نيو اورلينز: اعلنت مجموعة بريتش بتروليوم النفطية الاربعاء ان عملية quot;ستاتيك كيلquot; لسد بئر النفط التي كانت تتسبب بتسرب البقعة النفطية في خليج المكسيك حققت quot;الهدف المنشودquot;. واعلنت المجموعة في بيان ان quot;الضغط في البئر يتم احتواؤه من قبل الوحول الثقيلة التي يتم حقنها في البئر وهو الهدف من العمليةquot;.

وتقوم العملية على حقن مزيج من المواد السائلة والصلبة لسد البئر quot;نهائياquot;. وتأتي العملية بعد 106 ايام على انفجار وغرق منصة quot;ديبووتر هورايزنquot; في اواخر نيسان/ابريل مما ادى الى تسرب اسوأ بقعة نفطية في تاريخ الولايات المتحدة.

وتسرب من البئر نحو 4,9 مليون برميل اي 780 مليون ليتر من النفط مما هدد النظام البيئي لخمس ولايات اميركية مطلة على خليج المكسيك والاقتصاد المحلي. واوضحت quot;بي بيquot; ان المهندسين حقنوا الوحول الثقيلة طيلة ثماني ساعات قبل ان يعلنوا ان الضغط بات مستقرا.

واضافت ان quot;البئر تحت المراقبة وفق ما تقتضيه العملية، للتأكد من ان الضغط يبقى مستقراquot;. وتابعت ان quot;حقن اي وحول ثقيلة مجددا سيتم اتخاذ القرار به وفقا للنتائج التي سيتم التوصل اليها خلال عملية المراقبةquot;. وقالت ان التعاون مع الاميرال ثاد ألن المكلف مكافحة بقعة النفط من قبل الحكومة الاميركية سيستمر quot;لتحديد المرحلة المقبلة حيث سنقرر ما اذا كنا سنحقن الاسمنت في البئر بالطريقة نفسهاquot;.