اختير لاعب فريق هيوستن روكتس جيمس هاردن، أفضل لاعب في الدوري الاميركي لكرة السلة للمحترفين على رغم خسارة فريقه في الدور النهائي للمنطقة الغربية امام غولدن ستايت ووريورز الذي احتفظ بلقبه.

ونال هاردن الجائزة خلفاً للاعب أوكلاهوما سيتي ثاندر راسل ويستبروك، علمًأ ان هاردن كان افضل المسجلين في الدوري المنتظم بمعدل 30,4 نقطة في المباراة مع 4ر5 متابعات و8ر8 تمريرات حاسمة.

وتنافس هاردن على الجائزة مع كل من "الملك" ليبرون جيمس (كليفلاند كافالييرز) وأنطوني ديفيس (نيو أورليانز بيليكانز).

وكان هاردن قاد فريقه الى صدارة المنطقة الغربية في ختام الموسم المنتظم، لكنه تعثر في الادوار الاقصائية "اليلاي أوف" امام غولدن ستايت، وخسر بعد مباراة سابعة فاصلة 3-4.

وتايع بعدها غولدن ستايت طريقه ليحتفظ بلقبه في سهولة متغلبا ًعلى كليفلاند برباعية نظيفة.

وعلى رغم احرازه اللقب للمرة الرابعة في المواسم الاربعة الاخيرة، فقد غاب لاعبو غولدن ستايت عن الترشيحات لجوائز الحفل الذي أقيم في لوس انجليس.

واختير الناشئ بن سيمونز من فيلادلفيا سفنتي سيكسرز أفضل لاعب ناشئ، متقدماً دونوفان ميتشل (يوتاه جاز) وجايسون تاتوم (بوسطن سلتيكس).

كما اختير الفرنسي رودي غوبير (يوتاه جاز) أفضل لاعب مدافع في الدوري، متقدماً أنطوني ديفيس وجويل أمبيد (فيلادلفيا). وجاء اختيار غوبير بمثابة أفضل هدية في عيد ميلاده ال 26 الذي يصادف اليوم (امس). وسبق لغوبير ان حل ّوصيفاً في 2017، خلف دريموند غرين (غولدن ستايت ووريورز). وسبق لمواطنه يواكيم نواه ان نال في 2014 جائزة أفضل مدافع في الدوري.

ونال جون كايسي جائزة أفضل مدرب، على الرغم من اقالته من فريقه تورنتور رابتورز بعد سقوطه برباعية نظيفة امام كليفلاند كافالييرز في الدور الثاني للمنطقة الشرقية. وجاء تقديره من قبل الخبراء من الاعلاميين، بعد قيادته فريقه الى تحقيق 59 انتصاراً في الموسم المنتظم. 

وقد عيّن ديترويت بيستونز كايسي مدربا ًله بعد شهر من طرده من قبل تورونتو.