لوس أنجليس: حسم ميامي هيت صدارة المنطقة الشرقية للمرة الرابعة في تاريخه من دون أن يلعب، وذلك بعد خسارة ملاحقيه فيلادلفيا سفنتي سيكسرز وبوسطن سلتيكس الخميس في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين الذي شهد أيضاً نيل دنفر ناغتس البطاقة السادسة الأخيرة المؤهلة مباشرة الى الـ"بلاي أوف" في المنطقة الغربية.

وقبل انهائه الموسم المنتظم باستضافة أتلانتا هوكس الجمعة ثم الانتقال الى ملعب أورلاند ماجيك الأحد، ضمن هيت صدارة المنطقة الشرقية بعد خسارة سيكسرز أمام تورونتو رابتورز 114-119 وسلتيكس أمام ميلووكي باكس حامل اللقب 121-127.

وسيتواجه هيت، الساعي الى لقبه الرابع في الدوري بعد أعوام 2006 و2012 و2013، في الدور الأول من الـ"بلاي أوف" مع أحد الفريقين اللذين سيتأهلان من الملحق "بلاي إن"، أي كليفلاند كافالييرز أو بروكلين نتس أو أتلانتا هوكس أو تشارلوت هورنتس.

في تورونتو، تعملق الكاميروني باسكال سياكام بتحقيقه ثلاثة أرقام مزدوجة "تريبل دابل" للمرة الثالثة في مسيرته بعدما سجل 37 نقطة مع 12 تمريرة حاسمة و11 متابعة، ليقود بجانب غاري ترنت جونيور (30 نقطة) رابتورز لاسقاط سيكسرز 114-119 وتحقيق فوزه السابع في آخر ثماني مباريات وتعزيز مركزه الخامس في المنطقة الشرقية.

وأشاد مدرب رابتورز نيك نورس بسياكام الذي "كان رائعاً"، فيما رأى مدرب سيكسرز دوك ريفرز أن الكاميروني "قام بمحاولات لا تصدق. يلعب كرة سلة مذهلة. إنه ذكي جداً حين يدخل المنطقة الملونة (تحت السلة)".

أما سياكام نفسه، فقال "ندخل المباريات ونحاول أن نلعب باندفاع كبير. بغض النظر عن هوية المنافس، إذا حافظنا على تركيزنا واندفاعنا وقمنا بالأشياء التي نعلم أنه بامكاننا القيام بها، سنشكل خطراً على أي كان".

وساهم النيجيري بريشيس أتشيوا (20 نقطة، بينها 5 ثلاثيات) وسكوتي بارنز (13 نقطة مع 10 متابعات) في فوز رابتورز الذي يتخلف بفارق مباراتين عن سيكسرز مع بقاء مباراتين لكل فريق في الموسم المنتظم وأفضلية للفريق الكندي بالمواجهات المباشرة (فاز في ثلاث من أصل أربع مباريات بينهما هذا الموسم).

باكس الأوفر حظاً

ومع بقاء مباراتين على نهاية الموسم المنتظم، يبدو باكس الأوفر حظاً لنيل المركز الثاني في المنطقة الشرقية بعد فوزه على ضيفه سلتيكس 127-121 بفضل جهود اليوناني يانيس أنتيتوكونمبو وجرو هوليداي (29 نقطة لكل منهما) وكريس ميدليتون (22 نقطة مع 9 تمريرات حاسمة و8 متابعات).

وحسم باكس فوزه الخمسين في نهاية اللقاء حين سجل 9 نقاط متتالية من دون أي رد للضيوف، ليتقدم الى الوصافة بفارق نصف مباراة أمام سلتيكس ومباراة أمام سيكسرز.

وينهي حامل اللقب مشواره في الموسم المنتظم باستضافة ديترويت بيستونز الجمعة في مباراة تبدو في متناوله ضد صاحب المركز الخامس عشر قبل الأخير في المنطقة الشرقية، قبل أن يحل ضيفاً الأحد على كافالييرز.

أما بالنسبة لسلتيكس الذي لم ينفعه تألق جايلن براون (22 نقطة مع 11 تمريرة حاسمة و10 متابعات) متأثراً بغياب جايسون تايتوم وآل هورفورد من أجل إراحتهما، فتبقى له مباراة واحدة فقط ستكون شاقة جداً الأحد خارج أرضه ضد ممفيس غريزليز وصيف متصدر المنطقة الغربية الذي مني الخميس بهزيمة هامشية قاسية أمام دنفر ناغتس 109-122، ما سمح للأخير الذي تألق في صفوفه كالعادة الصربي نيكولا يوكيتش (35 نقطة مع 16 متابعة و6 تمريرات حاسمة)، بنيل البطاقة السادسة الأخيرة المؤهلة مباشرة الى الـ"بلاي أوف" في المنطقة الغربية.

وعلى غرار باكس، تبقى لسيكسرز الذي برز في صفوفه ضد رابتورز الكاميروني جويل إمبيد (30 نقطة مع 10 متابعات) وجيمس هاردن (13 نقطة مع 15 تمريرة حاسمة)، مباراة السبت ضد إنديانا بيسرز وأخرى الإثنين ضد بيستونز.

ووريرز يحقق فوزه الثالث

وبعد أربع هزائم متتالية، حقق غولدن ستايت ووريرز فوزه الثالث توالياً وجاء على حساب ضيفه وجاره الجريح لوس أنجليس ليكرز 128-122، وذلك بفضل تألق كلاي تومسون الذي سجل 33 نقطة، بينها 6 ثلاثيات، فيما ساهم جوردن بول بـ19 نقطة مع 11 تمريرة حاسمة.

وفي مواجهة بين فريق ضامن مركزه الثالث في المنطقة الغربية وآخر خرج من المنافسة حتى على التأهل الى الملحق "بلاي إن"، كانت الأجواء احتفالية بالنسبة لووريرز في ظهوره الأخير بين جماهيره قبل بدء الـ"بلاي أوف"، وقاتمة بالنسبة للضيوف الذين غاب عنهم نجومهم ليبرون جيمس وأنتوني ديفيس وكارميلو أنتوني وراسل وستبروك، ما ساهم في هزيمتهم الثامنة توالياً رغم جهود تالين هورتون-تاكر (40 نقطة) وماليك مونك (24).

وبفضل 49 نقطة من أنتوني إدواردز و21 مع 13 متابعة لكارل-أنتوني تاونز، تغلب مينيسوتا تمبروولفز على ضيفه سان أنتونيو سبيرز 127-121.

ونتيجة فوز دنفر على ممفيس وحسمه البطاقة السادسة الأخيرة المؤهلة مباشرة الى الـ"بلاي أوف"، تأكد المركز السابع في المنطقة الغربية لتمبروولفز، ما يعني أنه سيخوض الملحق "بلاي إن" ضد لوس أنجليس كليبرز الثامن الثلاثاء على أرضه (الفائز من هذه المباراة سيتأهل الى البلاي أوف على أن يخوض الخاسر مباراة أخرى ضد الفائز من مواجهة صاحبي المركزين التاسع والعاشر أي سان أنتونيو سبيرز ونيو أورليانز بيليكانز لتحديد صاحب البطاقة الثامنة).