قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كوالالمبور: اعتمد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم نظام التصفيات القارية المؤهلة لمونديال 2026 والتي يتأهل من خلالها ثمانية منتخبات مباشرة إلى النهائيات المقرّرة في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

وقال الاتحاد القاري في بيان الإثنين "صادق المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على نظام التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2026، وتصفيات كأس آسيا 2027. وتمتلك قارة آسيا ثمانية مقاعد مباشرة في نهائيات كأس العالم 2026 إلى جانب مقعد في الملحق القاري، وذلك بعد توسيع بطولة كأس العالم 2026 لتضم 48 منتخباً".

وأضاف أن النظام الجديد للتصفيات اعتُمد بعد مشاورات مع الاتحادات الوطنية الأعضاء وتقديم ملخص عنها إلى لجنة المسابقات.

يذكر أن القارة الآسيوية ستتمثل في مونديال قطر 2022 بدءاً من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، بخمسة منتخبات متأهلة من أصل 32 مشاركة، هي إيران وكوريا الجنوبية والسعودية واليابان وأستراليا، بالإضافة إلى قطر المضيفة.

وستكون التصفيات على أربع مراحل وفق التالي:

الدور الأول للتصفيات المشتركة: يتضمن 22 منتخباً بين المركزين 26 و47 في التصنيف العالمي، حيث تتقابل عبر مباراتي ذهاب وإياب. تتأهل المنتخبات الـ11 الفائزة إلى الدور الثاني من التصفيات المشتركة.

الدور الثاني للتصفيات المشتركة: يتضمن 36 منتخباً بين المركزين 1 و25 في التصنيف العالمي، إلى جانب المنتخبات الـ11 الفائزة في الدور الأول. يتم تقسيمها على 9 مجموعات من أربعة منتخبات تتنافس بنظام الدوري من مرحلتي ذهاب وإياب. يتأهل بطل ووصيف كل مجموعة (18) إلى الدور النهائي من التصفيات الآسيوية لكأس العالم، وتحصل أيضاً تلك المنتخبات على بطاقات التأهل إلى كأس آسيا 2027.

التصفيات الآسيوية: يتم تقسيم المنتخبات الـ18 على ثلاث مجموعات من ستة منتخبات تتنافس بنظام الدوري من مرحلتي ذهاب وإياب. يتأهل بطل ووصيف كل مجموعة (6) مباشرة إلى نهائيات كأس العالم 2026.

الملحق الآسيوي: يتضمن الملحق الآسيوي المنتخبات الحاصلة على المركزين الثالث والرابع في المجموعات الثلاث من الدور السابق (6)، ويتم تقسيمها على مجموعتين من ثلاثة منتخبات تتنافس بنظام الدوري من مرحلة واحدة. يتأهل بطل كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم، في حين يتنافس الوصيفان بمباراة ملحق من أجل تحديد ممثل آسيا في الملحق القاري.

وبعد نهاية الدورين الأول والثاني من التصفيات المشتركة، تتواصل تصفيات كأس آسيا 2027 وفق التالي:

ملحق تصفيات كأس آسيا: تتقابل 10 منتخبات من الخاسرين في الدور الأول من التصفيات المشتركة عبر مباراتي ذهاب وإياب، وتتأهل المنتخبات الخمس الفائزة إلى الدور النهائي من تصفيات كأس آسيا.

الدور النهائي من تصفيات كأس آسيا: يضم 24 منتخباً (المنتخب صاحب التصنيف الأعلى بين الخاسرين في الدور الأول من التصفيات المشتركة، المنتخبات الـ18 الحاصلة على المركزين الثالث والرابع في الدور الثاني من التصفيات المشتركة، المنتخبات الـ5 الفائزة في ملحق تصفيات كأس آسيا)، ويتم تقسيمها على ست مجموعات من أربعة منتخبات، ويتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة إلى نهائيات كأس آسيا 2027.

بطولات الأندية الآسيوية لموسم 2023-2024 من الخريف إلى الربيع

تنطلق منافسات دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي لموسم 2023-2024 من فصل الخريف إلى الربيع، بعد مصادقة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على روزنامة المواعيد الجديدة الإثنين.

وكتب الاتحاد القاري في بيان "صادق المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على روزنامة المواعيد الجديدة لدوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي 2023-2024، وذلك بعد قرار تغيير مواعيد بطولات الأندية لتقام من فصل الخريف إلى الربيع، بدلاً من المواعيد السابقة من فصل الربيع إلى الخريف".

وينطلق دوري أبطال آسيا اعتباراً من الدور التمهيدي الأول في 8 آب/أغسطس 2023، في حين تقام مباريات دور المجموعات خلال الفترة من 18 أيلول/سبتمبر ولغاية 13 كانون الأول/ديسمبر 2023.

أما الأدوار الإقصائية، فتقام بين 12 شباط/فبراير و24 نيسان/أبريل 2024، على أن يقام الدور النهائي من مباراتي ذهاب وإياب يومي 11 و18 أيار/مايو 2024.

يُذكر أن مباريات الأدوار الإقصائية لمنطقة الغرب في النسخة الحالية، ستقام بين 3 و10 شباط/فبراير 2023 بنظام التجمع. أما الدور النهائي، فسوف يقام من مباراتي ذهاب وإياب يومي 19 و26 شباط/فبراير 2023.

ويلعب في منطقة الغرب الهلال السعودي مع شباب الأهلي الإماراتي، الشباب السعودي مع ناساف كارشي الأوزبكستاني، الدحيل القطري مع مواطنه الريان والفيصلي السعودي مع فولاد خوزستان الإيراني.

وكان الهلال السعودي أحرز لقب النسخة الأخيرة على حساب بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي، رافعاً رصيده إلى أربعة ألقاب قياسية.

في المقابل، تنطلق منافسات كأس الاتحاد من خلال الدور التمهيدي يوم 1 آب/أغسطس 2023، وتقام مباريات دور المجموعات في الفترة من 18 أيلول/سبتمبر إلى 14 كانون الأول/ديسمبر. ويقام قبل نهائي المناطق خلال شهر شباط/فبراير 2024، على أن تقام المباراة النهائية من جولة واحدة يوم 5 أيار/مايو 2024.

كما تم المصادقة على استبعاد قاعدة الأهداف المسجلة خارج الأرض لحسم تساوي الفريقين، وتم بدلاً منها اعتماد خوض وقت إضافي، وكذلك ركلات الترجيح عند الحاجة من أجل تحديد الفائز في مواجهتي الذهاب والإياب.