تابع الالماني الكسندر زفيريف مشواره نحو لقب ثالث في بطولات الماسترز بعد تأهله الى نصف نهائي دورة ميامي الأميركية لكرة المضرب، ثاني دورات الماسترز للالف نقطة للرجال والبريمير الالزامية للسيدات، ليضرب موعدا مع الاسباني بابلو كارينيو بوستا. ولدى السيدات انحصر اللقب بين الاميركية سلون ستيفنس واللاتفية يلينا اوستابنكو.

قدم الالماني المصنف رابعا في الدورة وخامسا عالميا، مستوى رائعا في مباراته مع الكرواتي بورنا تسوريتش التاسع والعشرين (6-4 و6-4) الذي فشل مجاراته خلال المجموعتين.

وعاش زفيريف سنة جيدة في 2017 احرز خلالها لقبي دورة روما الايطالية والماسترز في كندا، بعد تغلبه على النجمين الصربي نوفاك ديوكوفيتش والسويسري روجيه فيدرر.

ويلتقي زفيريف في نصف النهائي الاسباني بابلو كارينيو بوستا السادس عشر والذي تخطى الجنوب افريقي كيفن اندرسون السادس 6-4 و5-7 و7-6 (8-6).

وقال زفيريف الذي سيرتقي الى المركز الثالث عالميا الاثنين بحال تتويجه باللقب "خلال مواجهاتنا السابقة، كان أفضل مني. كارينيو بوستا سيكون خصما صعبا لانه يلعب جيدا جدا الان".

وتأخرت المباراة نحو ساعة بسبب مشكلة في الاضواء الكاشفة، لكن الجماهير استمتعت بعدها بمواجهة بين لاعبين صاعدين بقوة على الساحة العالمية حسمها زفيريف في 84 دقيقة.

وكان زفيريف (20 عاما) خسر آخر مباراتين امام الكرواتي البالغ 21 عاما، في سينسيناتي 2015 ثم بعدها بسنتين في فلاشينغ ميدوز. لكن الالماني حسن نتائجه في ميامي حيث ودع مرتين من ربع النهائي في آخر سنتين.

في المقابل، لم يواجه كارينيو بوستا زفيريف في السابق، لكنه سيخوض مباراة الجمعة بثقة كبيرة بعد اخراج اندرسون في مباراة مثيرة استمرت ثلاث مجموعات.

وانقذ اندرسون نقطتين لحسم المباراة في المجموعة الثانية، بيد ان الاسباني واظب وحسم المواجهة ليبلغ نصف نهائي احدى بطولات الماسترز للمرة الثانية.

وكان الفوز الثاني من 23 محاولة للاسباني على احد المصنفين العشرة الاوائل في العالم، والاول على اندرسون في 5 محاولات.

وقال المصنف 19 عالميا "كانت مباراة رائعة، لا؟ خسرت امامه الاسبوع الماضي 7-6 في المجموعة الثالثة. اليوم في بداية المباراة لعبت جيدا، كان ردي جيدا، ارسلت جيدا وكنت عدوانيا".

وتابع "ارسلت للفوز في المجموعة الثانية وتقدمت 40-15، لكنه لعب كرات رائعة وحقق نقاطا مميزة. بعدها كانت لحظة ذهنية صعبة علي. انا سعيد لبلوغ نصف النهائي".

وفي نصف النهائي الاخر، يلعب الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو الخامس مع الاميركي جون ايسنر الرابع عشر.

- ستيفنس تتألق على ارضها -

تبدو الاميركية سلون ستيفنس الثالثة عشرة مصممة على احراز اللقب بعد بلوغها النهائي على حساب البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا (3-6 و6-2 و6-1) المشاركة ببطاقة دعوة والمصنفة اولى عالميا سابقا. 

حجزت بطلة فلاشينغ ميدوز بطاقة النهائي بعد 18 يوما من اخراجها ازارنكا، المتوجة 3 مرات في ميامي، في انديان ويلز بمجموعتين.

نشأت ستيفنس في بلانتايشن على بعد ساعة من كي بيسكاين، ويتوقع ان تلقى دعما كبيرا من اصدقائها وعائلتها خلال النهائي امام اللاتفية يلينا اوستابنكو التي اوقفت مفاجأة الاميركية دانييل كولينز المتأهلة من التصفيات 7-6 (7-1) و6-3.

وسيكون نهائي السبت الاخير قبل الانتقال من ملعب كراندون بارك الى ملعب هارد روك ستاديوم.

ونجحت ستيفنس بالفوز في كل مبارياتها النهائية الخمس حتى الان في مسيرتها "اشعر كاني في منزلي هنا، اعتدنا على القدوم الى هنا طوال الوقت واللعب هنا عندما كنت صغيرة. الامر رائع دوما لعائلتي واصدقائي ان اكون هنا".

وبعد تتويجها في فلاشينغ ميدوز، عانت ستيفنس نهاية سنة رهيبة، اذ خسرت اخر 6 مباريات في 2017 وودعت باكرا في سيدني وبطولة استراليا المفتوحة "في نهاية السنة كنت مضطرة للعب. كان قلبي هناك لكن جسديا لم اتجاوب".

وفي وقت تبحث ستيفنس عن احراز اول القابها في بطولات البريمير الالزامية، قالت ازارنكا التي عانت من الاصابة خلال المباراة انها ستعود الى لوس انجليس لمتابعة الاجراءات القانونية حول حضانة على ابنها ليو المولود في كانون الاول/ديسمبر 2016. 

وبعد تخطيها قدوتها ومواطنتها فينوس وليامس في ربع النهائي، توقف قطار الاميركية دانييل كولينز امام اوستابنكو السادسة بمجموعتين.

وافتقدت كولينز التي خاضت مباراتها التاسعة في اسبوعين للنضارة البدنية، في مشاركة هي الافضل للاعبة متأهلة من التصفيات في ميامي.

وسترتقي كولينز (24 عاما) التي احتلت المركز 167 عالميا في نهاية 2017، الى المركز 53 عالميا في تصنيف السيدات الذي سيصدر الاثنين المقبل، ونالت شيكا بقيمة 327 الف دولار اميركي.