أفلت برشلونة من فخ الهزيمة، بعدما تعادل مع إسبانيول بهدف لمثله، وسجل هاري كاين هدفه المئة في البريميرليغ لينقذ توتنهام من الخسارة أمام&ليفربول، فيما&تشبث نابولي بالصدارة بفوزه على&بينيفينتو، ويوفنتوس بالمطاردة بسحقه ساسوولو.

إيلاف_الفرنسية:&جنب المدافع الدولي جيرار بيكيه فريقه برشلونة المتصدر من تلقي الخسارة الاولى في بطولة اسبانيا هذا الموسم بعد ان ادرك التعادل في مرمى جاره اسبانيول 1-1 الاحد في المرحلة الثانية والعشرين.

وكان اسبانيول في طريقه الى حسم دربي كاتالونيا بتقدمه عبر جيرارد مورينو في الدقيقة 66، قبل ان يعادل بيكيه في الدقيقة 82.

وهو التعادل الرابع لبرشلونة مقابل 21 فوزا في البطولة حتى الان فرفع رصيده الى 58 نقطة، لكن الفارق مع اتلتيكو مدريد الثاني تقلص الى 9 نقاط ان حسم الاخير مباراة القمة مع ضيفه فالنسيا الثالث بهدف للارجنتيني انخل كوريا في الدقيقة 59.

وتجمد رصيد فالنسيا عند 40 نقطة، بفارق نقطة واحدة فقط امام ريال مدريد حامل اللقب الذي سقط السبت في فخ التعادل مع مضيفه ليفانتي 2-2.&

وينافس برشلونة على ثلاث جبهات اذ بلغ ثمن نهائي دوري ابطال اوروبا ايضا حيث سيواجه تشلسي بطل انكلترا في 20 شباط/فبراير ذهابا و14 اذار/مارس ايابا، ونصف نهائي الكأس المحلية حيث تقدم على فالنسيا 1-صفر ذهابا.

ويسعى الفريق الكاتالوني الى احراز الثلاثية هذا الموسم للمرة الثالثة في تاريخه بعد 2009 و2015.

واسبانيول هو الفريق الوحيد الذي فاز على برشلونة محليا هذا الموسم عندما تغلب عليه في ذهاب ربع نهائي مسابقة الكأس 1-صفر، لكن ميسي ورفاقه تأهلوا الى نصف النهائي لفوزهم ايابا 2-صفر.

اقيمت المباراة وسط امطار غزيرة حدت كثيرا من حركة الكرة خاصة في الشوط الثاني ما اثر على هجمات الفريقين وقلل الفرص على المرميين.

ابقى مدرب برشلونة ارنستو فالفيردي نجم الفريق الارجنتيني ليونيل ميسي على مقاعد البدلاء لادخار جهوده للمباريات المقبلة بعد ان شارك اساسيا في جميع مباريات فريقه في الدوري هذا الموسم.

واعتمد فالفيردي على الشاب باكو الكاسير في خط هجوم الفريق الى جانب الاوروغوياني لويس سواريز. وشارك ايضا نجم الفريق الجديد البرازيلي كوتينيو في خط الوسط الى جانب مواطنه باولينيو واندريس انييستا وسيرجيو بوسكيتس.

وانتقل كوتينيو من ليفربول الانكليزي الى برشلونة مقابل 160 مليون يورو.

دانت السيطرة لبرشلونة منذ البداية مع اعتماد اسبانيول على الدفاع والهجمات المرتدة، لكن من دون فرص جدية على المريين.

وكانت اولى المحاولات الخطرة عبر كوتينيو بكرة من خارج المنطقة ارتدت من العارضة في الدقيقة 23.

بقي الوضع على حاله مع افضلية ميدانية لبرشلونة ومحاولات خجولة لاختراق دفاع اسبانيول من دون نتيجة، وكانت اقرب المحاولات كرة من ركلة حرة نفذها سواريز علت العارضة بقليل قبل دقيقتين من نهاية الشوط الاول.

دفع فالفيردي بميسي في الشوط الثاني بدلا من الكاسير لكن الكرة لم تساعد اللاعبين كثيرا في التمريرات بسبب مياه الامطار على ارض الملعب، الى ان نجح اسبانيول في افتتاح التسجيل اثر كرة مررها سيرجيو غارسيا من الجهة اليمنى وتابعها جيرارد مورينا برأسه برغم مضايقة المدافع بيكيه فلمست يد الحارس الالماني مارك-اندريه تير-شتيغن وتابعت طريقها الى الشباك في الدقيقة 66.

لكن بيكيه عوض سوء التغطية الدفاعية في الهدف الاول بتسجيله هدف التعادل قبل النهاية بثماني دقائق حين تابع برأسه كرة من الجهة اليسرى مررها ميسي فلمست ايضا يد الحارس وعانقت الشباك.

واعلن برشلونة بعد المباراة اصابة مدافعه الفرنسي لوكاس ديني في احد اصابع قدمه يده اليمنى، من دون ان يحدد مدى غيابه.

وفاز جيرونا على ضيفه اتلتيك بلباو بهدفين للبرتغالي كريستيانو ستواني (7 من ركلة جزاء و65)، وتعادل خيتافي مع ليغانيس سلبا.

وكانت المرحلة افتتحت الجمعة بفوز ريال سوسييداد على ديبورتيفو 5-صفر، واستكملت السبت بفوز ايبار على اشبيلية 5-1، وريال بيتيس على فياريال 2-1، والافيس على سلتا فيغو 2-1.

وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء لاس بالماس مع ملقة.

أهداف مباراة برشلونة واسبانيول:

أهداف مباراة اتلتيكو مدريد&وفالنسيا:

أهداف مباراة جيرونا واتلتيك بلباو:&

هدف كاين المئوي يمنح توتنهام نقطة ثمينة ضد ليفربول

سجل هاري كاين هدفه المئة في الدوري الانكليزي الممتاز لينقذ فريقه توتنهام من الخسارة في الرمق الاخير بادراكه هدف التعادل 2-2 في مرمى ليفربول في مباراة حفلت دقائقها الاخيرة بالكثير من الاثارة والتشويق والجدل ضمن المرحلة السادسة والعشرين الاحد.

على ملعب "انفيلد"، كان انصار الفريقين وعشاق اللعبة عموما على موعد مع مباراة سريعة من قبل الطرفين بلغت الذروة في التشويق والاثارة في دقائقها الاخيرة التي شهدت تقلبات عدة مثيرة.

وكان المصري محمد صلاح افتتح التسجيل مبكرا لليفربول مستغلا كرة وصلته عن طريق الخطأ داخل المنطقة فسار بها قبل ان يسددها خادعة في مرمى الحارس الفرنسي هوغو لوريس (3).

وخلافا لمباراته مع مانشستر يونايتد الاربعاء الماضي، لم يكن توتنهام في يومه وتحديدا صانع العابه الدنماركي كريستيان اريكسن وزميله ديلي الي فلم يتمكنا من تموين كاين بالكرات المتقنة.

في المقابل، تميز ليفربول بالصلابة الدفاعية خلافا للعادة وبرز ايضا حارس مرمى الالماني كاريوس لوريس الذي تألق في الذود عن مرماه في اكثر من محاولة خطرة لتوتنهام.

وكانت كل الدلائل تشير الى قدرة ليفربول على المحافظة على تقدمه حتى الدقيقة 87 عندما انقلبت الامور رأسا على عقب.

فقد تمكن الكيني فيكتور وانياما بعد ثوان قليلة من نزوله بديلا للبلجيكي موسى ديمبيلي من ادراك التعادل بتسديدة قوية ورائعة من خارج المنطقة سكنت سقف الزاوية العليا لشباك كاريوس (80).

ثم احتسب الحكم ركلة جزاء لدى اعاقة كاريوس لكاين المنفرد به لكنه حارس توتنهام تصدى ببراعة لمحاولة هداف توتنهام مبقيا فريقه في المباراة (87).

وفي الدقيقة الاخيرة قام صلاح بمراوغة اكثر من مدافع في منطقة جزاء توتنهام قبل ان يسدد داخل الشباك هدف التقدم لليفربول وسط فرحة هستيرية لانصار اصحاب الارض.

بيد ان افراحهم سرعان ما تحولت اتراحا عندما تغاضى حكم الساحة عن احتساب ركلة جزاء لتوتنهام قبل ان يلفت انتباهه حامل الراية فيعود عن قراره ويحتسب ركلة جزاء نجح في ترجمتها كاين هذه المرة في الثواني الاخيرة مانحا فريقه نقطة ثمينة.

ورفع كاين رصيده الى 21 هدفا في صدارة ترتيب الهدافين متفوقا بهدف واحد عن صلاح.

وفي مباراة ثانية انتهت مباراة كريستال بالاس ونيوكاسل بالتعادل 1-1. سجل للاول لوكا ميلفوييفيتش (55 من ركلة جزاء)، وللثاني محمد ديامي (22).

وتختتم المرحلة غدا الاثنين بلقاء واتفورد مع تشلسي.

أهداف مباراة&توتنهام وليفربول:

نابولي يتشبث بالصدارة ويوفنتوس بالمطاردة

تشبث نابولي بالصدارة عندما حقق فوزا ثمينا على مضيفه بينيفينتو 2-صفر، ويوفنتوس حامل اللقب في الاعوام الستة الاخيرة بالمطاردة بفوزه الساحق على ضيفه ساسوولو 7-صفر الاحد في المرحلة الثالثة والعشرين من الدوري الايطالي لكرة القدم.

ورفع نابولي رصيده الى 60 نقطة وحافظ على فارق النقطة الواحدة التي تفصله عن غريمه يوفنتوس الذي تربع على الريادة لمدة نحو 6 ساعات كونه لعب قبل الفريق الجنوبي.

في المباراة الاولى على ملعب "يوفنتوس ارينا" في تورينو، واصل فريق "السيدة العجوز" مطاردته للفريق الجنوبي وحقق فوزه التاسع عشر هذا الموسم والسابع على التوالي.

وحسم يوفنتوس &الذي استمر غياب صانع العابه الارجنتيني باولو ديبالا بسبب الاصابة، نتيجة المباراة في شوطها الاول بتسجيله رباعية كان نجمها لاعب الوسط الدولي الالماني سامي خضيرة بثنائية. وهي المرة الاولى التي يسجل فيها يوفنتوس ثلاثة اهداف في الشوط الاول هذا الموسم.

وبكر رجال المدرب ماسيميليانو اليغري بالتسجيل عبر المدافع البرازيلي اليكس ساندرو في الدقيقة التاسعة، وأضاف خضيرة هدفين سريعين في الدقيقتين 24 و27، قبل ان يختم البوسني ميراليم بيانيتش مهرجان الشوط الاول بالهدف الرابع في الدقيقة 38.

وفرض المهاجم الدولي الارجنتيني غونزالو هيغواين نفسه نجما للشوط الثاني بتسجيله هاتريك في الدقائق 63 و74 و83 رافعا رصيده الى 13 هدفا على لائحة الهدافين.

وقال اليغري "لا يمكننا ان نسمح بابتعاد نابولي الذي يقدم موسما رائعا. كان الفوز مهما اليوم وخصوصا انه ساعدنا على الابتعاد عن مطاردينا".

وأضاف: "جميع اللاعبين يقتربون من استعادة مستواهم المثالي" في اشارة الى مواجهة الفريق لتوتنهام الانكليزي في ثمن نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا في 13 شباط/فبراير الجاري.

وفي الثانية على ملعب "سانتا كولومبا" في بينيفينتو، حذا نابولي الساعي الى لقبه الثالث في تاريخه والاول منذ عام 1990 بقيادة اسطورة الكرة الارجنتينية دييغو ارماندو مارادونا، حذو يوفنتوس وحقق بدوره فوزه السابع على التوالي والتاسع عشر هذا الموسم.

ولم يتأخر نابولي في افتتاح التسجيل وفعلها في الدقيقة 20 عبر مهاجمه الدولي البلجيكي دريس مرتنز بتسديدة بيمناه من زاوية صعبة اثر تمريرة من البرازيلي الن ماركيش لوريرو رافعا رصيده الى 14 هدفا في المركز الرابع على لائحة الهدافين.

وحسم نابولي نتيجة المباراة بهدف ثان مبكر مطلع الشوط الثاني سجله قائده وهدافه التاريخي الدولي السلوفاكي ماريك هامسيك من مسافة قريبة عندما تلقى تمريرة عرضية من الاسباني خوسيه كايخون تابعها داخل المرمى الخالي (47) رافعا رصيده الى 118 هدفا مع النادي في مختلف المسابقات.

-فوز أول لروما في 7 مباريات-

وعلى ملعب مارك انتونيو بنتيغودي في فيرونا، حقق نادي روما فوزه الأول في سبع مباريات في الدوري بتغلبه بصعوبة على مضيفه هيلاس فيرونا صاحب المركز قبل الاخير &1-صفر، ما أتاح له الاقتراب من المراكز المؤهلة الى مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

واكتفى روما بهدف للاعبه التركي جنكيز أوندر قبل انقضاء الدقيقة الأولى، ليحقق فوزه الأول في الدوري منذ 16 كانون الأول/ديسمبر، عندما تفوق بالنتيجة نفسها على كالياري. ومنذ تلك المباراة، تعادل روما ثلاث مرات وخسر مثلها، قبل ان يتمكن من تحقيق الفوز اليوم.

وبالنقاط الثلاث التي ضمنها في مباراة أنهاها بعشرة لاعبين، تمكن روما خامس ترتيب الدوري والذي بات في رصيده حاليا 44 نقطة، من الاقتراب من انتر ميلان صاحب المركز الرابع (آخر المراكز المؤهلة الى دوري الأبطال)، وفي رصيده 45 نقطة.

وأفاد روما من تعادل انتر السبت أمام كروتوني (1-1). كما بات يبتعد بفارق ست نقاط عن سمبدوريا السادس، والذي تعادل أيضا السبت أمام ضيفه تورينو 1-1.

واستغل روما أيضا بدء تأقلم الشاب أوندر (20 عاما) المنضم اليه هذا الموسم. وسجل اللاعب الذي لم يخض العديد من المباريات قبل الاستراحة الشتوية، الهدف بعد مرور 45 ثانية على بداية المباراة، علما انه الأول له مع روما.

واضطر روما الى إكمال المباراة بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 51 بعد طرد لاعب خط وسطه لورنتسو بيليغريني اثر نيله بطاقة حمراء مباشرة.

وقال مدرب روما اوزيبيو دي فرانشيسكو: "نستحق الفوز. كنا منقوصي الصفوف (طرد بيليغريني) ولم نترك لهم فرصة التسديد".

وأوقف اودينيزي صحوة ميلان وحرمه من الفوز الرابع تواليا عندما ارغمه على التعادل 1-1.

وتقدم ميلان عبر الاسباني خيسوس فرنانديز سوسو (9)، وأدرك اودينيزي التعادل بفضل النيران الصديقة عندما سجل قائد ميلان الدولي ليوناردو بونوتشي بالخطأ في مرمى فريقه (76).

وأكمل ميلان المباراة بعشرة لاعبين اثر طرد مدافعه دافيدي كالابريا في الدقيقة 68 لتلقيه الانذار الثاني.

وتراجع ميلان الى المركز الثامن تاركا السابع بفارق نقطة واحدة لاتالانتا الفائز بصعوبة على ضيفه كييفو فيرونا بهدف وحيد سجله جانلوكا مانشيني (72).

وعوض فيورنتينا خسارته المذلة امام ضيفه هيلاس فيرونا 1-4 في المرحلة الماضية، بفوز ثمين على مضيفه بولونيا بهدفين للفرنسي جوردان فيرتو (41) وفيديريكو كييزا (71) مقابل هدف للتشيكي إريك بولغار (44).

وتنفس كالياري الصعداء بفوز ثمين على ضيفه سبال بهدفين نظيفين سجلهما&لوكا تشيغاريني (34) وماركو ساو (78).

وارتقى كالياري 3 مراكز وبات ثالثا عشر برصيد 24 نقطة.

وتختتم المرحلة غدا الاثنين بلقاء لاتسيو مع جنوى.

أهداف مباراة نابولي وبينيفينتو:

أهداف مباراة يوفنتوس وساسوولو:

أهداف مباراة أودينيزي وميلان:

أهداف مباراة فيرونا وروما:

موناكو يقلب الطاولة على ليون بعشرة لاعبين

قلب موناكو بطل الموسم الماضي الطاولة على ضيفه ليون عندما حول تخلفه بثنائية نظيفة الى فوز ثمين 3-2 بعشرة لاعبين الاحد على ملعب "لويس الثاني" في الامارة في المرحلة الرابعة والعشرين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

وضرب ليون بقوة في بداية المباراة وتقدم مبكرا عبر الدومينيكاني ماريانو دياز بتسديدة قوية بيمناه من خارج المنطقة اسكنها الزاوية اليمنى للحارس&الكرواتي دانيال سوباسيتش بعد تلقيه تمريرة من الهولندي ممفيس ديباي (12).

وتعرض سوباسيتش للاصابة اثر الهدف لاصطدامه بالقائم الايمن فترك مكانه للسنغالي سيدو سي (15).

وأضاف الدولي البوركينابي برتران تراوريه الهدف الثاني بتسديدة بيسراه من مسافة قريبة&بعد تمريرة من فرلان مندي (27).

وقلص المدافع السنغالي بالدي دياو كيتا الفارق في الدقيقة 31 بمجهود فردي رائع اثر تلقيه كرة من المالي المامي توريه انطلق بها بسرعة وتوغل داخل المنطقة قبل ان يسددها قوية زاحفة بيمناه في الزاوية اليمنى البعيدة للحارس البرتغالي انطوني لوبيش.

وحصل موناكو على ركلة جزاء انبرى لها قائده الدولي الكولومبي راداميل فالكاو تصدى لها الحارس لوبيش وارتدت منه الى "النمر" الكولومبي الذي تابعها بيسراه داخل المرمى (36).

ورفع فالكاو رصيده الى 17 هدفا في المركز الثالث على لائحة الهدافين.

وتلقى موناكو ضربة موجعة بطرد مدافعه كيتا بسبب تدخل قوي بحق مندي (44).

وزادت محن موناكو باصابة فالكاو فترك مكانه للمونتينيغري ستيفان يوفيتيتش صانع هدف الفوز الذي خطفه البرازيلي-البرتغالي روني لوبيش بعدما تبادل الكرة مع يوفيتيتش عند حافة المنطقة فهيأها له الاخير داخلها فسددها بيسراه من داخل المنطقة على يسار الحارس لوبيش (88).

وثأر موناكو من ليون بالنتيجة ذاتها والطريقة ذاتها حيث كان الاخير فاز 3-2 ذهابا بهدف قاتل لقائده نبيل فقير من ركلة حرة مباشرة (95+5) على ملعب "بارك اولمبيك ليون" في المرحلة التاسعة في 13 تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

كما ان ليون فاز على موناكو بالنتيجة ذاتها ايضا على ملعب لويس الثاني في 24 كانون الثاني/يناير الماضي في ثمن نهائي مسابقة كأس فرنسا.

وارتقى موناكو الى المركز الثالث برصيد 50 نقطة، فيما تراجع ليون الى المركز الرابع بعدما تجمد رصيده عند 48 نقطة وفشل في اللحاق بشريكه السابق في الوصافة مرسيليا الفائز على متز 6-3 الجمعة في افتتاح المرحلة.

وهي الخسارة الثانية على التوالي لليون بعد الاولى امام بوردو في المرحلة الماضية والتي جاءت بعد فوزه الثمين على باريس سان جرمان المتصدر، فتراجع الى المركز&الرابع.

- فوز قاتل لغانغان-

انتزع غانغان فوزا قاتلا من جاره ومضيفه رين عندما تغلب عليه 1-صفر&

وسجل غانغان هدف الفوز في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع عندما مرر لودوفيتش بلاش كرة في العمق الى الوافد الجديد الدولي الكونغولي الديموقراطي ييني نغباكوتو الذي تابعها داخل المرمى.

ودخل نغباكوتو الذي انضم الى صفوف غانغان في فترة الانتقالات الشتوية قادما من كوينز بارك رينجرز الانكليزي، في الدقيقة 79 مكان إتيان ديدو.

وانتزع غانغان المركز التاسع من رين بعدما رفع رصيده الى 32 نقطة بفارق نقطة واحدة امام الاخير.

وفي مباراة ثانية، تنفس كاين الصعداء بفوزه الصعب على ضيفه نانت 3-2.

وكان نانت البادئ بالتسجيل عبر المغربي ياسين بامو في الدقيقة 31، لكن اصحاب الارض ادركوا التعادل عبر الكرواتي ايفان سانتيني في الدقيقة 35 من ركلة جزاء.

ومنح داميان دا سيلفا التقدم لكاين في الدقيقة 52، بيد ان فرحته لم تدم سوى 5 دقائق حيث ادرك بامو التعادل بتسجيله هدفه الشخصي الثاني ولفريقه.

وحذا دا سيلفا حذو بامو وسجل بدوره هدفه الشخصي الثاني والثالث لفريقه في الدقيقة 80 وقاده الى الفوز التاسع هذا الموسم.

وصعد كاين الى المركز الحادي عشر برصيد 30 نقطة مقابل 37 نقطة لنانت الخامس.

وتختتم المرحلة الثلاثاء المقبل بلقاء تروا مع ديجون.

أهداف مباراة&موناكو وليون:

أوغسبورغ يقسو على فرانكفورت ويحرمه من الوصافة

اكرم اوغسبورغ وفادة ضيفه اينتراخت فرانكفورت وحرمه من الوصافة عندما تغلب عليه 3-صفر الاحد في المرحلة الحادية والعشرين من الدوري الالماني لكرة القدم.

وتقدم اوغسبورغ عبر الدولي الكوري الجنوبي كو جا-تشيول في الدقيقة 19، وأنقذ القائم اصحاب الارض من هدف التعادل عندما رد تسديدة الصربي لوكا يوفيتش بعد دقيقة واحدة.

وعزز اوغسبورغ تقدمه في الدقيقة 76 بهدف للنمسوي ميكايل غريغوريتش، قبل ان يوجه ماركو ريختر الضربة القاضية للضيوف بتسجيله الهدف الثالث.

وضرب اوغسبورغ عصفورين بحجر واحد حيث استعاد نغمة الفوز بعد تعادل وخسارة وبقي ضمن دائرة المنافسة على البطاقات الاوروبية الموسم المقبل.

وارتقى اوغسبورغ الى المركز السابع برصيد 31 نقطة بفارق نقطتين خلف اينتراخت فرانكفورت الذي كان يمني النفس باستغلال تعثر باير ليفركوزن وخسارة شالكه للصعود الى المركز الثاني لكنه مني بخسارته السادسة هذا الموسم وتراجع الى المركز السادس.

وواصل هامبورغ نزيف النقاط بسقوطه في فخ التعادل امام ضيفه هانوفر 1-1.

وأفلت هامبورغ من الخسارة كونه تخلف بهدف للدنماركي ايفر فوسوم منذ الدقيقة 37، قبل ان ينقذه الصربي فيليب كوستيتش بادراكه التعادل في الدقيقة 86.

وبقي هامبورغ في المركز السابع عشر قبل الاخير برصيد 17 نقطة مقابل 28 نقطة لهانوفر العاشر.

ويلهث هامبورغ وراء فوزه الاول منذ 26 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي عندما سحق ضيفه هوفنهايم بثلاثية نظيفة، حيث خسر بعدها 4 مرات وتعادل مثلها.

أهداف مباراة&أوغسبورغ وفرانكفورت:

أهداف مباراة هامبورغ وهانوفر:

&

&

&