ذكرت إحدى الدراسات بان الفحوص المنتظمة لسرطان الثدي قد لا تقلل حالات الوفاة.

لؤي محمد: ذكرت دراسة أن الفحوصات المنتظمة لسرطان الثدي قد لا يكون لها تأثير في تقليل حالات الوفاة بسبب الإصابة بالمرض وإن من اللازم التدقيق في المشاريع الوطنية الخاصة بفحوصات من هذا النوع.

وأعد الدراسة quot;مركز نورديك كوهراينquot; في كوبنهاغن ونشر اليوم في مجلة quot;بريتيش مديكال جورنالquot; البريطانية، وفيها استنتج الباحثون أن برامج الفحص المنتظم التي تجري على مستوى وطني لا تجلب أي فائدة من حيث إنقاذ حياة المصابين. واستندت الدراسة إلى البرنامج الدنمركي الخاص بإجراء الفحوص المنتظمة عن الإصابة بسرطان الثدي. وجاء صدور هذه الدراسة في وقت اجتماع خبراء بارزين في هذا الحقل ضمن مؤتمر سرطان الثدي الأوروبي في برشلونة.

وعادة تستطيع النساء ما بين سني الخمسين والسبعين إجراء فحوص منتظمة للكشف عن الإصابة بالسرطان في بريطانيا ويبلغ عدد الذين يقبلون العرض أكثر من 1.7 مليون امرأة سنويا.

وجاءت نتائج هذه الدراسة بعد تحليل البيانات التي تغطي فترة عشرين سنة في الدنمرك ووجدت أن نسبة الوفيات بسبب الإصابة بسرطان الثدي قد انخفضت بمعدل 1 في المائة سنويا في المناطق التي جرت فيها الفحوصات المنتظمة بينما انخفضت هذه النسبة بمعدل 2 في المائة سنويا في المناطق الخالية من هذه الخدمة.

وقال الباحثون في دراستهم: quot;نتائجنا تتطابق مع ما تم التوصل إليه في بلدان أخرى تتبع برامج فحص منتظمة عن سرطان الثدي. لذلك نحن مقتنعون أن الوقت قد حان للتساؤل عما إذا كان الفحص قد حقق التأثير الموعود بتقليل حالات الوفاة بين المصابين بسرطان الثديquot;.

لكن هذه الدراسة لاقت معارضة قوية من بعض الاختصاصين المرموقين في هذا المجال. فالبروفسورة جوليتا باتنيك مديرة quot;برامج فحص السرطانquot; في دائرة الصحة الوطنية NHS في بريطانيا قالت لمراسل صحيفة التايمز اللندنية إن quot;بحثا مستقلا ودقيقا أوضح أن برنامج دائرة الصحة الوطنية الخاص بتقصي حالات السرطان قد أنقذ الكثير من النساء من الموت. فهذا التقرير له صلة ببرنامج الفحص الدنمركي الذي يختلف كثيرا عن النظام الإنكليزيquot;.

أما تقرير الوكالة الدولية للبحوث في السرطان والتابع لمنظمة الصحة العالمية فقال إن هناك انخفاضا في الوفيات بنسبة 35 في المائة بين المصابات بسرطان الثدي بفضل الفحوصات المنتظمة التي تجري للنساء ما بين سني الخمسين والتاسعة والستين