قالت مسؤولة في الاتحاد السوداني لكرة القدم لوكالة "فرانس برس" الاربعاء بان دوري كرة القدم للسيدات سينطلق في السودان الشهر المقبل وسيتضمن مشاركة 18 ناديا في ثلاث مناطق مختلفة في خطوة لم تكن واردة في عهد الرئيس السابق عمر البشير.

وقالت ميرفت حسين مسؤولة كرة القدم النسائية في الاتحاد السوداني "ستبدأ منافسات دوري كرة القدم النسائية لأول مرة في الأسبوع الأول من ايلول/سبتمبر القادم بمشاركة 18 ناديا" مشيرة الى ان العمل جار على تكوين منتخب وطني نسوي لتمثيل السودان في المحافل الدولية ايضا.

وجاء الاعلان عن إطلاق دوري السيدات ليتزامن مع حلف اليمين للمجلس السيادي الذي يضم في عضويته مدنيين وعسكريين ليحل بدلا من المجلس العسكري الذي استلم الحكم في نيسان/ابريل الماضي عندما اجبر البشير على ترك السلطة بعد اشهر شهدت الكثير من الاحتجاجات.

واللافت في المجلس الجديد انه يضم في عضويته 11 فردا بينهم سيدتان من المدنيين.

واعتبرت اللاعبة ريان ابراهيم رجب خلال حصة تدريبية مع ناديها التحدي بان اطلاق دوري للسيدات كان مستبعدا تماما قبل عام وقالت في هذا الصدد "في الماضي، كان من الصعب على المرأة ممارسة كرة القدم، كانت هناك تعقيدات عدة تحول دون مشاركتها".

وأضافت "أما الآن، فان الجميع يتطلع لحقيقة جديدة ويملك طموحات جديدة".

وانضم السودان رسميا الى كنف الاتحاد الدولي لكرة القدم عام 1948 وأسس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الى جانب مصر وجنوب إفريقيا وإثيوبيا.

بيد ان كرة القدم للسيدات في البلاد شهدت صعوبات كبيرة منذ اعتماد البلاد الشريعة الإسلامية عام 1983 بعد ست سنوات على استلام البشير الحكم لدى قيامه بانقلاب عسكري.