اكدت الولايات المتحدة الاثنين ان الطوافات التي ارسلتها الى باكستان للمساعدة في عمليات اغاثة المنكوبين جراء الفيضانات الهائلة التي تجتاح هذا البلد، تمكنت من انقاذ quot;اكثر من الف شخصquot;.

واشنطن: قال الجنرال جيمس جونز مستشار الرئيس باراك اوباما لشؤون الامن القومي ان quot;الطوافات الاميركية تدعم جهود الاغاثة وقد انقذت اكثر من الف (شخص) حتى اليومquot;.

واضاف في بيان ان الحكومة الاميركية قدمت مساعدة الى باكستان بقيمة 35 مليون دولار لمواجهة تداعيات الفيضانات الضخمة التي تجتاح انحاء واسعة من البلاد، وتضمنت المساعدة الاميركية 436 الف وجبة طعام حلال و12 جسرا جاهزا واجهزة لتنقية المياه ومولدات كهرباء.

وتابع البيان ان الطائرات العسكرية الاميركية، بما فيها ست مروحيات تابعة للجيش الاميركي، quot;ستواصل العمل عن كثب مع حلفائنا الباكستانيين للمساعدة على اخلاء المواطنين المحتجزين ونقل المؤن، بشكل عاجل، الى المناطق التي يصعب الوصول اليهاquot;.

وبحسب الامم المتحدة فقد اودت الفيضانات في باكستان بحياة 1600 شخص على الاقل في اقل من اسبوعين. وبات حوالى 500 الف شخص بلا مأوى في منطقة البنجاب وحدها (وسط).

وقدرت الهيئة الباكستانية لادارة الكوارث ب12 مليونا عدد المنكوبين بسبب الفيضانات في البنجاب وخيبر بختونخوا (شمال غرب باكستان). كما تضرر حوالى ثلاثة ملايين شخص في السند (جنوب) ليرتفع الى 15 مليونا عدد المنكوبين في هذا البلد الذي يعد 170 مليون نسمة.

في غضون ذلك،اعتبر موريسيو جوليانو المتحدث باسم مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية انّ كارثة الفيضانات في باكستان اسوأ من quot;تسوناميquot; الذي اجتاح آسيا في عام 2004 ..مشيرا إلى تضرر حوالى ثلاثة عشر مليونا وثمانمائة الف شخص من جرائها.

وأشار جوليانو إلى أن الفياضانات أسوأ من زلزال باكستان الذي شهدته في عام 2005 إذ ألحق الضرر بحوالي ثلاثة ملايين شخص وهو أسوأ أيضا من زلزال هاييتي الذي خلف ما لا يقل عن خمسة ملايين ضحية.