الياس توما من براغ : أظهرت اختبارات جديدة لرقائق البطاطـــا المعروفة باسم (شيبس ) بانها تحتوي ليس فقط على كميات كبيرة من الدهون وإنما أيضا على المواد التي يمكن لها أن تسبب السرطان. صحيفة ملادا فرونتا التشيكية الواسعه الانتشار ذكرت أنها قدمت 18 عينة من أكياس شرائح البطاطا التي تباع في مختلف الأماكن ومنها المدارس إلى مختبرات تشيكية فتبين بعد تحليلها بان هذه الرقائق تتضمن كمية كبيرة من مادة اكريلاميد التي تسبب السرطان وفق الوكالة الاوروبية لأمن الغذاء .

وأشارت إلى أن الاكريلاميد يتشكل في المواد الغذائية التي تحتوي على النشويات في حال قليها أو شويها بدرجات حرارة عالية الأمر الذي يحدث بشكل أكثر في رقائق البطاطا و البطاطا المقلية. ونقلت عن مختصين غذائيين قولهم بان الكيلو الواحد من رقائق البطاطا يحتوي على 418 ميلغرام من مادة اكريلاميد غير ان منتجي هذه الرقائق لا يخرقون اي قانون في هذا المجال لانه لم يتم تحديد اي سقف معين لكمية الاكريلاميد في الطعام منذ اكتشافه قبل ثمانية أعوام على خلاف الوضع بالنسبة للمياه.

أما استهلاك التشيك من هذه الرقائق فيبلغ سنويا 1,85 كغ فيما يرتفع العدد لدى البريطانيين الى 3,5 كغ سنويا كما يتم استهلاك هذه الرقائق على نطاق واسع في مختلف دول العالم ولاسيما من قبل الأطفال أما تحويل البطاطا الى تشيبس فيتم خلال 12 دقيقة فقط .
المختصون الغذائيون يرون بانه يمكن اليوم اختيار رقائق البطاطا التي تحتوي على دهون أقل ناصحا البالغين بان يتناولوا كحد اقصى كيس واحد من رقائق البطاطا اسبوعيا اما الاطفال الذين تزيد اعمارعم عن عشرة أعوام فينصحهم باخذ كيس واحد كل 14 يوما في حين لا ينصح الأطفال الذين تقل اعمارعم عن 10 اعوام باخذ هذه الرقائق أبدا .

وبالتوافق مع هذا الرأي يرى طبيب الداخلية التشيكي بافيل كوهوت بانه من الضروري على الناس الذين يعانون من البدانة او زيادة في الوزن ان يكونوا أكثر حذرا في مسالة تناول رقائق البطاطا اما المختصة الغذائية هانا كنيجكوفا فترى بانه في حال كان طعام الأطفال متوازنا ومتنوعا ويحتوي على كميات كافية من الخضار والفواكه فانه يمكن لهم ان ياخذوا أكياس رقائق البطاطا كنوع من التنويع لقائمة طعامهم .