أطلَّت الإعلاميَّة، ريم ماجد، كضيفةٍ من خلال حلقة quot;آخر كلامquot; مع الإعلامي يسري فودة، على قناة quot;on tvquot;، للتحدُّث عن تفاصيل ما جرى معها في النيابة العسكريَّة، فوقعت في خطأ كشف هوية مصدر.


القاهرة: وقعت الإعلامية، ريم ماجد، مقدمة برنامج quot;بلدنا بالمصريquot; في خطأ مهني جسيم خلال استضافتها على شاشة قناة quot;on tvquot; مساء أمس، وذلك أثناء الحديث عن خبر كاذب نشر في موقع جريدة quot;اليوم السابعquot; اليومية، يتعلق باستدعائها الى النيابة العسكرية صباح أمس على خلفية حلقة البرنامج التي أذيعت مساء الخميس الماضي، ووجه ضيوفها إنتقادات إلى المجلس العسكري، وذكر الخبر المنشور في quot;اليوم السابعquot; نقلاً عن مصدر في إدارة الشؤون المعنوية لم يذكر اسمه، بأن المحقَّق معهم تعهدوا عدم التطرق إلى أي شيء يخص المجلس العسكري من دون الرجوع إليه والتأكد من الخبر.

وعندما كانت ريم تحاول نفي صحة ما نشر، ذكرت بأنها اتصلت بمحرر الخبر الزميل محمد عبد الرازق كاشفة عن تفاصيل الاتصال التليفوني الذي دار بينهما، والذي أخبرها فيه أن مصدره العسكري هو المقدم عمرو بإدارة الشؤون المعنوية، وهو مادفع رئيس تحرير الصحيفة الإعلامي خالد صلاح إلى القيام بمداخلة، ليؤكد رفضه لما صرختبهوكشفها عن اسم المصدر على الهواء، علمًا انها حصلت على هوية المصدر بشكل شخصي ولم يكن من المفترض بها أن تكشف هويته.

مداخلة خالد صالح في quot;آخر كلامquot;

والمقدم الذي ذكرته ريم، هو المقدم عمرو إمام الذي تذيل بيانات إدارة الشؤون المعنوية بتوقيعه لدى إرسالها الى وسائل الإعلام، وقال الإعلامي يسري فودة الذي كان يدير الحوار، إنهم يحاولون الاتصال به لتبرير موقفه،إلا أنهم لم يتمكنوا من ذلك.

وطالبت ريم بالكشف عن أسماء المصادر العسكرية وعدم نسب الأخبار إلى مجهولين في هذه المرحلة الدقيقة حيث تكثر الشائعات والأخبار الكاذبة، خدمة للمشاهد.

والمفارقة كانت تلقي البرنامج اتصالًا هاتفيًا من أحد قيادات المجلس العسكري لم يكشف عن اسمه، وهو المصدر الذي اعتاد الاتصال ببرنامج quot;آخر كلام quot;، ما شكل تناقضًا واضحًا بين ما طالبوا به خلال البرنامج بعدم الركون الى المصادر العسكرية الا باسمائها الصريحة.

وعلى الرغم من تأكيدات ريم ماجد ان مثولها أمام النيابة العسكرية كان على سبيل الشهادة ليس أكثر، وتحول الإستدعاء للتحقيق الى لقاء ودي،واعتراضها على لفظ إخلاء سبيل من النيابة، إلا أن المنظمات الحقوقية التي حضرت التحقيق معها في القضاء العسكري استعملت لفظ إخلاء سبيل في البيانات الصحافية التي أرسلتها عن التحقيقات.

ولأول مرة في تجربة برامج التوك شو في مصر، إتصل برنامج quot;العاشرة مساءquot; الذي تقدمهالإعلامية منى الشاذلي، ببرنامج quot;آخر كلامquot; على الهواء، وجرى حوار إطمأنت فيه الشاذلي على ريم ماجد، واستوضحت منها بعض التفاصيل المتعلقة بما حصل في النيابة العسكرية، وأظهرت التضامن التام معها.

شاهد الحوار بين برنامجي quot;العاشرة مساءquot; وquot;آخر كلامquot;