اختتمت الأحد في إندونيسيا دورة الألعاب الآسيوية الـ18 التي أقيمت في العاصمة جاكرتا ومدينة باليمبانغ، والتي تخللها إعلان البلاد عزمها على الترشح لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية 2032 اعتمادا على خبرة الدورة القارية.

وبعد أكثر من أسبوعين على انطلاق الألعاب التي تضمنت 40 رياضة وافتتحت رسميا في 18 آب/أغسطس، أقيم اليوم على ملعب غيورا بونغ كارنو في العاصمة، حفل ختامي تحت الأمطار الغزيرة.

وأعلن رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي الكويتي الشيخ أحمد الفهد الصباح رسميا "انتهاء دورة الألعاب الآسيوية الـ18".

ووجه الصباح، وهو أيضا رئيس اتحاد اللجان الوطنية الأولمبية ("أنوك")، التهنئة لأندونيسيا على استضافة الألعاب التي تعد الحدث الرياضي المتعدد المنافسات الثاني من حيث الحجم، بعد الألعاب الأولمبية.

وقال الصباح "لجاكارتا القدرة على استضافة أي حديث دولي كبير".

وكان الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو أعلن السبت عزم بلاده على التقدم بطلب ترشيح لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2023، وذلك اثر لقاء عقده مع الفهد ورئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ.

ووجه الرئيس الإندونيسي اليوم كلمة لحفل الختام عبر الفيديو، من جزيرة لومبوك حيث يتواجد لمتابعة جهود الإنقاذ بعد سلسلة زلازل ضربت الجزيرة الواقعة في غرب البلاد، وأدت الى مقتل 555 شخصا على الأقل.

ورحب باخ بالمسعى الإندونيسي لاستضافة الأولمبياد، مشددا على ضرورة أن تحافظ البلاد على الطاقة الإيجابية التي وفرتها الألعاب الآسيوية. وقال "اعتقد أنه من المهم الآن لإندونيسيا أن تحافظ على زخم هذه الألعاب".

وحافظت الصين على هيمنتها على جدول الميداليات، منهية الألعاب في الصدارة مع 289 ميدالية (132 ذهبية، 92 فضية، 65 برونزية)، متقدمة على اليابان مع 205 ميداليات (75 ذهبية، 56 فضية، 74 برونزية)، وكوريا الجنوبية مع 177 (49 ذهبية، 58 فضية، 70 برونزية).

وعلى صعيد الدول العربية، أتت البحرين في المركز الأول (الحادي عشر إجمالا) مع 26 ميدالية هي 12 ذهبية (كلها في ألعاب القوى) و7 فضيات و7 برونزيات، تليها قطر مع 13 ميدالية (6 ذهبية، 4 فضية، 3 برونزية)، فالامارات العربية المتحدة مع 14 ميدالية (3 ذهبية، 6 فضية، 5 برونزية)، والكويت مع 6 (3 ذهبية، 1 فضية، 2 برونزية)، والأردن مع 12 (2 ذهبية، 1 فضية، 9 برونزية)، والسعودية مع 6 (ذهبية و2 فضية و3 برونزية)، والعراق مع 3 (ذهبية، 2 فضية)، ولبنان مع 4 (ذهبية، فضية، 2 برونزية)، وسوريا مع برونزية واحدة.

وتقام دورة الألعاب المقبلة في مدينة هانغجو الصينية عام 2022.