خطا برشلونة المتصدر وحامل اللقب خطوة إضافية نحو اللقب الـ 26 في تاريخه بعدما حسم دربي كاتالونيا بفوز صعب على جاره اسبانيول 2-صفر السبت في افتتاح المرحلة التاسعة والعشرين من بطولة إسبانيا لكرة القدم.

على ملعبه كامب نو بمدرجات ممتلئة بأكثر من 90 الف متفرج، جدد برشلونة فوزه على جاره بعد أن كان هزمه برباعية بيضاء في المرحلة الـ 15 من دور الذهاب في 8 كانون الأول/ديسمبر، بهدفين لنجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي، الأول من ركلة حرة حصل عليها بنفسه على خط المنطقة (71) والثاني إثر تمريرة من البديل البرازيلي مالكولم تابعها بيسراه زاحفة في الزاوية اليسرى (89).

وسجل ميسي هدفه الحادي والثلاثين في البطولة معززا صدارته لترتيب الهدافين بفارق 13 هدفا عن زميله الأوروغوياني لويس سواريز، ومحققا الفوز السادس تواليا للعملاق الكاتالوني الذي جاء على خلفية جدل أثاره تصريح مدافع برشلونة جيرار بيكيه الذي قال "رصيدي أكبر من ميزانية اسبانيول"، فرد الأخير "رصيدنا التاريخي والأخلاقي اكبر منك ومن أملاكك".

وتوقع المتفرجون في كامب نو مشاهدة ميسي الأرجنتين في مواجهة ميسي الصين وو لي المنتقل في الفترة الشتوية من شنغهاي سيبغ الى إسبانيول، لكن المدرب الرئيسي للأخير خوان فرانسيسك فيرر "روبي" أبقاه على مقاعد الاحتياط حتى منتصف الشوط الثاني ليحل محل بورخا ايغليسياس (64) وكاد يأتي بالتعادل (79).

ولعبت خبرة وبراعة النجم الأرجنتيني الفائز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم خمس مرات، دورا كبيرا في الحسم &فحصل على ركلة حرة على خط المنطقة ونجح في تنفيذها رغم صعوبتها لقربها من المرمى، وأرسل الكرة ساقطة من فوق الجدار مسجلا الهدف الأول، ثم أضاف الثاني عندما كانت المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة.

وعاد ميسي للتألق مع برشلونة بعد أداء باهت وغير مقنع مع منتخب الأرجنتين أثار انتقادات عديدة ضده بعد الخسارة أمام فنزويلا المتواضعة 1-3 في مباراة دولية ودية اقيمت قبل اسبوع في مدريد.

-دفاع محكم-

وأحكم أسبانيول الرقابة على لاعبي مضيفه من خلال تشكيل ثلاثة خطوط دفاعية: الأول المتقدم من المهاجمين الإثنين ، الثاني من ثلاثة عناصر، والثالث المتأخر أمام الحارس دييغو لوبيز من خمسة لاعبين، لكن ذلك لم يحل دون اختراقه خصوصا من قبل ميسي الذي أهدر أول فرص اللقاء بعدما انسل خلف المدافعين قبل أن يسدد الأرجنتيني لتخرج الكرة الى ركنية (9).

ومرت كرة الكرواتي إيفان راكيتيتش بجوار القائم الأيمن لمرمى لوبيز (21)، وأنقذ الحارس نفسه مرماه من هدف محقق عندما أبعد ببراعة كرة من رأس زميله قائد الفريق فيكتور سانشيز الى ركنية (31)، وضاعت على اسبانيول الفرصة الوحيدة في الشوط الأول اثر عرضية من سانشيز الى بورخا ايغليسياس أخرجت الى ركنية (38).

ولم يكن ميسي موفقا، وأهدر آخر فرص الشوط الأول عندما كان وصلته الكرة وهو عائد من تسلل واضح وانما عادت اليه من قدم منافس حاول قطعها فسدد الأرجنتيني متسرعا على يسار لوبيز لتذهب بجانب القائم (42).

وفي الشوط الثاني، سجل ميسي هدفا من تسلل الغاه الحكم كارلوس دل سيرو غراندي (55)، وفوت المدافع البرازيلي مالكوم، بديل البرتغالي نيلسون سيميدو، على برشلونة فرصة افتتاح التسجيل بعدما انفرد في الجهة اليسرى وسدد كرة الى القائم الثاني أبعدها لوبيز الى ركنية (63).

وكما في الشوط الأول، سدد راكيتيتش كرة خطرة انحرفت قليلا عن القائم الأيمن (68)، وعلت كرة البرازيلي فيليبي كوتينيو العارضة (68)، واحتسب الحكم ركلة حرة لميسي على خط الـ 18 إثر عرقلته من سانشيز نفذها بنفسه بطريقة رائعة ساقطة من فوق الجدار (71).

واطاح ميسي بكرة الى المدرجات مفوتا فرصة تعزيز تقدم فريقه (74)، وكاد الصيني وو لي يأتي بالتعادل (79)، لكن النجم الأرجنتيني قال الكلمة الأخيرة بعدما أنهى بنجاح كرة عرضية من مالكوم.

-رباعية لأتلتيكو-

ورفع برشلونة رصيده الى 69 نقطة على طريق احراز اللقب الـ 26 في الليغا، مبقيا على فارق النقاط الـ 10 التي تفصله عن مطارده ووصيفه في الموسم الماضي أتلتيكو مدريد الذي دك شباك مضيفه ديبورتيفو ألافيس برباعية نظيفة.

وأنهى أتلتيكو الشوط الأول متقدما بهدفين مبكرين لساوول نيغويز اثر كرة من الفرنسي أنطوان غريزمان (5) ودييغو كوستا بعد تمريرة من كوكي (11).

وتابع اتلتيكو تفوقه في الشوط الثاني، وأضاف ألفارو مورتا الهدف الثالث بعد كرة بينية من الفرنسي توماس ليمار (59)، واختتم الغاني توماس بارتي المهرجان بهدف رابع بتسديدة من خارج المنطقة (84).

وفي دربي "صغير" في مدريد، أوقف ليغانيس، احد فريقين فازا على برشلونة (2-1) هذا الموسم وعلى ملعب كامب نو بالذات مع ريال بيتيس (3-4)، انتفاضة مضيفه خيتافي عندما تغلب عليه 2-صفر.&

وسجل الأوروغوياني ميكايل سانتوس (49) وخوان فرانسيسكو مورينو (83) الهدفين، علما بأن الأرجنتيني غيدو كاريو أهدر ركلة جزاء لليغانيس في الدقيقة 18.

وهي الخسارة الأولى لخيتافي منذ سقوطه أمام أتلتيكو مدريد صفر-2 في 26 كانون الثاني/يناير الماضي في المرحلة الحادية والعشرين، والسابعة هذا الموسم فتجمد رصيده عند 46 نقطة في المركز الرابع.

وفرط فياريال بفوز كان في المتناول بعدما تقدم على مضيفه سلتا فيغو بهدفين مبكرين للكاميروني كارل توكو إيكامبي (11) وألفونسو بدرازا (15) وقبل أن تستقبل شباكه ثلاثة أهداف في الشوط الثاني سجلها ياغو أسباس (50 و86 من ركلة جزاء) والأوروغوياني مكسيميليانو غوميز (71).

وتختتم المرحلة الأحد بلقاءات ليفانتي مع إيبار، ورايو فايكانو مع ريال بيتيس، وإشبيلية مع فالنسيا، وبلد الوليد مع ريال سوسييداد، وريال مدريد مع هويسكا.

ملخص مباراة&برشلونة واسبانيول:

ملخص مباراة&أتلتيكو مدريد وديبورتيفو ألافيس:

ملخص مباراة&فياريال و سلتا فيغو:&

ملخص مباراة ليغانيس وخيتافي: