تصدر نادي مانشستر سيتي الإنكليزي قائمة أكثر الأندية إنفاقًا في تمويل الصفقات المختلفة خلال الخمس مواسم الماضية، بمجموع 1 مليار و14 مليون يورو ، متقدمًا على غريمه التقليدي مانشستر يونايتد الذي صرف 860 مليون يورو. 

وكانت أندية ريال مدريد وبرشلونة الإسباني وتشيلسي الإنكليزي تحتل في الماضي صدارة قائمة الأكثر انفاقًا لصفقات اللاعبين، ولكن منذ عام 2013 وحتى الآن استطاعا قطبا مدينة مانشستر الإنكليزية تجاوز تلك الأندية في هذا الترتيب المميز. 
 
وذكرت صحيفة "آس" الإسبانية أن بيب غوارديولا، المدير الفني لمانشستر سيتي والبرتغالي جوزيه مورينيو، المدير الفني لمانشستر يونايتد يتحملان جزءا كبيراً من حجم تلك الإنفاقات، حيث أنفقت إدارة مانشستر سيتي ما يقرب من 600 مليون يورو منذ انضمام المدرب الإسباني في صيف 2016، وأما بالنسبة إلى إدارة مانشستر يونايتد فقد أنفقت نحو 431 مليونا و400 ألف يور خلال نفس الفترة، ما يعني تجاوز نصف القيمة التي أنفقها الناديان في الخمسة مواسم الماضية.
 
وسجل غوارديولا رقمًا قياسيًا في معدل الإنفاق في العام الماضي، حيث تعاقد مع كل من الفرنسي بنجامين ميندي، والإنكليزي كايل ووكر، والبرتغالي بيرناردو سيلفا، والبرازيلين إيدرسون مورايس ودانيلو ودوغلاس لويز، والنيجيري أولارينواجو كايودي، والصربي إيفان إليتش، وقد كلفت تلك الصفقات خزينة نادي مانشستر سيتي ما يقرب من 317.5 مليون يورو .
 
وأنفق غواردويلا منذ افتتاح "الميركاتو" الصيفي الحالي ما يقرب من 70 مليون يورو دولار) للتعاقد مع الجزائري رياض محرز القادم من نادي ليستر سيتي الإنكليزي.
 
وبالنسبة إ لمورينيو، فقد تعاقد في موسمه الأول في مانشستر يونايتد (2016-2017) مع الفرنسي بول بوغبا، والأرميني هنريك مختاريان، الذي رحل في يناير الماضي إلى نادي آرسنال الإنكليزي، والإيفواري إريك بايلي، والسويدي زلاتان إبراهيموفيتش، المغادر في الشتاء الماضي نحو الدوري الأمريكي.
 
 وقد كلفت هذه الصفقات خزينة نادي مانشستر يونايتد نحو 164 مليون يورو ، بينما أنفق في فترة الانتقالات الصيفية الحالية ما يقرب من 82.7 مليون يورو ، وذلك للتعاقد مع البرازيلي فريد رودريغيز سانتوس، والبرتغالي ديوجو دالوت، وحارس المرمى الإنكليزي لي غرانت.