كشف المهاجم البرازيلي الاسبق رونالدو لويس نازاريو دي ليما الملقب بـ"الظاهرة" عن العديد من القضايا الرياضية خاصة تلك التي تهم فريقيه السابقين برشلونة وريال مدريد الإسبانيين،&والذي سبق ان ارتدى قميصهما في محطات مختلفة من مسيرته الكروية.

وأظهر رونالدو في مقابلة نقلتها صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية تحفظاً شديداً في إجاباته على مختلف الأسئلة، حيث بدا وكأنه لا يريد ازعاج أي من جماهير برشلونة وريال مدريد من اجل ان يحتفظ بعلاقات قوية معهما.

ودشن رونالدو مقابلته بالحديث عن ريال مدريد في موسمه الأول بدون هدافه البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي رحل الى يوفنتوس هذا الصيف، حيث قال :" ريال مدريد مع رونالدو او بدونه يبقى فريقاً مرشحاً للمنافسة على لقب أي بطولة محلية أو قارية مهما كان وزنها لأنه يعتبر فريقاً كبيراً "، مضيفاً :" ريال مدريد وبرشلونة سيكونان من اقوى المرشحين لإحراز لقب دوري أبطال أوروبا ، وآمل ان يكون النهائي القادم كلاسيكو قاريا يجمع بينهما".

وتحاشى رونالدو ترشيح نادي أتلتيكو مدريد لمنافسة الغريمين على اللقب القاري، رغم إشادته بالنتائج التي حققها في المواسم الماضية ببلوغه نهائي دوري أبطال أوروبا مرتين.

كما قلل رونالدو من فرص باريس سان جيرمان في الفوز باللقب القاري رغم اعترافه بأن الفريق الباريسي يمتلك ترسانة من الاسماء اللامعة، حيث قال : " إن النجوم وحدهم ليسوا كافيين لأي فريق ليفوز ببطولة دوري أبطال أوروبا ، فالتتويج عملية مركبة تضم عناصر مختلفة من بينها اللاعبون".

و عن رحيل رونالدو عن ريال مدريد بعد 9 اعوام قضاها بألوانه، قال المهاجم الأسبق :" اتفهم جيداً قرار رونالدو و رغبته في تغيير الأجواء ".

وبسؤاله عن المرشح الذي سيكون خليفة رونالدو كهداف للفريق، علق البرازيلي قائلاً :" في ريال مدريد دوماً يكون هناك هداف&مهمته تسجيل الأهداف وسيظهر خليفة رونالدو مع مرور المباريات".

وعن استقالة المدرب زين الدين زيدان من تدريب الفريق ، قال :" لقد فاجأني قراره ، ولكني في الوقت نفسه أتفهم موقفه برغبته في التغيير وخوض تجربة جديدة لتحقيق أهداف&جديدة مع اندية أخرى".

واشاد رونالدو بمواطنيه رودريغو جويس و فينيسيوس جونيور ثنائي الهجوم اللذين&استقطبهما ريال مدريد هذا الصيف ، حيث قال :" ارى بأنهما مرشحان للتألق ولعب مدة أطول في تشكيلة الفريق الأساسية في حال استغلا منافسات الموسم الطويلة وكثرة الاستحقاقات التي تجبر المدرب على منحهما فرصة للعب في الفريق"

واستبعد الظاهرة البرازيلية ان يتأثر&مواطناه بتواجدهما في نادٍ كبير، وهما لا يزالان في مقتبل العمر، حيث قال :" اللاعب في الوقت الحالي اصبح جاهزاً منذ تواجده في البرازيل للعب في اقوى نادٍ أوروبي حتى و هو لم يبلغ العشرين عاماً من عمره ، بعكس ما كان سابقاً ، إذ كان يتعين عليه خوض تجربة في نادٍ متوسط أو دوري أقل منافسة مثلما حدث معي بالانتقال إلى آيندهوفن الهولندي، والذي كان طريقاً لانتقالي إلى برشلونة".

ونفى رونالدو وجود أي اتصالات او مفاوضات تقضي بانتقال مواطنه نيمار دا سيلفا إلى ريال مدريد ، حيث&قال :" نيمار لاعب كبير وأي نادٍ سواء ريال مدريد او غيره يرغب في التعاقد معه لكن الامور لم تتعدَّ&هذه الرغبة ولم تصل الى فتح خط اتصال ومفاوضات ".

كما نفى رونالدو وجود معاناة تهديفية لدى المهاجم الأوروغوياني لويس سواريز مع برشلونة، حيث قال :" هو هداف كبير و سيجد طريقه للشباك مع مرور الجولات، و ليس هناك أي داعٍ للقلق".

وفي ذات السياق، اعترف رونالدو باستمرار معاناة ريال مدريد في مبارياته مع برشلونة طالما بقي الأرجنتيني ليونيل ميسي متألقاً في قادم المواسم لكونه لاعبا مميزا ويخشاه الجميع .

كما اشاد الظاهرة البرازيلية بمواطنه فيليب كوتينيو لاعب وسط برشلونة، حيث قال عنه :" إنه لاعب يمتلك مهارات فنية عالية وسرعة فائقة تجعلني أحب مشاهدته وهو يلعب".
&&
ورشح النجم البرازيلي الأسبق لاعباً آخر&من الذين تألقوا في مونديال روسيا الأخير للفوز بجائزة "الكرة الذهبية" على حساب ميسي و رونالدو - دون ان يذكر أي اسم &- ، حيث أوعز ترشيحه لذلك بسبب وزن بطولة كأس العالم وتأثيرها على عملية التصويت في وقت سجل ميسي ورونالدو تراجعاً لافتاً.

ولعب رونالدو خلال مسيرته الكروية لناديي برشلونة وريال مدريد ، حيث حمل قميص الفريق الكتالوني موسماً واحداً (1996-1997) تألق خلالها بشكل لافت مما&جعل المراقبين والخبراء &يصفونه بـ "الظاهرة" ، قبل ان يرحل عن صفوفه إلى إنتر ميلان الإيطالي ، ولكنه في عام 2002 عاد إلى إسبانيا من بوابة ريال مدريد دون ان يترك بصمة كبيرة على نتائجه رغم انه بقي في صفوفه خمسة اعوام.