لتسهيل التواصل في ما بين مستخدمي الانترنت في إيران أطلقت الخارجية الأميركية خدمة تدوين على موقع quot;تويترquot; بالفارسية.


أشرف أبوجلالة من القاهرة: في محاولة من جانبها للتواصل مع مستخدمي الإنترنت في إيران، أطلقت يوم الأحد وزارة الخارجية الأميركية خدمة تدوين جديدة على موقع quot;تويترquot; باللغة الفارسية.

وفي أول تدوينة لها عبر تلك الخدمة، قالت الوزارة quot;تدرك الخارجية الأميركية الدور التاريخي لوسائل الإعلام الاجتماعية عند الإيرانيين. ونحن نريد أن ننضم إلى محادثاتكمquot;. هذا وقد جاء إطلاق تلك الخدمة قبل يوم واحد فقط من الدعوة التي أطلقها قادة المعارضة والناشطون في إيران إلى القيام بتظاهرة داعمة للثورة المصرية.

ففي أعقاب الإعلان عن تنحي الرئيس مبارك من منصبه يوم الجمعة الماضي، أشاد رئيس مجلس الأمن القومي الإيراني، جنباً إلى جنب مع مسؤولين آخرين في البلاد، بالإطاحة بالرئيس مبارك، وقارنوا ثورة مصر بانتصار الثورة الإسلامية في إيران.

لكن وبرغم إشادتها العلنية بالانتفاضة المصرية، حاصرت الحكومة الإيرانية الناشطين، بعدما دعا اثنين من أبرز قيادات المعارضة هناك إلى المسيرة المقررة اليوم الاثنين. وقد دعا كل من مهدي كروبي ومير حسين موسوي إلى تنظيم المسيرة في ميدان أزادي في طهران، الذي سبق وأن شهد احتجاجات واسعة من قِبل حركة المعارضة الإيرانية بعد الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها التي جرت عام 2009.

وفي تدوينتها الثانية على الخدمة الجديدة، قالت الخارجية الأميركية quot;لقد أظهرت إيران أن الأنشطة التي أثنت على المصريين القيام بها أنها تنظر إليها على أنها أنشطة غير قانونية وغير شرعية بالنسبة إلى شعبهاquot;. وفي تدوينتها الثالثة، دعت الوزارة السلطات الإيرانية إلى أن تتيح للناس الحق نفسه في التظاهر، مثلما أتيح للمصريين في القاهرة.

وقد انضم لخدمة تويتر الفارسية ثمانية أشخاص بدءًا من مساء يوم أمس الأحد، بينما انضم أكثر من ألف شخص إلى الخدمة التي سبق وأن أطلقتها الأسبوع الماضي وزارة الخارجية الأميركية باللغة العربية على موقع تويتر.