تعطلت سلسلة طويلة من الانتصارات لبرشلونة بعدما تعرض حامل اللقب لخسارة صادمة خارج ملعبه 3-1 أمام ليفانتي في دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم اليوم السبت إذ أهدر تقدمه واستقبل ثلاثة أهداف في غضون سبع دقائق بالشوط الثاني.

وعاد برشلونة للصدارة في الجولة الماضية عندما سحق بلد الوليد 5-1 بمنتصف الأسبوع محققا فوزه السابع على التوالي بجميع المسابقات وكان في وضع مريح اليوم عندما تقدم ليونيل ميسي بركلة جزاء في الدقيقة 38.

وبدأت مشاكل برشلونة عندما خرج لويس سواريز للإصابة بعد الهدف ثم انهار في الشوط الثاني عندما حول ليفانتي أول ثلاث تسديدات له على المرمى إلى أهداف.

وتعادل خوسيه كامبانيا في الدقيقة 61 بعد هجمة مرتدة سريعة عقب قطع الكرة بنصف ملعب برشلونة ثم أضاف بورخا مايورال مهاجم ريال مدريد السابق الهدف الثاني في الدقيقة 63 بتسديدة رائعة من خارج منطقة الجزاء.

ووسع نيمانيا رادويا الفارق لأصحاب الأرض في الدقيقة 67 بتسديدة مباشرة بعد ركلة حرة.

وقلص ميسي الفارق سريعا ليمنح برشلونة الأمل لكن الهدف ألغي لوجود تسلل على أنطوان جريزمان بعد مراجعة حكم الفيديو.

وهذه الهزيمة الثالثة لبرشلونة في الموسم بالمسابقة لكنه يظل في الصدارة برصيد 22 نقطة من 11 مباراة ويمكن لأتليتيكو مدريد وريال مدريد انتزاع القمة اذا فازا في وقت لاحق اليوم.

وصعد ليفانتي، الذي فاز ثلاث مرات في آخر أربع مباريات بملعبه أمام فريق المدرب إرنستو بالبيردي، للمركز الثامن ولديه 17 نقطة.

وقال سيرجيو بوسكيتس لاعب وسط برشلونة للصحفيين "كانت مباراة متكافئة لكنهم نالوا الأفضلية خلال سبع دقائق. لم نقدم أداء رائعا لكن النتيجة ثقيلة".

وأضاف "لم نصنع الكثير من الفرص في الشوط الثاني وألحقنا الضرر بأنفسنا في الفترة التي سجلوا فيها ثلاثة أهداف.

"دفعوا بكثير من اللاعبين في الأمام وتمركزوا بشكل أفضل منا. سنحاول التحلي بالإيجابية. كنا نمضي في سلسلة رائعة وتوقفت الآن لكننا نحتفظ بالصدارة وتوجد الكثير من المباريات أمامنا".

وأجرى بالبيردي أربعة تغييرات على التشكيلة التي هزمت بلد الوليد وأعاد جريزمان، المنضم مقابل 120 مليون يورو، للقائمة الأساسية على حساب الصاعد أنسو فاتي ولم يبدأ ببوسكيتس أو جوردي ألبا أو أرتور.

* استجواب بالبيردي

وواجه المدرب، الذي حقق لقب الدوري مع برشلونة في آخر موسمين، أسئلة بعد الهزيمة عما اذا كان يعتبر منصبه في خطر لكنه نفى ذلك بشدة.

وقال "لا أفكر في هذا بالتأكيد. هذه مجرد هزيمة ويجب أن نرد ودائما نتصرف هكذا ولن يختلف الوضع هذه المرة.

"هدفنا كان السعي وراء الهدف الثاني بعد التقدم في النتيجة لكن لم نتمكن من خلق خطورة كافية وافتقدنا التنظيم والسيطرة في الشوط الثاني".

ووجد جريزمان صعوبة في تفسير انهيار برشلونة في الشوط الثاني.

وقال المهاجم الفرنسي "عندما تستقبل ثلاثة أهداف في دقائق قليلة فهناك مشكلة في كل شيء.. في التصرف وأسلوب اللعب ويجب أن نفعل كل شيء ممكن لعدم تكرار هذا مجددا".

وأضاف "لم نبدأ الشوط الثاني جيدا لكن لم يكن بالإمكان فعل شيء. يمكن فقط أن نتحسن ونتعلم. أي شيء قد يحدث في المباراة والمهم هو رد الفعل واليوم لم نتفاعل بشكل مناسب".

ريال يهدر فرصة الانفراد بالصدارة

فرط ريال مدريد في فرصة الانفراد بصدارة دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم بعد تعثر منافسيه برشلونة وأتليتيكو مدريد اليوم السبت، واكتفى بالتعادل بدون أهداف بملعبه مع ريال بيتيس في يوم صعب لأندية القمة الثلاثة.

وكان ريال مفعما بالثقة بعد فوز ساحق 5-صفر على ليجانيس في منتصف الأسبوع الماضي، وهو انتصاره الأكبر هذا الموسم، وبدا أنه سيبدأ المباراة بطريقة رائعة عندما هز إيدن هازارد الشباك مبكرا لكن الهدف أُلغي بعد مراجعة حكم الفيديو المساعد.

وجاءت أخطر فرص ريال مدريد في الشوط الثاني عندما انطلق الظهير الأيسر فيرلان مندي باتجاه المرمى لكن رغم امتلاكه الكثير من الوقت للتسديد، أهدر اللاعب الفرنسي الفرصة مما أدى إلى صيحات غضب من الجماهير الجالسة خلف المرمى.

ويحتل ريال مدريد المركز الثاني برصيد 22 نقطة بعد 11 مباراة بالتساوي مع برشلونة المتصدر الذي خسر 3-1 خارج ملعبه أمام ليفانتي في وقت سابق اليوم السبت.

ويملك أتليتيكو مدريد، الذي خاض مباراة واحدة أكثر من منافسيه، 21 نقطة في المركز الثالث بعد تعادله 1-1 مع مستضيفه أشبيلية صاحب المركز الرابع بالرصيد نفسه من النقاط. ويحتل بيتيس المركز 14 ولديه 13 نقطة.

وتصدى حارس بيتيس لتسديدة من كريم بنزيمة في بداية قوية من ريال مدريد بينما اقترب توني كروس من التسجيل من ركلة حرة لكن الفريق الأندلسي، الذي انتصر في آخر زيارتين لاستاد سانتياجو برنابيو، كان خطيرا هو الآخر في الجانب الهجومي.

وحادت تسديدة لاعب الوسط الفرنسي نبيل فقير قليلا عن المرمى في الشوط الأول وحاول لورين مورون خداع تيبو كورتوا حارس ريال مدريد الذي تدخل أيضا ليحرم فقير من التسجيل قرب النهاية.

وطالب ريال مدريد باحتساب ركلة جزاء بسبب لمسة يد في الدقائق الأخيرة بينما تصدى الحارس جويل روبلس لمحاولتين من فنيسيوس وداني كاربخال في الوقت المحتسب بدل الضائع.

كوستا يهدر ركلة جزاء ويحرم أتليتيكو من الصدارة

أضاع دييجو كوستا ركلة جزاء ليحرم أتليتيكو مدريد من فرصة التقدم لصدارة دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم اليوم السبت بتعادله 1-01 مع مستضيفه أشبيلية ويفشل في الاستفادة من سقوط برشلونة المفاجئ أمام ليفانتي.

وتقدم أشبيلية بضربة رأس من فرانكو فاسكيز في الدقيقة 28 وعدل دييجو سيميوني مدرب أتليتيكو من تشكيلته بحثا عن رد الفعل بإشراك كوستا وسانتياجو أرياس في بداية الشوط الثاني.

وهز كوستا الشباك لكن حكم الفيديو المساعد تدخل لإلغاء الهدف بداعي وجود تسلل ضد أنخيل كوريا غير أن ألفارو موراتا أدرك التعادل بضربة رأس عند مرور ساعة من اللعب.

واستفاد أتليتيكو من تقنية حكم الفيديو لاحتساب ركلة جزاء بدلا من ركلة حرة بعدما أوضحت الإعادة التلفزيونية أن كوكي تعرض للإعاقة داخل منطقة الجزاء.

ولم يستفد كوستا من الفرصة إذ اتجه توماس فاتسليك حارس أشبيلية إلى الاتجاه الصحيح ليبعد الكرة ثم تصدى للمتابعة من كوكي.

وأهدر أتليتيكو فرصتين لخطف الفوز في الوقت المحتسب بدل الضائع إذ أبعد جول كوندي لاعب أشبيلية تسديدة موراتا قبل عبورها خط المرمى ليتسبب في فوضى نتج عنها احتساب خطأ ضد مهاجم أتليتيكو.

واتيحت فرصة لتوماس بارتي لخطف الفوز للفريق الضيف لكن تسديدته اصطدمت بأحد اللاعبين إلى خارج الملعب.

وتعادل أتليتيكو في ست من 12 مباراة في الدوري ويحتل المركز الثالث برصيد 21 نقطة متأخرا بنقطة عن برشلونة المتصدر الذي يملك مباراة مؤجلة على الرغم من خسارته 3-1 أمام مستضيفه ليفانتي.

ملخص مباراة&برشلونة وليفانتي:

ملخص مباراة إشبيلية وأتلتيكو مدريد :

ملخص مباراة إسبانيول وفالنسيا:

ملخص مباراة ريال مدريد وريال بيتيس:

&