قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

أصبح يوفنتوس، متصدر جدول ترتيب الدوري الإيطالي، النادي الوحيد بين الأندية الأوروبية الذي نجح في ضمان مشاركته رسمياً في مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل .

وكان يوفنتوس قد ضمن تأهله للبطولة القارية في أعقاب فوزه على إمبولي في الجولة التاسعة والعشرين من بطولة الدوري الإيطالي معززاً صدارته بفارق 30 نقطة عن لاتسيو صاحب المركز الخامس ، وقبل تسع جولات عن نهاية الموسم الرياضي ، مما يجعل أبناء "السيدة العجوز" يضمنون تأهلهم لخوض غمار دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل حتى في حال خسروا جميع مبارياتهم المتبقية.

ويصنف الدوري الإيطالي ضمن الدوريات الأوروبية الكبرى التي تستفيد من تأهل أصحاب المراكز الأربعة الأولى في جدول الترتيب لخوض غمار بطولة دوري أبطال أوروبا.

وبإستثناء يوفنتوس، فإن بقية الأندية الأوروبية والمتصدرة لترتيب الدوريات في بلادها، لا تزال نظرياً مرشحة لخسارة تأشيرة التأهل للبطولة القارية ، في حين أن ذلك يبدو مستحيلاً من الناحية العملية .

ووفقاً لترتيب الأندية في مختلف الدوريات الأوروبية الكبرى ، فإن الدور سيكون على أندية برشلونة الإسباني و باريس سان جيرمان الفرنسي وبروسيا دورتموند الألماني في ضمان حضورها بالمسابقة القارية الموسم المقبل.

ففي إسبانيا، يحتاج برشلونة لفوز واحد عندما يلاقي أتلتيكو مدريد يوم السبت القادم في الجولة الواحدة والثلاثين من مسابقة "الليغا"  ليضمن حضوره المنتظم في البطولة القارية، حيث أن تحقيقه للإنتصار سيجعل الفارق 25 نقطة بينه و بين ديبورتيفو الافيش صاحب المركز الخامس قبل ثماني جولات من نهاية البطولة أي 24 نقطة فقط ممكنة ليتأهل رسمياً حتى لو خسر كافة مبارياته المتبقية .

وفي ألمانيا، يحتاج بروسيا دورتموند إلى تحقيق الانتصار على غريمه بايرن ميونيخ في الجولة الثامنة والعشرين من مسابقة "البندسليغا" يوم السبت القادم، وفي حال حقق الفوز فإنه سيضمن بذلك تأهله رسمياً لخوض دوري أبطال أوروبا ، لأن الفارق سيكون 16 نقطة بينه وبين بوروسيا مونشنغلادباخ صاحب المركز الخامس ، مهما كانت نتيجة الأخير في مباراته ضد فيردر بريمن في وقت ان الجولات الخمس المتبقية لا تضمن سوى الحصول على 15 نقطة.

وفي فرنسا، يحتاج باريس سان جيرمان إلى التعادل فقط ليضمن تأهله لبطولة "صاحبة الأذنين" ، وذلك عندما يستضيف ستراسبورغ في الجولة الثلاثين من مسابقة "الليغ 1 " المقرر إقامتها يوم الأحد المقبل  ، وقبل تسع جولات عن نهاية البطولة ، اي انه لا يزال هناك 27 نقطة ممكنة.

ويمتلك "العملاق الباريسي" فارقاً يبلغ 24 نقطة عن اولمبيك ليكون صاحب المركز الثالث ، لأن الدوري الفرنسي لا يضمن سوى تأشيرتين فقط للبطل والوصيف في خوض غمار دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل ، وذلك وفقا لتعديلات الاتحاد الأوروبي على البطولة بداية من النسخة القادمة.

يشار الى أن باريس سان جيرمان من الناحية النظرية لم يضمن تتويجه بلقب الدوري الفرنسي وتأهله لدوري أبطال أوروبا ، إذ ان فوز ليون بكافة مبارياته المتبقية مقابل خسارة باريس سان جيرمان لجميع مباريات سيحول مسار البطولة إلى ليون وسيساهم في حرمان الباريسيين من المشاركة القارية الموسم المقبل.