قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طوكيو: بتحطيمه رقمه العالمي وسط ذهول على وجهه مع وصوله الى خط النهاية، أحرز النروجي كارستن فارهولم ذهبية سباق 400 م حواجز الاثنين، قبل أن تتحوّل الأنظار إلى الجامايكية إيلاين تومسون-هيراه التي حقق "دابل دابل" بذهبية 200 م، فيما اختتمت الأميركية سيمون بايلز مشاركتها المنقوصة في أولمبياد طوكيو ببرونزية عارضة التوازن.

وأبقت الصين على الفارق الكبير في صدارة الميداليات مع 32 ذهبية، مقابل 24 للولايات المتحدة و19 لليابان المضيفة.

وسجّل فارهولم زمنًا قياسيًا 45.94 ثانية، ليكسر رقمه العالمي السابق (46.70 ث). ونال الأميركي راي بنجامين الفضية مع 46.17 ث وبات يحمل ثاني أفضل زمن في التاريخ بعد أن حطّم بدوره رقم النروجي السابق، فيما حصد البرازيلي أليسون دوس سانتوس البرونزية.

قال فارهولم بطل العالم مرتين "كان لدي الشعور الذي كنت أحسّ به في عيد الميلاد عندما كنت في السادسة من عمري. شعور يخف كلما تقدمنا في العمر، لكنني أحسست به ليلة أمس".

ومساء، أحرزت تومسون-هيراه ذهبية سباق 200 م محققة الثنائية بعد ثلاثة أيام من حصدها ذهبية 100 م على غرار ريو 2016، مسجلة ثاني أسرع زمن في التاريخ (21.53 ثانية).

وتقدّمت تومسون-هيراه على الناميبية الواعدة كريستين مبوما البالغة 18 عاماً (21.81 ث) التي بدأت احترافها في سباق 200 م قبل شهرين فقط إذ حُرمت من سباق 400 م بسبب اللوائح المتعلقة بفرط الهرمونات الذكورية.

واحتلت الأميركية غابرييل توماس المركز الثالث (21.87 ث)، فيما حلت النجمة الجامايكية المخضرمة شيلي-آن فرايزر-برايس رابعة (21.94 ث).

على مقربة منها في المضمار، أحرز السويدي أرمان دوبلانتيس ذهبية الوثب بالزانة.

وسجل دوبلانتيس (21 عاماً) وثبة بلغت 6.02 أمتار، أمام الأميركي كريستوفر نيلسن (5.97 م) وحامل لقب 2016 البرازيلي تياغو براز (5.87 م).

كما أحرزت الألمانية مالايكا ميهامبو ذهبية الوثب الطويل للمرة الأولى بعدما سجلت مسافة 7.00 م.

وبعدما حرمت العالم من الاستمتاع بحركاتها الفريدة والمميزة بانسحابها من خمس نهائيات، اختتمت بايلز مشاركتها في العاصمة اليابانية من دون المعدن الأصفر، بعد إحرازها برونزية عارضة التوازن الثلاثاء، ولكن بثناء وإشادة لنجمة تحدثت علنًا أمام العالم عن مشاكل في الصحة الذهنية.

وكانت بايلز صدمت العالم عندما أعلنت انسحابها عن المسابقات الخمس الأخرى لأسباب نفسية ومشاكل في "الصحة الذهنية" بعد أن وصلت الى طوكيو طامحة لرفع مجمل عدد ميدالياتها الذهبية في الألعاب إلى تسع، ومعادلة الرقم القياسي للسوفياتية لاريسا لاتينينا في جمباز السيدات.

قالت بايلز بعد المسابقة "كنت فقط سعيدة أنني كنت قادرة على الأداء بغض النظر عن النتيجة. قمت بذلك لنفسي وكنت فخورة أنني تمكنت من المنافسة مجددًا".

في كرة قدم لدى الرجال، ستكون البرازيل حاملة اللقب وإسبانيا الباحثة عن ذهبية أولى منذ 1992 على الموعد في النهائي، بعدما ثأرت الأولى من المكسيك بركلات الترجيح (4-1) بعد تعادل سلبي، فيما انتظرت إسبانيا حتى الدقيقة 115 من الشوط الإضافي الثاني لإقصاء اليابان صاحبة الأرض 1-صفر.

وفي كرة السلة، كرّس كيفن دورانت تفوق الولايات المتحدة حاملة اللقب على إسبانيا بطلة العالم وقادها إلى نصف نهائي مسابقة كرة السلة بالفوز 95-81 حيث ستواجه أستراليا الفائزة على الأرجنتين، فيما واصلت سلوفينيا بقيادة لوكا دونتشيتش مغامرتها وتأهلت الى دور الأربعة لمواجهة فرنسا.

وفي كرة اليد، أصبحت مصر أوّل منتخب إفريقي وعربي يبلغ نصف نهائي المسابقة في الألعاب الأولمبية الصيفية، بعد فوزها على ألمانيا 31-26 الثلاثاء في دورة طوكيو.

وبلغ منتخب فرنسا مع نجمه نيكولا كاراباتيتش نصف نهائي كرة اليد بفوز ساحق على البحرين بطلة آسيا 42-28.

وخرجت الدنمارك حاملة اللقب وبطلة العالم فائزة من مواجهة جارتها النروج وصيفتها في مونديال 2019 بنتيجة 31-25.

وانتزعت إسبانيا فوزاً صعباً من السويد بطلة العالم أربع مرات الوصيفة في الأولمبياد في نسخ 1992 و1996 و2000 و2012 بنتيجة 34-33 (الشوط الأول 18-20).