: آخر تحديث

الاتحاد الدولي لألعاب القوى يبقي على إيقاف روسيا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أبقى الاتحاد الدولي لألعاب القوى الثلاثاء على الإيقاف المفروض على روسيا منذ ثلاثة أعوام على خلفية فضيحة المنشطات التي هزت الرياضة العالمية، محددا شرطين لرفعه والسماح تاليا لرياضييها بالمنافسة تحت راية بلادهم.

وأوضح النروجي روني أندرسون، رئيس فريق العمل المستقل والمكلف الحكم على تقدم روسيا في الاتحاد الدولي، بأن على السلطات الروسية توفير النفاذ الى قاعدة معلومات الفحوص التي أجريت في مختبر موسكو على عينات بين 2011 و2015، وتغطية التكاليف التي تكبدها الاتحاد منذ تكشف فصول الفضيحة.

ويوفر الاطلاع على العينات لوحدة النزاهة في ألعاب القوى، الفرصة لتحديد ما اذا كانت أي نتائج مشبوهة تستدعي التحقيق.

وقال أندرسون عن العينات المخزنة في مختبر موسكو "آمل في أن نحصل على قاعدة المعلومات بنهاية هذا العام (...) لكن لا يمكنني القول أكثر".

أضاف "لم نتلق أي ضمانات بأنه سيتم تسليمها لنا بشكل مباشر"، متابعا "الضمانات أعطيت الى الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا) وهي حددت مهلة زمنية تنتهي في 31 كانون الأول/ديسمبر للحصول على المعلومات. علينا الاعتماد على تلقي قاعدة المعلومات من الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات قبل أن نسلمها الى وحدة النزاهة".

ويعني قرار الاتحاد الدولي أن روسيا لن تتمكن من رفع علمها خلال بطولة أوروبا داخل قاعة في غلاسكو في شباط/فبراير 2019، نظرا لأنه من غير المقرر ان ينعقد اجتماع مقبل للاتحاد قبل آذار/مارس المقبل.

وأوقف الاتحاد الدولي روسيا بداية في تشرين الثاني/نوفمبر 2015 على خلفية بدء تكشف فصول فضيحة نظام تنشط ممنهج برعاية الدولة. كما حرم العداؤون الروس من المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2016 في مدينة ريو دي جانيرو، وبطولة العالم في لندن 2017.

الا أن عددا من الرياضيين الروس الذين اعتبروا "نظيفين" سمح لهم بالمشاركة تحت راية محايدة. وتعود المشاركة الأخيرة للعدائين الروس في منافسات دولية تحت راية بلادهم، الى بطولة العالم 2015 في بكين. 

وأدت فضيحة المنشطات التي كشف جزء كبير من فصولها المحقق الكندي ريتشارد ماكلارين المكلف من قبل الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، الى إيقاف روسيا أيضا من قبل اللجنة الأولمبية الدولية، ما حال دون مشاركة رياضييها تحت راية بلادهما في دورة ألعاب بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية الشتوية عام 2018.

لكن اللجنة الدولية سمحت لنحو 170 رياضيا روسيا بالمشاركة في دورة بيونغ تشانغ، وأيضا تحت راية محايدة، قبل أن ترفع الإيقاف عن روسيا بعيد نهاية الدورة التي أقيمت في شباط/فبراير الماضي.

من جهتها، رفعت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا) في أيلول/سبتمبر الماضي عن الوكالة الروسية (روسادا)، في خطوات لقيت انتقادات حادة لاسيما في أوساط وكالات مكافحة المنشطات الوطنية.

- "بارقة أمل"-

وفي تصريحات من موناكو الثلاثاء، شدد أندرسون على أن الأمور بين الاتحادين لم تصل الى حائط مسدود، موضحا "لست محبطا (...) أشخاص آخرون قد يصلون الى حالة من الاحباط لأن هذا الأمر يتواصل منذ ثلاثة أعوام، هذا وقت طويل ولم نتوقع أن يمتد الأمر لهذا الفترة".

وتابع "نرى بارقة أمل (...) طوال الوقت. حصل بعض التقدم. العديد من المتطلبات تمت تلبيتها من قبل روسيا، أكان من قبل اتحاد ألعاب القوى أو السلطات الروسية".

من جهته، اعتبر رئيس الاتحاد الروسي لألعاب القوى ديميتري شلياتكين أن القرار "ليس مفاجئا، لكن كان لدينا بعض الأمل لأن الاتحاد الروسي لألعاب القوى عمل بجهد" لتلبية طلبات الاتحاد الدولي، بحسب ما نقلت عنه وكالة انترفاكس الروسية.

وأشار الى أن الطرفين يبحثان في سبل تلبية طلبي الاتحاد الدولي.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1.  استقبال الأبطال في الجزائر لمحاربي الصحراء
  2. كأس أمم إفريقيا 2019.. بطولة بعنوان الفرحة الجزائرية والخيبة المصرية
  3.  فرحة عارمة في الجزائر بعد اللقب القاري الثاني
  4. تتويج الجزائر.. آندي ليس محمدًا لكي يسجد!
  5. الجزائر تجدد فوزها على السنغال وتتوج بلقب كأس الأمم الإفريقية
  6. تجدد المواجهة بين منتخبين.. سيناريو تكرر 7 مرات في كأس أمم إفريقيا
  7. تركي آل الشيخ يفاضل بين شراء غرناطة الإسباني أو أميان الفرنسي
  8. تساؤلات حول قانونية تعاقد
  9. المدافعون الإيطاليون سبب تحويل مسار دي ليخت من برشلونة إلى يوفنتوس
  10. الجزائر والسنغال تجددان الصراع بين شمال إفريقيا وغربها على العرش القاري
  11. 5 عوائق تواجه الاتحاد الإفريقي في إقامة نهائي مسابقاته على ملاعب محايدة
  12. هشاشة كاحل نيمار تقف عائقاً أمام عودته إلى برشلونة
  13. الجماهير تمنح الجزائر تفوقاً طفيفاً على السنغال في نهائي كأس أمم إفريقيا
  14. الهلال يحسم مستقبل عموري .. واللاعب يفاجئ جماهير الزعيم
  15. نيجيريا تهزم تونس وتحرز المركز الثالث في كأس أمم إفريقيا
  16. الاتحاد التونسي يقاطع قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2021 احتجاجاً على التحكيم
في رياضة