إيلاف من بيروت: أظهرت دراسة جديدة أنّ عقار الإيفرمكتين غير فعال في الوقاية من الأعراض الشديدة عند الإصابة بمرض كوفيد -19، الناتج عن فيروس كورونا، بحسب ما نقله تقرير لصحيفة "جيروزاليم بوست" عن مجلة الجمعية الطبية الأميركية (JAMA).

وشملت الدراسة 490 مريضاً، أعمارهم تفوق الخمسين عاماً، ويعانون من أعراض خطيرة نتيجة إصابتهم بالمرض وذلك في حوالى 20 مستشفى عام ومركز حجر صحي في ماليزيا.

وأعطى الباحثون للمشاركين في التجربة دواء الإيفرمكتين لمدة خمسة أيام، بجرعة 0.4 مغم / كغم من وزن الجسم.

وخلصت الدراسة إلى أنه في حين أن بعض الدراسات السريرية المبكرة قد أشارت إلى الفعالية المحتملة للإيفرمكتين في علاج كوفيد-19 والوقاية منه، فإن "هذه الدراسات بها نقاط ضعف منهجية".

وجزم الباحثون أنهم لم يجدوا "دليلاً" على أن عقار إيفرمكتين فعال في الحد من مخاطر الإصابة بأمراض خطيرة، محذرين من استخدامه دون إشراف طبي.

وكانت تقارير إعلامية قد أفادت منذ أشهر، أنّ دواء مضاد للطفيليات متاح في جميع أنحاء العالم أظهر قدرة على قتل فيروس كورونا في غضون 48 ساعة.

تحذير من استخدامه

ولكن إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA)، حذّرت في وقت سابق من تناول عقار إيفرمكتين، وهو عقار مضاد للطفيليات يستخدم عادة للحيوانات.

وجاء التحذير بعد يوم من إصدار وزارة الصحة بولاية ميسيسيبي بياناً مشابهاً رداً على تقارير تفيد بأن عدداً متزايداً من الأشخاص في الولاية يستخدمون العقار لمنع الإصابة بعدوى كوفيد.

وتم الترويج بشكل كبير للإيفرمكتين، الذي يستخدم في الأساس لعلاج الديدان الطفيلية، كعلاج محتمل لفيروس كورونا، علماً أنه لم يتم الترخيص له.