جوهانسبرغ: اكتشف باحثون من جنوب أفريقيا متحورة جديدة من فيروس كورونا "أوميكرون" متعدّدة الطفرات قد تكون شديدة العدوى ما سبب حالة من الهلع في العالم وأدّى إلى إلغاء الكثير من الرحلات الجوية الدولية.

ووصفت منظمة الصحة العالمية المتحورة الجمعة بأنها تشكل "مصدر قلق".

ويعمل العلماء على مدار الساعة لتحليل هذه المتحورة والسعي لفهم سلوكها.

فيما يأتي شرح موجز لما هو معروف، بناءً على معلومات عرضها باحثون من جنوب أفريقيا.

لا يزال منشأ المتحورة الجديدة غير معروف، لكن باحثين من جنوب أفريقيا كانوا أول من أعلن عن رصدها في 25 تشرين الثاني/نوفمبر. في هذا التاريخ سجلت حالات في هونغ كونغ وبوتسوانا. بعد يوم واحد، سجلت إسرائيل وبلجيكا حالات إصابات بها.

متحورة غامضة

في 23 تشرين الثاني/نوفمبر، اكتشف الباحثون متحورة جديدة "متعددة الطفرات بشكل غير اعتيادي". بعضها معروف، والبعض الآخر جديد.

وقال موسا موشابيلا الأستاذ ومسؤول البحث والإبتكار في جامعة كوازولو ناتال لوكالة فرانس برس إنها تضم "أكبر عدد من الطفرات التي شهدناها حتى الآن".

وأضاف "سبق أن رصدنا البعض منها في المتحورتين دلتا وبيتا، والبعض الآخر غير معروف بالنسبة لنا(...) ولا نعرف كيف ستتفاعل هذه المجموعة من الطفرات".

في بروتين سبايك، مفتاح دخول الفيروس إلى الجسم، لاحظ الباحثون أكثر من 30 طفرة، وهو اختلاف ملحوظ عن المتحورات الأخرى المثيرة للقلق.

تشير السرعة التي تتزايد بها حالات الإصابة اليومية الجديدة بكوفيد في جنوب أفريقيا ويرتبط معظمها باوميكرون، إلى أنّ المتحورة الجديدة شديدة العدوى.

ارتفع عدد الحالات الإيجابية اليومية بكوفيد بشكل سريع هذا الأسبوع من 3,6% الأربعاء إلى 6,5% الخميس ثم 9,1% الجمعة، وفقًا للأرقام الرسمية.

سرعة وسهولة الإنتشار

يقول البروفسور موشابيلا "لقد أظهرت بعض الطفرات التي سُجّلت سابقًا أنها تسمح للفيروس بالإنتشار بسهولة وبسرعة. لهذا السبب نتوقّع أن تتنشر المتحورة الجديدة بسرعة".

بالإستناد إلى حالات إصابة متجدّدة وهي "أكثر ممّا كانت عليه خلال الموجات السابقة"، من المحتمل أن تفلت المتحورة من المناعة وفقًا لموشابيلا الذي بنى ملاحظاته على البيانات التمهيدية.

قد يقلّل ذلك من فعالية اللقاحات إلى حدّ لم يحدّد بعد.

هذا هو السؤال الذي لا إجابة عليه بعد. تم اكتشاف المتحورة الجديدة قبل أسبوع فقط ما لا يترك وقتًا كافيًا لتحديد مدى خطورة حالات أوميكرون سريريًا.