وكالات: تبين الدراسات الطبيةمدى ارتباط سرطان المريء بالاسلوب الغذائي لكل شخص خاصة في حال الاكثار من شرب الكحول وتناول المأكولات المشبعة بالدهون. وعادة لا تظهر أية أعراض لسرطان المريء في أولى مراحله لكنها تظهر مع تقدم حالة المرض عبر صعوبة في البلع أو الاحساس بآلام إضافة الى فقدان حاد للوزن وآلام في الحلق والظهر أو خلف عظمة الثدي او بين الكتفين. وتتمثل الاعراض كذلك في السعال المزمن أو خشونة في الصوت وسعال يرافقه يصق للدم، وعادة ما تختلط تلك العوارض مع أمراض أخرى لذا وجب التأكد تشخيص المرض عبر معاينة الطبيب.
وفي بريطانيا أظهرت الابحاث الحديثة ازدياد معدل الاصابة بسرطان المريء بين الرجال بنسبة 50 في المئة وهي زيادة ربما نجمت جزئيا عن تزايد معدلات البدانة وسوء النظام الغذائي..
وقال الباحثون في مؤسسة ابحاث السرطان البريطانية الخيرية ان بريطانيا بوصفهاquot;رجل اوروبا السمينquot; تشهد معدلات اعلى بكثير من نوع من سرطان المريء يطلق عليه اسم السرطان الغدي له صلة بالبدانة وتناول نظام غذائي غني بالدهون المشبعة.
وقال يانوش: quot;نعتقد ان وباء البدانة ربما يكون احد الاسباب الرئيسية وراء هذه الزيادة. نعرف ان زيادة الوزن تزيد بشكل كبير خطر الاصابة بالسرطان الغدي وهو النوع الرئيسي من سرطان المريء..
quot;من المرجح ايضا ان تغير نظامنا الغذائي يؤثر على الزيادة مع تناول الناس فواكه وخضروات اقل.quot;
وأضاف ان معدلات السرطان الغدي في بريطانيا من بين الاعلى في العالم بما في ذلك الولايات المتحدة مما يشير الى ان عوامل وراثية بالاضافة الى معدلات البدانة ربما يكون لها تأثير. واضاف quot;اذا نظرت الى الاشخاص الذين يصابون بهذا النوع من السرطان الغدي فيبدو انهم اساسا من الذكور الانجلو ساكسونيين.
ويمكن الوقاية من المرض عبر الامتناع الفوري عن التدخيم وتناول الطعام الصحي والاكثار منالفواكه غير المطهوة .