يؤدي تناول حبوب منع الحمل إلى جعل أدمغة النساء أكبر حسبما توصلت إليه دراسة علمية جديدة. وكذلك تنمو المادة الرمادية في الدماغ والمسؤولة عن الذاكرة والمهارات الاجتماعية من حيث الحجم بفضل حبوب منع الحمل.

وكانت الفروق ما بين تركيب الدماغ لدى الجنسين موضع دراسات كثيرة قبل ذلك لكن هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي تناولت تأثير حبوب منع الحمل الهورمونية على الدماغ. ووجدت هذه الدراسة أن أدمغة النساء البريطانيات اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل والبالغ عددهن 3.5 مليون امرأة زادت حجوم أدمغتهن بمقدار معدله 3%.

وقام العلماء المشاركون في البحث بأخذ صور لأدمغة 14 رجلا و28 امرأة نصفهن يأخذن حبوب منع الحمل. وتم مسح أدمغة النساء اللواتي لا يأخذن حبوب منع الحمل أكثر من مرة واحدة لحساب التغيرات الهورمونية خلال فترة شهر.

واتضح أن ادمغة النساء اللواتي يأخذن حبوب منع الحمل أكبر من أدمغة أولئك اللواتي لا يأخذن الحبوب، حسبما أشارت مجلة quot;برين رسيرتشquot; (بحث الدماغ) العلمية.

ومن الدراسة اتضح أن الاختلاف في نوع الحبوب وكميتها لا تأثير على مدى الاتساع في الدماغ. وجرى النمو في المناطق الدماغية التي هي أكبر عادة لدى النساء من الرجال مثل تلك المعنية بالمحادثة.

غير أن حبوب منع الحمل تبدو وكأنها ذات تأثير ضئيل على المناطق التي تمتلك سيادة أكبر على الرجال بما فيها تلك المعنية على المهارات الفراغية مثل قراءة الخرائط.

وقالت بليندا بليتزر من جامعة سالزبورغ إن لهورمونات الجنس في حبوب منع الحمل تأثير كبير وواضح على أدمغة النساء. واضافت في مقابلة أجراها معها مراسل صحيفة الديلي ميل اللندنية أن quot; حجوما أكبر في منطقة ما من مناطق الدماغ قابلة لأن تحسن من وظائف تلك المنطقة المسؤولة عنها.

فمن خلال دراسة مناطق الدماغ المعنية في بحثنا اتضح أنها أكبر أكبر لدى المستخدمات لحبوب منع الحمل مقارنة بنظيراتهن اللواتي لا يستخدمن الحبوب. وهذا يمكن أن يكون له تأثير على وظائف الدماغ خصوصا الذاكرة والمهارات الكلاميةquot;.

مع ذلك فإنه ليس واضحا كيف يكون لحبوب منع الحمل هذا التأثير. لكن هناك نظرية واحدة تقول إن استخدام هورموني الاستروجين أو بروجستيرون لإيقاف إطلاق البيضة يقوي الأواصر بين خلايا الأعصاب في الدماغ.

مع ذلك وعلى الرغم من اتساع بعض مناطق الدماغ فإن ذلك لا يؤدي إلى اتساع الدماغ نفسه ككل، كذلك فإنه ليس معروفا إن كانت تلك المناطق المتسعة ستصغر وتعود إلى حالتها الأولى عند انقطاع المرأة عن تناول حبوب منع الحمل.