برلين: أعربت المستشارة المنتهية ولايتها أنغيلا ميركل عن "قلقها" من عودة ظهور وباء كوفيد-19 في ألمانيا، محذّرة من "نوع من اللّامبالاة".

قالت المستشارة في نسخة صحيفة "فرانكفورتر ألغماينه تسايتونغ" الصادرة الأحد أنّ الوضع الحالي في المستشفيات وفي ما يتعلّق بعدد الوفيات "يقلقني كثيرًا (...) يجب أن يقلقنا جميعًا".

وأضافت أنّ الوقت هو "مجدّدًا لنوع من اللّامبالاة". وفي الوقت الذي دافعت فيه عن عدم فرض التطعيم في البلاد، قالت إنّها "حزينة للغاية" لأنّ "ما بين مليونين وثلاثة ملايين ألماني فوق سن الستين لم يتلقّوا اللّقاح بعد".

وقالت ميركل التي ستترك السلطة في نهاية هذا العام بعد 16 عامًا في الحكم "يمكن أن يحدث ذلك فرقًا لهؤلاء الأشخاص وللمجتمع ككل".

ارتفعت حالات الإصابة بالعدوى في البلاد مجدّدًا مع حلول الخريف: السبت ذكر معهد روبرت كوخ للمراقبة الصحية تسجيل 21,453 حالة جديدة في 24 ساعة و90 وفاة.

وقفز معدّل الإصابة إلى 145,1 لكل 100 ألف نسمة خلال سبعة أيام من 100 ألف قبل أسبوع.

وتراوح حملة التطعيم مكانها. فوفقًا لمعهد روبرت كوخ 55,5 مليون ألماني محصّنون تمامًا ضد الفيروس أو 66,7% من السكان.

تدفّق جديد لمرضى كوفيد

أفاد العديد من العاملين في المجال الصحي في الأيام الأخيرة بتدفّق جديد لمرضى كوفيد إلى المستشفيات، غالبيتهم العظمى من الأشخاص غير المحصّنين.

وفقًا لرئيس جمعية المستشفيات الألمانية جيرالد غاس زاد دخول مرضى كوفيد إلى المستشفيات بنسبة 40% في أسبوع. وفي العناية المركّزة بلغت الزيادة 15%.

وحذّر مؤخّرًا في مقابلة مع مجموعة الصحف الإقليمية Redaktionsnetzwerks Deutschland "إذا استمر الوضع على هذا النحو سيكون لدينا قريبًا 3000 مريض في العناية المركّزة" وسيؤدّي ذلك إلى "قيود على العمل الطبيعي" للمستشفيات كتأجيل العمليات المبرمجة.

وبحسب استطلاع أوصت به وزارة الصحة نُشر الخميس، لم يكن من السهل إقناع المتردّدين باللقاح.

وقال 65% من غير المطعّمين الذين شملهم الإستطلاع إنّهم لا يريدون تلقّي اللّقاح "تحت أي ظرف من الظروف"، بينما قال 23% إنهم "غير راغبين" في ذلك.

وقال 89% من المستطلعين غير الملقّحين إنّ خطر امتلاء قسم العناية المركّزة في المستشفيات لم يؤثّر على استعدادهم لتلقّي اللّقاح.