تذهب الحكومات في دول مجلس التعاون الخليجي &بوسائل التواصل الإجتماعي إلى مستوى جديد من خلال منهج الابتكار، وتسعى لاستثمار هذه الوسائل في بناء المدن الذكية.

&
&
دبي: ناقشت جلسات اليوم الأول لقمة الحكومات الخليجية الرابعة للتواصل الإجتماعي التي إنطلقت اليوم في فندق سوفيتل داون تاون في دبي، توجه الحكومات في اعتماد الإبتكار في تواصلها عبر وسائل التواصل الإجتماعي.
واستهلت القمة أعمالها بحلقة نقاش عن كيف يمكن للحكومات أن تستغل التواصل الإجتماعي لبناء المدن الذكية، وسلطت الضوء على دعم حكام دولة الإمارات لوسائل التواصل الإجتماعي واستخدامها في التواصل والتفاعل مع سكان الدولة.
&
وأدار الجلسة الدكتور سعيد الظاهري، رئيس مجلس إدارة "سمارت وورلد"، &وضمت الدكتورة عائشة بن بشر، المديرة العامة المساعدة في المكتب التنفيذي، وشيخة المسكري الرئيسة التنفيذية للشؤون المؤسسية في وكالة الإمارات للفضاء، ورجائي الخادم، مدير القطاع الحكومي والشركات في "لينكد إن" لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

مسبار الأمل.. اسم صُنع عبر تويتر
وأوضحت شيخة المسكري خلال الجلسة كيف قامت دولة الإمارات بتسمية أول مسبار عربي إسلامي لاستكشاف كوكب المريخ باسم "أمل"، والذي جاء بعد دعوة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الناس على موقع تويتر لاقتراح واختيار الاسم، الأمر الذي يوضح مدى دعم وإدراك حكام دولة الإمارات أهمية وسائل التواصل الإجتماعي.
&
وقالت الدكتورة عائشة: "نحن فخورون بمستويات النضوج الذي وصلت اليه المؤسسات الحكومية في الدولة في استخدام وسائل التواصل الإجتماعي، حيث سمحت لها هذه الوسائل بمشاركة الأخبار والتفاعل واستهداف مجموعات وفئات عمرية محددة، نقلها من حالة نشر المعلومات فقط الى التواصل المتبادل مع الجمهور."
&
ترويج "لينكد إن"
وتحدث رجائي الخادم عن كيف أن الترويج لموقع "لينكد إن" من خلال وسائل التواصل الإجتماعي قد نجح في جذب المزيد من المستخدمين والمشتركين، حيث قال إن عدد مشتركي الموقع وصل الى 380 مليونا من بينهم 16 مليونا في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتم جذب 2 مليون منهم من خلال الترويج عن طريق وسائل التواصل الإجتماعي.
&
تحويل التحديات إلى فرص
من جانبه، قال باولو بولتشيني، مدير مبيعات الحلول في شركة "مايكروسوفت": "نعمل على تحويل التحديات الى فرص من خلال وسائل التواصل الإجتماعي، وذلك من خلال ثلاثة عوامل رئيسة، أولها توفير القدرة على العمل في أي مكان ووقت وجهاز، والثاني هو المعلومات المؤسسية والخاصة، والأخير هو المعلومات التي يشاركها المستخدمون. كما نعمل على ضمان أن يحافظ المستخدمين على إنتاجيتهم، وتستعمل وسائل التواصل الإجتماعي في ربط جميع الأقسام في مؤسسة واحدة مع جميع الناس العاملين على فكرة واحدة."
&
وتضمنت القمة ست ورشات عمل ناقشت وسائل التواصل الإجتماعي والتحديات التي تواجهها في ستة قطاعات مختلفة وهي الرعاية الصحية والخدمات المالية والموارد البشرية والتعليم والشؤون الخارجية والدفاع والحكومات المحلية والفدرالية.
&
وقال فيصل الخطيب، الباحث في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية: "يمثل التحول في اتخاذ القرار من النموذج الهرمي التراتبي إلى النموذج التشاركي عبر إشراك المواطنين، محوراً رئيساً في دراسة السياسات العامة. ويعد العصف الذهني الإماراتي – والذي كان عبارة عن مبادرة تهدف لإشراك كافة مواطني الدولة عبر توظيف وسائل التواصل الاجتماعي – تجربة نموذجية غير مسبوقة وخاصة في ما يتعلق برسم سياسة التعليم، وتشير هذه التجربة بوضوح إلى نقلة كبيرة في كيفية صناعة السياسات المتعلقة بالتعليم. كان الهدف من هذه المبادرة جمع الآراء والأفكار حول كيفية تطوير قطاع التعليم في دولة الإمارات عبر وسائل جديدة ومبتكرة تمثلت في توظيف وسائل الإعلام الاجتماعي لإحداث أثر إيجابي في عملية صناعة السياسات في المنطقة. وكان الهدف من مشاركتي هو توثيق الكيفية التي ساعد فيها العصف الذهني الإماراتي والذي تم عبر منصات التواصل الاجتماعي في تشكيل سياسة التعليم الجديدة وتقييم كيف يمكن لمبادرات إشراك المواطنين المستقبلية توظيف الإعلام الاجتماعي لمتابعة تطوير القطاع التعليمي في الإمارات".
&
وتقام القمة على مدى يومين تحت شعار "تسخير شبكات التواصل الاجتماعي لدفع الابتكار الحكومي وتطوير المدن الذكية"، بمشاركة قادة القطاعات الحكومية المتخصصة في المنطقة والعالم، إلى جانب خبراء في وسائل التواصل الاجتماعي.