اعلن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الثلاثاء ان فرنسا تنتظر من القضاء الايراني ان يثبت استقلاله في قضية كلوتيلد ريس، الجامعية الفرنسية التي تنتظر حكما بحقها بعد مشاركتها في تظاهرات في ايران.

باريس: قال كوشنير خلال مؤتمر صحافي ان quot;كلوتيلد ريس ستلتقي القاضي مجددا غدا (الاربعاء)quot; لكن quot;الحكم ليس منتظرا غداquot;. واضاف quot;هذه الشابة بريئة من اي اتهامquot; وquot;آمل ان يقر القضاء الايراني بذلكquot;. وتابع كوشنير ان quot;تلميح الرئيس الايراني خلال قمة كوبنهاغن الى عملية مبادلة ليس واقعيا. هناك قضاء فرنسي مستقل وهناك قضاء ايراني ننتظر ان يثبت استقلاله و(يعلن) براءة هذه الشابةquot;.

وكان يشير ضمنا الى عرض من السلطات الايرانية بالافراج عن ريس مقابل اطلاق ايرانيين موقوفين في فرنسا، في مقدمهم علي وكيلي راد الذين دين العام 1994 باغتيال رئيس الوزراء الايراني السابق شابور بختيار.

وكان كوشنير كشف في وقت سابق امام لجنة الشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية ان السفير الايراني في باريس quot;زار اخيراquot; الخارجية الفرنسي وquot;كرر رغبة الايرانيين في اجراء عملية مبادلةquot;، لكنه شدد على ان quot;رئيس الجمهورية كان واضحا جدا (في هذا الصدد)، واي عملية مبادلة غير واردةquot;.

ولم يسبق ان اقرت طهران بوجود هذا العرض. واعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الجمعة ان حل قضية ريس يظل رهنا بquot;موقف المسؤولين الفرنسيينquot;. واعتقلت كلوتيلد ريس في اول تموز/يوليو الفائت بعد مشاركتها في التظاهرات التي اعقبت اعادة انتخاب احمدي نجاد في 12 حزيران/يونيو. وقد افرج عنها بكفالة في 16 اب/اغسطس شرط بقائها في السفارة الفرنسية في انتظار الحكم الذي سيصدر بحقها.