اكد اوباما أن ادارته ستبذل قصارى جهدها لوقف كارثة التلوث في خليج المكسيك.

Obama steps up fight against oil spill

واشنطن: طمأن الرئيس الاميركي باراك اوباما الاميركيين بأن ادارته ستفعل quot;اللازم طالما استدعى الامر ذلكquot; لانهاء التسرب النفطي في خليج المكسيك والذي يعد الاسوأ من نوعه في تاريخ الولايات المتحدة.

جاءت تصريحات الرئيس الاميركي رغم ان نجاح عملية quot;توب كيلquot; والتي تهدف الى وقف التسرب عن طريق سد فوهة البئر النفطي بطبقة من الأسمنت لاتزال تثير علامات استفهام.

وبعد قيامه بجولة في اجزاء من ساحل لويزيانا الملوث بالنفط في اليوم الـ39 منذ بداية الكارثة تعهد اوباما بأن ادارته ستبذل قصارى جهدها quot;لوقف هذه الكارثة للدفاع عن مواردنا الطبيعية والحفاظ على هذه المنطقةquot;.

وقال اوباما quot;لا نعرف بعد نتيجة العملية التي خولت الحكومة الفيدرالية شركة (بريتش بتروليم) البريطانية للقيام بها لمحاولة وقف التسرب النفطيquot;.

واوضح الرئيس الاميركي انه في حال نجحت العملية فسيقوم فريق من كبار العلماء في العالم والمهندسين والخبراء بقيادة وزير الطاقة الاميركي ستيفن شو quot;بتوضيح أي وكل الخطط الممكنة المعقولةquot;.

وقال quot;لكن ردنا سيتواصل بكامل قوته بصرف النظر عن نتيجة العمليةquot; متعهدا بـquot;مواصلة فعل اللازم لمساعدة الاميركيين الذين تأثرت معيشتهم بهذا التسربquot; موضحا ان الحكومة الاميركية امرت الشركة بدفع تعويضات الخسائر المادية quot;وسنتأكد من انهم سيقومون بذلكquot;.

وكان قد سيطر الانقباض على الرأي العام في ما يتعلق بمعالجة اوباما للازمة وقطع الرئيس اجازة عائلية ليتوجه الى الخليج للوقوف على التقدم المتحقق. وتشمل الزيارة توقفا على شاطئ محلي لمعاينة اثار الزيت التي جرفتها المياه.

يشار الى ان التسرب النفطي في خليج المكسيك توقف الخميس بعد قيام بريتش بتروليوم بسد البئر. وكان وقف تدفق النفط بات ضرورة ماسة بعد تسرب 2 الى 3 ملايين ليتر يوميا طوال خمسة اسابيع، بحسب تقييم جديد نشرته مجموعة خبراء بتفويض من الادارة الاميركية، اي بوتيرة تفوق ما قدر حتى الان بثلاثة الى اربعة اضعاف.