بعد دخول أزمة quot;أوربتquot; مع مدينة الإنتاج الإعلامي أسبوعها الثالث، وإستمرار توقُّف برنامج quot;القاهرة اليومquot; مع الإعلامي المصري، عمرو أديب، عقدت إدارة القناة إجتماعًا للعاملين في البرنامج لطمأنتهم، في حين أكَّد أديب أنَّ أسباب إيقاف البرنامج سياسيَّةً بحت.


القاهرة: بعد أنّْ استشعرت بتزايد قلقهم، ويأسهم من عودة البرنامج مرَّة أخرى، عقدت إدارة قناة quot;أوربتquot; بالقاهرة إجتماعًا مع المعدين، والمراسلين، والفنيين، في برنامج quot;القاهرة اليومquot; بهدف طمأنتهم، والتأكيد على أنَّ الأزمة في طريقها إلى الحل.

وقال لهم أحد مسؤولي القناة خلال الإجتماع إنَّ البرنامج سيعود قريبًا، لكنه لم يذكر توقيتًا محدَّدًا، ووعدهم بالحصول على رواتبهم من دون أيَّة خصومات، وذلك ردًّا على شائعات زعمت أنَّ الإدراة قد لا تمنحهم رواتبهم عن شهر سبتمبر الماضي كاملة.

وجاء هذا الإجتماع في أعقاب تلقي الإدارة معلومات تفيد بأنَّ بعض العاملين في البرنامج يفكرون في الرحيل، وأنَّ المميزين منهم تلقوا عروضًا من قنوات أخرى للإنتقال إليها.

وعلى صعيد الأزمة، أفاد مصدر بالقناة أنَّه لم تظهر حتَّى الآن أيَّة بوادر عن قرب إنفراجها، مشيرًا إلى أنَّ الإعلامي عماد الدين أديب ألقى بثقله فيها، وأجرى اتصالات مع مسؤولين في جهات عليا، ولكنه فشل في اقناعهم بالتدخل وإنهاء الأزمة الَّتي دخلت إسبوعها الثالث على التوالي، وبرَّر ذلك بالقول أنَّ هناك حالة غضب ضد عمرو أديب مذيع برنامج quot;القاهرة اليومquot;.

ومن جهته، اعترف عمرو أديب صراحة وللمرَّة الأولى منذ بداية الأزمة أنَّ هناك أسبابًا سياسيَّةً وراء توقف برنامجه، وقال في تصريحات لقناة quot;سي إن إنquot; بالعربيَّة: quot;هناك أسباب سياسيَّة وراء قرار ايقاف البرنامج وإغلاق استديوهات القناة، خصوصًا وأنَّ الشركة المالكة للبرنامج عرضت سداد المستحقات الماليَّة المتأخرة عليها، عقب قرار الإيقاف بساعات قليلة، إلاَّ أنَّ مدينة الإنتاج الإعلامي رفضت تقاضي مستحقاتها.

وأضاف أديب أنَّه quot;لا يعرف موعد عودة ظهور برنامجه على قناة quot;أوربتquot; من جديد، في ظل التعنت الذي يواجهه حاليًا من قبل بعض المسؤولين المصريين، لأسباب ليس لها علاقة بالنواحي الماليَّة الَّتي تدعيها إدارة مدينة الإنتاج الإعلامي.

مشيرًا إلى أنَّ هناك أسبابًا تتعلق بالمشهد السياسي الحالي في مصر، وراء قرار منع ظهور برنامجه على المشاهدين، مؤكِّدًا أنَّه quot;لن يتراجع عن طريقته المهنيَّة الَّتي تعوَّد عليها المشاهد منه، وأنَّ البرنامج سيعود ولكنه لا يعرف موعد العودة، ورفض أديب أنّْ يظهر ببرنامجه من خارج مصر، قائلاً إنَّه quot;متمسك بالعمل من داخل القاهرةquot;، الَّتي تحمل اسم برنامجه، وإنَّه رفض عروضًا لإطلاق البرنامج من الخارج.

يذكر أنَّ quot;إيلافquot; كانت أوَّل من كشف أنَّ هناك أسبابًا سياسيَّة وراء إغلاق استديوهات quot;أوربتquot; في القاهرة وإيقاف برنامج quot;القاهرة اليومquot;، الأمر الذي كانت تنفيه إدارة القناة والعاملون بها ومجلس إدارة مدينة الإنتاج الإعلامي، في أعقاب نشوب الأزمة في 18 سبتمبر الماضي، ثم اعترفت بذلك في النهاية على لسان فيلكس سرحان مديرها التنفيذي، وعمرو أديب.