سحبت الأربعاء في&كوالالمبور قرعة التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم 2022 في قطر وكأس آسيا 2023 في الصين، وأسفرت عن مواجهة بارزة بين الكوريتين الجنوبية والشمالية في مجموعة واحدة.

وتنطلق منافسات الدور الثاني من التصفيات في 5 أيلول/سبتمبر 2019 وتستمر حتى التاسع من حزيران/يونيو 2020، بمشاركة 40 منتخبا تم توزيعها على ثماني مجموعات، تضم كل&منها خمس منتخبات، منها المنتخب الكويتي الأزرق العائد الى المنافسات الرسمية بعد رفع الإيقاف.

وبرز في المجموعة الثامنة وجود كوريا الشمالية والجنوبية، البلدان اللذان لا يزالان في حالة حرب رسميا على رغم التقارب بينهما في الأشهر الماضية، في المجموعة ذاتها الى جانب لبنان وتركمنستان وسريلانكا.

وضمت المجموعة الأولى الصين وسوريا والفيليبين والمالديف وغوام، والثانية أستراليا والأردن والصين تايبيه والكويت ونيبال.

وأصحبت لقاءات منتخبي أستراليا والأردن معتادة بعدما تواجها ايضا في تصفيات كأسي العالم 2014 و2018، كما لعبا في الدور الأول من نهائيات كأس آسيا 2019 في مباراة انتهت لصالح "النشامى" بهدف نظيف، وشكلت نتيجتها مفاجأة لأن أستراليا كانت حاملة اللقب.

وتعود الكويت للمشاركة بعد رفع الاتحاد الدولي (فيفا) الإيقاف الذي فرض على البلاد في أواخر العام 2015 على خلفية التدخل السياسي في الشأن الرياضي، قبل أن يرفعه في كانون الأول/ديسمبر 2017.

وتعد المجموعة الثالثة التي ستضم إيران والعراق والبحرين وهونغ كونغ وكمبودبا أقوى مجموعات التصفيات، ويتوقع ان تشهد منافسة قوية بين المنتخبات الثلاثة الأولى.

وعلى غرار أستراليا والأردن، أصبحت مواجهات إيران والعراق معتادة في المنافسات الآسيوية، اذ تواجه المنتخبان في آخر ثلاث نسخ من البطولة القارية، وانتهت المباراة الأخيرة بينهما في الامارات بالتعادل صفر-صفر.

وطغت النكهة العربية على المجموعة الرابعة بتواجد منتخبات السعودية&وفلسطين واليمن الى جانب اوزبكستان وسنغافورة، في حين ضمت الخامسة قطر مستضيفة كأس العالم 2022 وحاملة لقب كأس آسيا 2019 الى جانب عمان والهند وافغانستان وبنغلادش.

وستكون المجموعة السادسة سهلة على الورق بالنسبة الى اليابان وصيفة كأس آسيا 2019 بعدما اوقعتها الى جانب قيرغزستان وطاجكستان وميانمار ومنغوليا، أما السابعة فقد حملت مفارقة بعدما ضمت الامارات وفيتنام وتايلاند وماليزيا واندونيسيا، علما بأن الدول الأربعة الأخيرة الجارة سبق لها ان نظمت معا نهائيات كأس آسيا 2007 التي أقيمت في أربع بلدان للمرة الأولى في تاريخ البطولة القارية.

ويتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة وأفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثاني (المجموع 12 فريقا) الى نهائيات كأس آسيا 2023 والدور النهائي من تصفيات كأس العالم 2022 في قطر.

في المقابل، فان المنتخبات الـ24 التالية تنتقل الى المرحلة التالية من تصفيات كأس آسيا 2023، للمنافسة على المقاعد المتبقية في النهائيات.

في ما يأتي توزيع المجموعات الثماني:

المجموعة الأولى: الصين، سوريا، الفيليبين، المالديف، غوام

المجموعة الثانية: أستراليا، الأردن، الصين تايبه، الكويت، نيبال

المجموعة الثالثة: إيران، العراق، البحرين، هونغ كونغ، كمبوديا

المجموعة الرابعة: السعودية، أوزبكستان، فلسطين، اليمن، سنغافورة

المجموعة الخامسة: قطر، عمان، الهند، أفغانستان، بنغلادش

المجموعة السادسة: اليابان، قيرغزستان، طاجكستان، ميانمار، منغوليا

المجموعة السابعة: الامارات، فيتنام، تايلاند، ماليزيا، اندونيسيا

المجموعة الثامنة: كوريا الجنوبية، لبنان، كوريا الشمالية، تركمنستان، سريلانكا