نيويورك:اعلنت منظمة الصحة العالمية، في بيان اليوم الاحد بمناسبة يوم الملاريا العالمي الذي يحل الأسبوع المقبل، إن المرض لا يزال يقتل أكثر من مليون شخص كل عام، ويهدد حياة المليارات.

وقالت المنظمة أنها ستركز في يوم الملاريا العالمي الذي يوافق25 نيسان، على تأسيس شراكات لدحر الملاريا، بوصفها مشكلة صحية عالمية.

وأضاف بيان المنظمة الدولية الذي نقلته شبكة السي ان ان اليوم ان الملاريا ما زالت تتهدّد أرواح40 بالمئة من سكان العالم، فهي تصيب أكثر من500 مليون نسمة وتودي بحياة أكثر من مليون نسمة كل عامquot;.

وبين انه quot;يبلغ العبء الناجم عن الملاريا أفدح درجاته في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ولكنّ المرض يصيب كذلك سكان آسيا وأميركا اللاتينية والشرق الأوسط وحتى بعض المناطق من أوروباquot;.

ويمثل يوم الملاريا، الذي حدّدته جمعية الصحة العالمية في دورتها الستين في أيار 2007 مناسبة للاعتراف بالجهود التي تُبذل على الصعيد العالمي من أجل مكافحة الملاريا بفعالية، وفقا للبيان.

واعتبرت منظمة الصحة يوم الملاريا مناسبة أمام البلدان في الأقاليم المتضرّرة لاستخلاص الدروس من تجارب البلدان الأخرى ودعم بعضها البعض في ما تبذله من جهود، وفرصة أمام الجهات المانحة الجديدة للانضمام إلى شراكة عالمية لمكافحة المرض.

وستتيح المنظمة لمؤسسات البحث والمؤسسات الأكاديمية توضيح إنجازاتها العلمية للخبراء وعامة الناس على حد سواء، كما ستتيح للهيئات الشريكة الدولية والشركات والمؤسسات إبراز جهودها وبلورة أساليب تعزيز الطرق التي أثبتت فعاليتها، في يوم الملاريا العالمي.