Escambia County Oil Spill Response workers set ...

غراند ايل: حققت مجموعة quot;بريتش بتروليومquot; (بي بي) اول نجاح لها في احتواء بقعة النفط في خليج المكسيك السبت عندما سحبت ستة الاف برميل من النفط خلال 24 ساعة، بحسب مسؤولين اميركيين يشرفون على العملية. الا ان هذه الكمية تبدو ضئيلة امام حجم التسرب اليومي من بئر النفط المقدر ب19 الف برميل.

واعلن ثاد آلن الاميرال المتقاعد في خفر السواحل الاميركي خلال مؤتمر صحافي quot;للمرة الاولى تمكنوا من سحب وضخ 6 الاف برميل من النفط من البئرquot;. واضاف ان quot;الهدف هو الاستمرار في الضخ وزيادة حجمهquot;.

وتقوم هذه المحاولة على وضع غطاء فوق التسرب يجمع النفط مما يتيح سحبه بواسطة انبوب الى سفينة على السطح.

وكانت بي بي حاولت سابقا ردم بئر النفط الذي بدا التسرب منه بعد انفجار منصة quot;ديب ووتر هورايزونquot; وغرقها في 22 نيسان/ابريل الماضي.

وفشلت المحاولة السابقة لان تدني الحرارة وارتفاع الضغط في منطقة التسرب الواقع على عمق 5 الاف متر، اديا الى تكون بلورات ثلجية جعلت من المستحيل سحب النفط. وقالت بي بي انها ستعلن عن كمية النفط التي يتم احتواؤها يوميا.

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما تعهد السبت باستخدام quot;كل المواردquot; لمساعدة المناطق المتضررة. وقال quot;سنظل نستخدم كل الموارد المتوفرة لنا لحماية السواحل وتنظيف النفط وتحميل بي بي وغيرها من الشركات مسؤولياتها عن الاضرارquot;.

ويقدر حجم النفط الذي تسرب الى خليج المكسيك منذ غرق المنصة ب20 مليون غالون.

وقتل 11 عاملا في الحادث، ومن المقرر ان يلتقي اوباما مع عائلاتهم خلال مرسام في البيت الابيض الاسبوع المقبل.

من جهة اخرى، اعلن داريل ويليس مسؤول الشكاوى في بي بي خلال مؤتمر صحافي في اورانج بيتش (كاليفورنيا) ان المجموعة دفعت 46 مليون دولار تعويضات منذ بدء التسرب وستظل تعوض عن المتضررين quot;لطالما استلزم الامر ذلكquot;. واضاف ويليس quot;حتى الان لم نرفض اي شكوىquot;.وقال ان المجموعة لم تخصص اي ميزانية للتعويض مشددا quot;اننا سنقوم بذلك حتى النهايةquot;.