة، وشكل ثلاثيا ضاربا في خط الهجوم مع الارجنتيني ليونيل ميسي والاوروغواياني لويس سواريز. ورجحت التقارير ان نيمار راغب في الرحيل للخروج من ظل ميسي.

الا ان الاخير اختار وداع زميله بطريقة عاطفية عبر موقع "انستاغرام" للتواصل، اذ نشر شريط فيديو يضم صورا لهما بقميص النادي، مرفقا اياه برسالة جاء فيها ""كانت سعادتي كبيرة بتمضية سنوات معك +صديقي+ نيمار جونيور. أتمنى لك المزيد من التوفيق في هذه المرحلة الجديدة من حياتك. الى اللقاء".

وأنهى ميسي الرسالة بثلاثة أحرف هي اختصار لعبارة "تي كييرو موتشو" بالاسبانية، أي "أحبك كثيرا".

ورد نيمار على الموقع ذاته بالقول "شكرا أخي. سأفتقدك".

وكان برشلونة استبق عودة نيمار الثلاثاء، بإعلانه تجميد دفع مكافأة له بقيمة بقيمة 26 مليون يورو (31 مليون دولار)، في انتظار تبيان ما اذا كان سينتقل الى باريس سان جرمان أم لا.

وفي بيانه الاربعاء، أشار برشلونة الى انه ردا على استفسار نيمار بشأن هذه المكافأة "أوضح النادي مجددا ان المبلغ أودع لدى كاتب عدل الى حين حل المسألة".

ولحظت المكافأة قبل عام عندما مدد المهاجم عقده مع النادي الاسباني حتى سنة 2021، وذلك في أعقاب تقارير عن اهتمام سان جرمان بضمه. وكان من المقرر ان يتم دفع هذه المكافأة لنيمار بعد مضي السنة الأولى من عقده الجديد، ويتم في الوقت نفسه رفع قيمة البند الجزائي لفسخ العقد من 200 مليون يورو الى 222 مليونا.

وفي حال انتقاله الى سان جرمان مقابل هذا المبلغ، سيتفوق نيمار على الفرنسي بول بوغبا الذي انتقل العام الماضي من يوفنتوس الايطالي الى مانشستر يونايتد الانكليزي مقابل 105 ملايين يورو.

وتردد ان سان جرمان سيعرض على اللاعب راتبا سنويا يبلغ 30 مليون يورو، اضافة الى المشاركة في نشاطات تجارية وإعلانية.

ويسعى باريس سان جرمان الى تعزيز صفوفه أملا في استعادة لقب الدوري الفرنسي لكرة القدم الذي فقده الموسم المنصرم لصالح موناكو، وإحراز دوري أبطال اوروبا للمرة الأولى.

وتلاقي الصفقة وقيمتها اعتراض رابطة الدوري الاسباني، التي لوح رئيسها خافيير تيباس قبل أيام بتقديم شكوى الى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بسبب مخالفة سان جرمان قواعد اللعب المالي النظيف.

والأربعاء، نقلت وسائل اعلام اسبانية عن تيباس قوله "لن نقبل هذا المال من ناد مثل باريس سان جرمان (...) يخالف الأعراف والقوانين"، متهما النادي الباريسي بـ "التنشط المالي".

وكان انتقال نيمار من سانتوس البرازيلي الى برشلونة، أثار علامات استفهام وتحقيقات واتهامات على خلفية عدم كشف برشلونة القيمة الحقيقية للصفقة (الرقم المعلن كان 57,1 مليون يورو، بينما التقديرات انه كان أعلى)، وسط شبهات بتهرب ضريبي.

ويواجه نيمار ووالده ورئيس برشلونة جوسيب ماريا بارتوميو اتهامات بالفساد والغش في هذه الصفقة.