مونتريال: باتت مساعدة ممرضة في تورونتو الإثنين أول شخص يتلقى اللقاح المضاد لكوفيد-19 في كندا، وفق مشاهد مباشرة عرضتها قنوات التلفزة المحلية.

وتشكل الحقنة التي تلقتها أنيتا كويدانغن في مستشفى عاصمة مقاطعة أونتاريو بداية حملة تلقيح تاريخية في كندا، بعد أقل من اسبوع من موافقة السلطات على لقاح تحالف فايزر-بايونتيك.

وفي شكل شبه متزامن، تلقت جيزيل ليفيسك (89 عاما) اللقاح في دار للمسنين في مدينة كيبيك، وفق ما كشف وزير الصحة في المقاطعة كريستيان دوبيه.

وسيتم في مقاطعة كيبيك أيضا تلقيح طواقم ونزلاء في دارين للمسنين في مدينتي مونتريال وكيبيك. وقالت كويدانغن للصحافيين "انا بخير"، مبدية "حماستها" لكونها أول شخص يتلقى اللقاح في كندا.

بدورها، باشرت الولايات المتحدة صباح الاثنين حملة تلقيح واسعة النطاق ضد الوباء. وقال الطبيب كيفن سميث رئيس شبكة الصحة الجامعية في تورونتو "اليوم انتقلنا فعلا الى مرحلة" جديدة، مهنئا الممرضين الخمسة الاوائل الذين تلقوا لقاح تحالف فايزر-بايونتيك.

وذكرت وسائل الاعلام ان مقاطعة اونتاريو ستعطي الاولوية في حملتها للعاملين في دور المسنين. وكندا هي البلد الثالث بعد المملكة المتحدة والبحرين الذي يوافق على لقاح فايزر، وسيتلقى ما يصل الى 249 الف جرعة بحلول نهاية الشهر.

وتتوقع السلطات الحصول على ستة ملايين جرعة من لقاحي فايزر وموديرنا في الربع الاول من العام المقبل، ما يتيح تلقيح ثلاثة ملايين شخص. ووعد رئيس الوزراء جاستن ترودو بان يكون معظم الكنديين قد تلقوا اللقاح في سبتمبر 2021.