قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عمان: بعيداً عن صخب العاصمة عمان وفي عمق الصحراء الأردنية نزل بيئي يعتمد على الشموع في الاضاءة وهو الأول من نوعه في المملكة. ويجتذب النزل عشرات السائحين الباحثين عن الراحة والسكينة في بيئته الطبيعية الخلابة.

يقع هذا النزل في منطقة محمية ضانا الطبيعية الصحراوية التي تبعد 250 كيلومترا إلى الجنوب من عمان والتي تعيش فيها مئات الحيوانات البرية تحت حماية خبراء في شؤون البيئة من الجمعية الملكية لحماية الطبيعة. وذكرت إدارة النزل التابعة لمنظمة محلية غير حكومية أن انتهاج سياسة صديقة للبيئة والمجتمع المحلي عنصر رئيس للمشروع.

وقال نبيل دراوز المدير العام لنزل فينان quot;فينان النزل البيئي الوحيد في الأردن ومن أوائل الفنادق البيئية في الشرق الأوسط. ما يميزه أنه فندق صغير فيه 26 غرفة ..نحن موجودون في محمية ضانا ونوظف الناس من المجتمع المحلي.. كل الموظفين من المجتمع المحلي. ومن ناحية البيئة عندنا بصمة الكربون التي لها تأثير بسيط جدا على البيئة.quot;

ويستخدم النزل مصادر طبيعية لتوليد الطاقة ولا يسمح فيه باستخدام قوارير مصنوعة من البلاستيك. وأضاف دراوز quot;الطاقة الشمسية تستخدم لتوليد الكهرباء التي تستخدم فقط بالحمامات والإدارة والمطبخ. نولد كهرباء عن طريق الطاقة الشمسية ونخزنها في بطاريات ونستعملها في وقت لاحق ليلا. تسخين الماء أيضا بالطاقة الشمسية. في النهاية نحن لسنا مرتبطين على شركة الكهرباء ولا نستخدم أي ديزل لتوليد الكهرباء. من نواح ثانية أي شيء من المنتوجات نخضعها لإعادة تدوير.quot;

وبعد رحلة تقطعها السيارة في يوم كامل في أرض وعرة يكتشف الزوار الذين يفد معظمهم من دول غربية ان النزل مكان مثالي للاسترخاء في جو شاعري خال من الكهرباء وأي أجهزة عصرية قد تحول انتباههم عن البيئة الرائعة.

وحتى الطعام الذي يقدم للنزلاء كله من الخضر. وذكر حسين العمارين مدير نزل فينان الذي ينتمي إلى قبيلة من البدو تعيش بالقرب من محمية ضانا أن قائمة أصناف الطعام لا تشمل أي لحوم والمشروبات لا تشمل الخمور.

وقال العمارين quot;النزل كما ترى مضاء على الشموع. والشموع في داخل النزل فيه مصنع للشموع وفيه بنات من المنطقة يقمن على تصنيع الشموع بشكل يومي للاستخدام الخاص للنزل. الأمر الثاني عندنا في النزل قائمة الطعام نباتية.. خضراوات.. لا نقدم أي أنواع من اللحوم.quot;

ويتعرف نزلاء النزل إلى عناصر البيئة المحيطة وكرم ضيافة قبائل البدو المحلية. وقال سائح ألماني يدعى كيفن quot;النزل مناسب جدا مع البيئة المحيطة هنا. أعجبني عدم استخدام الكهرباء واستبدالها بالشموع.quot; والنزل المصنف بين أفضل 50 فندقا بيئيا في العالم موقع إضافي للزيارة في الأردن المعروف بمزاراته السياحية مثل البحر الميت ومدينة البتراء التي اختيرت ضمن عجائب الدنيا السبع.