نيواورلينز: تم ارجاء حفر بئري الانقاذ المفترض ان يقضيا نهائيا على التسرب النفطي في خليج المكسيك لمدة يومين او ثلاثة ايام بسبب اقتراب عاصفة كما صرح مسؤول اميركي كبير الثلاثاء.

وقال الاميرال ثاد آلين، الذي يراس عمليات مكافحة البقعة النفطية التي تقوم بها الحكومة الاميركية، quot;كان يمكن ان نتمكن من الحفر الخميس او الجمعة. والان تاجل ذلك ليومين او ثلاثةquot;.

والخميس الماضي، اعلنت مجموعة بريتش بتروليوم البريطانية العملاقة، التي كانت تستخدم المنصة التي تسبب انفجارها في اسوأ كارثة بيئية في تاريخ الولايات المتحدة، انتهاء عملية سد البئر التي يتدفق منها النفط بالاسمنت.

لكن الانتهاء من المرحلة التقنية لا يزال يتطلب من المجموعة القيام بعملية quot;بوتوم كيلquot; المتمثلة في حفر بئرين ثانويين للتحقق من نجاح عملية سد البئر الرئيسية بالاسمنت من اسفل لاغلاقها نهائيا.

ومنذ غرق المنصة في 22 نيسان/ابريل حتى وقف التسرب في منتصف تموز/يوليو تدفق نحو 4,9 مليون برميل من النفط اي 780 مليون ليتر من بينها 800 الف برميل (127 مليون ليتر) تم سحبها وفقا لاخر ارقام للحكومة الاميركية.

وتم التخلص من حوالي ثلاثة ارباع كمية النفط التي تدفقت في خليج المكسيك وفقا لتقرير نشرته الحكومة الاميركية الاسبوع الماضي.