تم العثور على مصدر للاشعة يساهم في علاج كافة السرطانات.

لؤي محمد: في الوقت الذي أصبح النقص في النظائر المشعة مشكلة مستأصلة قالت المسؤولون إن مصدرًا جديدًا برز الآن لتقديم هذه المادة الأصلية من مفاعل نووي في بولندا.

ويستخدم النظير تكنتيوم 99 في قياس مجرى الدم في القلب للمساعدة على تشخيص سرطاني الثدي والعظام. ويأتي ثلثا هذه المادة في العالم من مفاعلين أحدهما يدعى quot;اونتاريوquot; الأميركي وتم إغلاقه لغرض إصلاحه قبل 9 اشهر ولا يتوقع فتحه قبل شهر نيسان المقبل والآخر هو في هولندا وسيتم غلقه لستة شهور ابتداء من يوم الجمعة المقبل.

وقال اختصاصيو الأشعة إن ذلك جعلهم يلجأون إلى طرائق أقل فاعلية تم التخلي عنها قبل أكثر من 20 سنة.

لكن شركة كوفيدين في سانت لويس قامت بتصفية المادة التي تم توليدها في المفاعل وأرسلته إلى اختصاصيي الأشعة وقالت إنها وقعت عقدا مع مفاعل quot;مارياquot; البولندي القريب من العاصمة وارشو والذي يعد واحدا من أقوى المفاعلات النووية في العالم.

وبهذا سيملأ هذا المفاعل الذي يبلغ عمره 36 سنة فراغا صغيرا تركه إغلاق المفاعل أونتاريو في منطقة تشوك ريفر الأميركية ومفاعل بيتين في هولندا.

لكن الدكتور مايكل غراهام بروفسور علم الأشعة في جامعة آيوا قال إن الترتيب الجديد بين التمكن من المواصلة مع مصاعب وبين الإغلاق الكامل.

وجاء الإعلان عن مصدر جديد للنظير المشع تكنتيوم 99 وسط نشاط واسع في الولايات المتحدة لإيجاد طرائق أفضل لصنع هذا النظير وتجنب استخدام اليورانيوم ذي الدرجة المساوية لدرجة القنابل النووية.

فهناك شركة quot;جنرال الكتريكquot; التي تسعى إلى توليد تكنتيوم 99 باستخدام النيوترونات من المفاعلات الكهربائية وهي طريقة دقيقة لأن هذه المفاعلات يتم إيقافها وتشغيلها معا لأشهر بينما يجب نقل النظير الطبي خلال ساعات من تشكله وإلا فإنه سيتلاشى.

والنظير تكنتيوم 99 هو نفسه متولد عن تحلل نظير آخر ناجم عن شطر ذرات اليورانيوم 235 ويعتبر هذا النظير ثمينا جدا لأنه يطلق أشعة غاما التي تستطيع أن يمكن مشاهدتها في جسم المريض. لكن هذا النظير يتحلل بسرعة مما يجعل الأطباء مضطرين إلى العمل السريع في ساعات متأخرة من الليل وفي عطل نهايات الأسبوع تجنبا لاختفائه.

وقال اندريه ستربسويسكي رئيس معهد الطاقة الذرية البولندي إن سيكون أمرا معقدا توليد هذا النظير في مفاعل ماريا لأنه يفتقد إلى أنظمة هوائية لتبريد اليورانيوم المنشطر لعمل النظير موليبدونوم 99 لكن التجارب الأخيرة سارت على ما يرام.