تحذير لكل الراغبين بفقدان قدر من أوزانهم من مخاطر شراء الأدوية غير المرخص بها.

لؤي محمد:وجه تحذير لكل الراغبين بفقدان قدر من أوزانهم من مخاطر شراء الأدوية غير المرخص بها عبر مواقع الانترنت، وجاء ذلك بعد اكتشاف نسخ متعددة من العقاقير الزائفة المعلن عنها بأنها تساعد على الترشيق في الولايات المتحدة.

وتم العثور على نسخ زائفة من عقار Alli تحتوي على نسب عالية خطيرة من المواد ويمكن توفرها للبريطانيين أيضا عبر مواقع انترنتية حسبما حذرت وكالة تنظيم المنتجات الصحية MHRA البريطانية.
ويتوفر عقار ألي Alli في المملكة المتحدة من دون وصفة طبية وهو من إنتاج شركة غلاكسو سميث كلاين ويحتوي على مركب أورليستات القوي.
لكن فحصا مختبريا جرى للمنتوج الزائف الذي يحمل نفس الاسم يحتوي على سيبوترامين بدلا من أورليستات.

وبحسب وكالة الغذاء والعقار الأميركية فإن الدواء المزيف يحتوي علىضعف مادة سيموترامين الممنوع بيعها في أوروبا الأسبوع الماضي بعد توصيات قالت إن من الممكن أن يسبب في وقوع جلطات قلبية ودماغية.

وقال ميك ديتس رئيس فرض الرقابة في وكالة تنظيم العقارات البريطانية MHRA إن شراء الدواء من صيدليات انترنتية غير مرخص لها يشكل خطورة يجب عدم القيام بها. وأضاف ديتس أن quot;الميل لشراء مواد من دون توصية طبية يحمل خطرا حقيقيا فمن دون وجود عنوان واضح لمواقع العقاقير على الانترنت ومع غياب الخط الاخضر الذي يشيرإلى موافقة الجمعية الملكية الصيدلانية لبريطانيا فإنه في هذه الحالة سيكون العقار على الأكثر زائفاquot;.

من جانبها قالت شركة غلاكسو سميث كلاين المخترعة لهذا العقار إنها تعمل عن قرب مع وكالة الغذاء والعقار لإزالة الأدوية الزائفة التي انتحلت اسم منتوجها.
وحسبما ذكرت صحيفة التايمز اللندنية فإن وكالة الغذاء والعقار الأميركية حذرت المستهلكين من شراء الدواء ألي إلا إذا كانوا متأكدين أنه ليس مغشوشا. فالنسخ الزائفة تختلف في التعبئة عن الأصلية بما فيها غيار الشفرة على الغلاف الخارجي له؟