شددت الرابطات والأندية الأوروبية اثر اجتماع عقدته الثلاثاء في مدريد، على ضرورة استشارتها والأخذ برأيها في أي تعديلات محتملة على صيغة مسابقة دوري أبطال أوروبا في كرة القدم، والتي يتوقع أن تعتمد بدءا من العام 2024.

واثر اجتماع للرابطات الوطنية و244 ناديا قاريا، قال رئيس رابطة الدوريات السويدي لارس-كريستر أولسون "يجب أن نكون مشمولين في أي مسار للتقرير بشأن مستقبل المسابقات الأوروبية".

أضاف في تصريحات أكد أنها تنطق باسم "غالبية الأندية المشاركة"، أن "على المسار أن يتغير، من الإطلاع الى المفاوضات الفعلية (...) البطولات الوطنية (المحلية) يجب أن تكون الأساس للمسابقات الدولية. علينا التأهل الى (مسابقات) الاتحاد الأوروبي لكرة القدم من خلال البطولات الوطنية. دون ذلك، يستحيل الحفاظ على اهتمام المشجعين".

وأتى اجتماع مدريد عشية اجتماع في مدينة نيون السويسرية سيجمع بين اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم ورئيسه السلوفيني ألكسندر تشيفيرين، ورابطة الدوريات الأوروبية، سيخصص للبحث في "مستقبل كرة القدم الاحترافية في أوروبا".

وبحسب تقارير صحافية، عرضت رابطة الأندية الأوروبية ورئيسها الإيطالي أندريا أنييلي رئيس نادي يوفنتوس، في اجتماع الثلاثاء في مدريد، الخطوط العريضة للتعديلات التي تدفع نحو اعتمادها، والتي أثارت اعتراض العديد من الرابطات الوطنية.

وبحسب التقارير، تتمحور الإصلاحات الجذرية التي تأمل رابطة الأندية باعتمادها بعد خمسة أعوام، حول تغيير كبير في دور المجموعات يشمل توزيع الفرق على أربع مجموعات من ثمانية فرق بدلا من الصيغة الحالية لثماني مجموعات من أربعة فرق.&

كما تشمل اقتراحات متعلقة ببلوغ الأدوار الإقصائية والموسم المقبل، وإقامة مباريات في نهاية الأسبوع بدلا من الثلاثاء والأربعاء فقط كما معمول به حاليا، ما سيؤثر على برامج الدوريات التي تقام غالبيتها السبت والأحد.

وتتمحور الاقتراحات ايضا حول تأهل الفرق الستة الأولى في كل مجموعة الى النسخة المقبلة من المسابقة، بدلا من أن يكون ذلك مرتبطا - كما هو الحال حاليا - بتصنيفها في نهاية الموسم الكروي في بلادها.

وأوضح أولسون أن أنييلي الذي حضر على رغم دعوته الأندية الى المقاطعة، أكد أمام المجتمعين أن التعديلات المقترحة "هي أفكار ومفتوحة للنقاش. لم يتحدث بنبرة عدائية".

وشدد أولسون على أن الرابطات ستكون واضحة في الاجتماع مع الاتحاد الأوروبي الأربعاء، لجهة تأكيد رفضها التعديلات بالصيغة المطروحة، والتي تعتبر أنها قد تؤدي الى التقليل من جاذبية البطولات المحلية، لاسيما في حال لم يعد ترتيب الأندية محليا هو معيار مشاركتها القارية.

وأوضح "أعتقد أنه يمكنني القول بكثير من الثقة، بأن الغالبية العظمى من الأندية في اجتماع اليوم قالت أنها لا تؤيد التغييرات المقترحة من قبل رئيس رابطة الأندية (...) يجب التأهل الى مسابقات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم من خلال البطولات المحلية. عكس ذلك، سيكون مستحيلا الإبقاء على الاهتمام (من قبل المشجعين)" بالبطولات المحلية.

وفي مؤتمر صحافي الثلاثاء، قال رئيس رابطة الدوري الإسباني خافيير تيباس أنه "من غير الممكن اعتماد إصلاحات من دون موافقة رابطات الدوري. لا أعرف كيف سيكون من الممكن تعديل أي شأن من دون اتفاق مع البطولات الوطنية".

ولوح رئيس الليغا باللجوء الى القضاء للوقوف في وجه التعديلات اذا اقتضى الأمر، موضحا "لقد درسنا قانونيا الاحتمالات بشأن خرق قواعد المسابقة وسنواصل العمل على ذلك. المعلومات التي في حوزتنا تشير الى أن القضية (في حال رفعها) ستكون رابحة".