: آخر تحديث
الأرقام تبقى متواضعة جداً بالمقارنة مع ما يتم إنفاقه صيفاً

إرتفاع صاروخي لإنفاق أندية الدوريات الأوروبية على التعاقدات الشتوية

سجلت سوق الانتقالات الشتوية التي أغلقت أبوابها يوم الخميس الماضي رقماً قياسياً جديداً في  إجمالي إنفاق أندية الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى رغم أنها تتحفظ على إبرام الصفقات خلال "الميركاتو الشتوي" مفضلة عدم التسرع وتأجيل إبرامها لفترة الانتقالات الصيفية .

و تكشف أرقام نشرتها صحيفة "ماركا" الإسبانية عن منحنى تصاعدي صاروخي لحجم إنفاق الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى على التعاقدات الشتوية خلال الألفية الثالثة ، بعدما ظلت خلال فترة التسعينات تسجل أرقاماً متواضعة بسبب عزوف النجوم الكبار على تغيير الأجواء في الشتاء ، وتفضيلهم الأجواء الصيفية لتغيير القمصان، خاصة للمشاركين منهم مع أنديتهم في الاستحقاق القاري بسبب منع الاتحاد الأوروبي المشاركة المزدوجة للاعبين في بطولاته في ذات الموسم الرياضي .
 
هذا وبلغ إجمالي ما صرفته أندية الدوريات الخمسة الكبرى نحو 911 مليون يورو ، بعدما كانت قد صرفت 655 مليون يورو خلال الميركاتو الشتوي في العام الماضي ، بينما لم تتجاوز قبلها حاجز الـ 424 مليون يورو ، فيما أنفقت في أول ميركاتو للألفية الحالية ما يقارب من 199 مليون يورو.
 
وكان رقم الإنفاق الشتوي يسير في تزايد وبوتيرة سريعة من عام لآخر، باستثناء الانتقالات الشتوية من عام 2003 التي سجلت رقماً لم يتجاوز الـ 75 مليون يورو.
 
الإنكليزي في الصدارة 
 
ومنذ الانتقالات الشتوية في عام 2000 ، ظلت أندية الدوري الإنكليزي الممتاز تتصدر الترتيب مثلما تصدرته أيضاً في الانتقالات الصيفية ، مع تسجيل أرقام متصاعدة من شتاء لآخر ، حيث انتقلت من 59 مليون يورو إلى 109 يورو في العام الثاني للألفية ، وفي شتاء عام 2011 تجاوزت الـ 200 مليون يورو قبل أن تقترب من نصف المليار للمرة الأولى هذا العام بإنفاقها نحو 476 مليون يورو.
 
ولم يكن الدوري الإنكليزي الممتاز وحده من سجل رقما تاريخياً جديداً في الإنفاق ، حيث سجل الدوري الإسباني هو الآخر رقما قياسياً بلغ 277 مليون يورو ، بفضل الصفقة التي ابرمها نادي برشلونة مع البرازيلي فيليب كوتينيو من نادي ليفربول الإنكليزي مقابل 145 مليون يورو.
 
أما أعلى رقم في الدوري الفرنسي فكان في شهر يناير من عام 2017 ، وبلغ 164 مليون يورو ، بينما كان اكبر إنفاق في تاريخ الانتقالات الشتوية الإيطالية قد جرى في شهر يناير من عام 2011 وبلغ 129 مليون يورو، فيما بلغ أعلى سقف في الإنفاق الشتوي الألماني ما يقارب من 101 مليون يورو في شهر يناير من عام 2017.
 
الإنفاق الصيفي في المقدمة
 
وعلى الرغم من إرتفاع إنفاق الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى في السوق الشتوية ، إلا ان الأرقام تبقى متواضعة جداً بالمقارنة مع ما يتم إنفاقه في الانتقالات الصيفية التي تعرف حركة مكثفة مع بقاء السوق مفتوحة لنحو ثلاثة أشهر.
 
وتظهر الأرقام فوارق شاسعة جداً بين إجمالي ما ينفق في الشتاء وما ينفق في الصيف ، وبإجراء مقارنة بين صيف عام 2017 وشتاء عام 2018 ، نجد ان الفارق يبلغ ملياراً و 600 مليون يورو في الدوري الإنكليزي الممتاز ، بينما بلغ الفارق في الدوري الإيطالي إلى 832 مليون يورو ، فيما بلغ 690 مليون يورو في الدوري الألماني ، و في الدوري الإسباني نحو 555 مليون يورو ، و679 مليون يورو في الدوري الفرنسي .
 
وكان السوق الشتوي المنقضي ، قد عرف تعاقدات قوية في السوق الأوروبية، من أبرزها صفقة برشلونة مع البرازيلي فيليب كوتينيو ، وأيضاً صفقة المهاجم الغابوني بيير ايمريك أوباموينغ الذي انتقل من نادي بروسيا دورتموند الألماني إلى نادي أرسنال الإنكليزي في أغلى الانتدابات في تاريخ النادي اللندني، إضافة إلى صفقة المدافع الهولندي فيرجيل فان ديك من نادي ساوثهامبتون الإنكليزي إلى مواطنه نادي ليفربول ، وصفقة المهاجم التشيلي أليكسيس سانشيز من نادي أرسنال إلى مواطنه نادي مانشستر يونايتد.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ميسي يستفز الأرجنتينيين بـ
  2. ريال مدريد يخطط لضم هازارد في صفقة تبادلية.. وهذا بديل لوبيتيغي
  3. تيري هنري .. ثامن لاعب في منتخب فرنسا 1998 يتحول إلى مدرب
  4. برشلونة يراقب 14 لاعباً لتعزيز صفوفه في الموسم المقبل
  5. غوارديولا : ما حققته مع برشلونة لا يحدث سوى مرة واحدة فقط
  6. مانشستر يونايتد يمهل حارسه دي خيا الاختيار بين البقاء أو الرحيل
  7. كاثرين مايورغا: هكذا اغتصبني كريستيانو رونالدو
  8. لهذا السبب بول بوغبا لن يرحل عن مانشستر يونايتد !
  9. ميسي بإمكانه الرحيل عن برشلونة على طريقة تشافي وإنييستا
  10. أسهم يوفنتوس في البورصة تتهاوى بسبب إتهام رونالدو بالاغتصاب
  11. الصحافة الباريسية تضغط لمنح كيليان مبابي جائزة
  12. خلدون المبارك : قدمنا لميسي ثلاثة أضعاف راتبه مع برشلونة ورفض الانتقال
  13. برشلونة وباريس سان جيرمان يمارسان اقصى الضغوط على رابيو
  14. نجوم بايرن ميونيخ يتمردون على مدربهم كوفاتش مطالبين بإقالته
  15. باريس سان جيرمان يعلن الحرب على برشلونة بسبب تصريحات بارتوميو
  16. تفوق تهديفي كبير للفرنسي مبابي على الأرجنتيني ميسي
في رياضة