أصبح المهاجم الاوروغوياني ادينسون كافاني افضل هداف في تاريخ باريس سان جرمان الفرنسي، وقاده مع زميله البرازيلي نيمار الى تحقيق فوز كبير على ضيفه مونبلييه 4-صفر، السبت في المرحلة 23 من الدوري المحلي، ليبتعد موقتا بفارق 11 نقطة عن أقرب مطارديه.

وبعدما كان متساويا مع السويدي زلاتان ابراهيموفيتش، لاعب مانشستر يونايتد الانكليزي الحالي، بـ156 هدفا، افتتح كافاني باكرا التسجيل لفريقه، رافعا رصيده الى 157 هدفا في مختلف المسابقات.

وكان تحطيم الرقم موضع جدل الاسبوع الماضي في فرنسا عندما فضل نيمار تنفيذ ركلة جزاء لسان جرمان في مباراة ديجون (8-صفر) في 17 كانون الثاني/يناير، بدلا من منحها لزميله كافاني.

وسجل كافاني هدفه بكرة انطلقت من نيمار على الجهة اليسرى، تابعها ادريان رابيو بعرضية مقشرة انهاها مهاجم نابولي الايطالي السابق في الشباك الخالية (11).

وعبر كافاني بعد نهاية المباراة عن سعادته، قائلا لشبكة "كانال بلوس": "هذا شيء رائع... أنا متأثر جدا. في الحياة، لا تحصل على تعاطف مماثل دوما، أنا سعيد جدا، سعيد جدا لتواجدي هنا".

وعن علاقته بنيمار، صاحب هدفين في المباراة، اضاف كافاني "لقد قام بالكثير من اجل هذا الفريق. يجب أن نبقى كلنا سويا. الاهم ان يسير الفريق. لدينا اهداف هامة".

واحتفل كافاني بخلع قميصه امام جماهير ملعب بارك دي برانس التي هللت لهدفه، ما دفع الحكم لمنحه بطاقة صفراء. وانفرد كافاني (30 عاما) بالرقم القياسي الذي حققه زلاتان مع فريق العاصمة بين عامي 2012 و2016.

وانضم كافاني الى سان جرمان في 2013 مقابل رقم قياسي فرنسي بلغ 64 مليون يورو، ويرتبط معه بعقد حتى 2020. وانتقد في بعض الفترات لاهداره فرصا سهلة، لكنه استعاد مستوياته بعد رحيل زلاتان وعودته الى موقعه المفضل كرأس حربة، ليسجل 49 هدفا في 50 مباراة الموسم الماضي، و26 هدفا في 30 مباراة هذا الموسم في جميع المسابقات.

واللافت ان سان جرمان حصل على ركلة جزاء اثر لمسة يد بعد تسديدة من الالماني يوليان دراكسلر، ترجمها نيمار العائد من اصابة بنجاح، لكن من دون صافرات هذه المرة وبعناق حار مع كافاني (40). وهذه ركلة الجزاء السابعة على التوالي التي يسجل منها نيمار بين الدوريين الاسباني والفرنسي.

- تركيز على نيمار -

وفي الشوط الثاني، عجز مونبلييه الذي استهل مباراته من دون خسارة في آخر اربع مباريات وكصاحب اقوى دفاع في الدوري، عن تقليص الفارق. وتحت انظار الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي الذي جلس بجانب رئيس سان جرمان القطري ناصر الخليفي، لعب الظهير البلجيكي توما مونييه عرضية مقشرة من الجهة اليمنى تابعها لاعب الوسط الارجنتيني انخل دي ماريا ارضية سهلة في الشباك هدفا ثالثا (70).

وفي هجمة مرتدة اميركية جنوبية، مرر دي ماريا بذكاء كرة في ظهر الدفاع، عكسها كافاني حاسمة الى نيمار الذي تابعها في المرمى الخالي، مسجلا هدفه الـ26 منذ انتقاله من برشلونة الاسباني مقابل رقم قياسي عالمي بلغ 222 مليون يورو (82).

وترك الاسباني اوناي ايمري لاعب وسطه الايطالي ماركو فيراتي على مقاعد البدلاء، وشاهد المهاجم الدولي اليافع كيليان مبابي المباراة من المدرجات بسبب الاصابة.

ويعد سان جرمان العدة لمواجهة ريال مدريد الاسباني في ذهاب دور الـ16 من دوري ابطال اوروبا، في موقعة نارية بعد ثلاثة اسابيع.

وعوض سان جرمان، حامل لقب الدوري بين 2013 و2016، سريعا خسارته الاخيرة امام مضيفه ليون 1-2، رافعا رصيده الى 59 نقطة، مقابل 48 لليون الذي يحل على بوردو الثالث عشر الاحد.

ويستقبل مرسيليا الثالث بفارق نقطة عن ليون موناكو الرابع وحامل اللقب في قمة المرحلة الاحد.

ويلعب في وقت لاحق انجيه مع اميان، غانغان مع نانت، ميتز مع نيس، سانت اتيان مع كاين وتولوز مع تروا.