اعلن اسرائيليون يحملون الجنسية البلجيكية الخميس انهم رفعوا شكوى امام القضاء البلجيكي ضد حركة المقاومة الاسلامية (حماس) بتهمة ارتكاب جرائم حرب باطلاقها صواريخ من قطاع غزة على جنوب اسرائيل.

بلجيكا: قال محامي الاسرائيليين رويل كوفيلييه ان الشكوى التي لا سابق لها، تقدم بها 15 اسرائيليا يحملون الجنسية البلجيكية ممن تضرروا من سقوط الصواريخ على جنوب اسرائيل، وبعض هؤلاء اصيبوا بجروح وآخرون تضررت منازلهم، واحدهم قتل قريب له. واضاف كوفيلييه ان quot;طلب اصدار مذكرات توقيف قدم بعد استعدادات قانونية استمرت ستة اشهر وتستند الى ادلة مؤكدة على علاقة قادة حماس بهجمات ارهابية تضرر فيها بلجيكيونquot;.

وتتهم الشكوى عشرة قادة سياسيين وعسكريين في حماس بارتكاب جرائم حرب استنادا الى تقارير وضعتها منظمات دولية لحقوق الانسان وبعثة غولدستون التابعة للامم المتحدة والتي قاطعتها اسرائيل. واتهمت البعثة التي تحمل اسم رئيسها القاضي الجنوب افريقي ريتشارد غولدستون، اسرائيل وكذلك المجموعات الفلسطينية المسلحة بارتكاب quot;جرائم حربquot; خلال الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة قبل عام، والذي ادى الى مقتل 1400 فلسطيني و13 اسرائيليا.

وقال كوفيلييه ان quot;تقرير غولدستون ذكر بين امور اخرى، ان هجمات حماس الصاروخية تشكل انتهاكا للقانون الدولي الانساني، وبصفتها عضوا في الامم المتحدة لا اعتقد ان بلجيكا ستتجاهل الدعوىquot;. وبين قادة حماس الذين تشملهم الدعوى رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل المقيم في دمشق وقياديا الحركة في غزة اسماعيل هنية ومحمود الزهار والقياديان في جناحها العسكري احمد الجعبري ومحمد ضيف.

وقال موردخاي تسيفين المحامي الاسرائيلي الذي يمثل المدعين ان هذه القضية في بلجيكا ستليها قضايا في دول اوروبية اخرى، مضيفا ان المدعين طلبوا عدم نشر اسمائهم. واضاف quot;انها خطوة اولى ضمن تحرك واسع في اوروبا سيشمل ايضا اسبانيا وايطاليا وبريطانيا ودولا اخرىquot;.

وقام بهذه الخطوة تجمع quot;المبادرة الاوروبيةquot;، وهو لوبي موال لاسرائيل في اوروبا، ردا على محاولات احالة مسؤولين اسرائيليين امام محاكم اجنبية. وقال اوري يابلونكا رئيس المبادرة الاوروبية، لوكالة فرانس برس ان هدف الشكوى هو quot;تعزيز وعي اوروبا بان حماس حركة ارهابيةquot;. واضاف quot;نريد انهاء الخرافة التي تساوي بين اسرائيل ومنظمة ارهابية مثل حماسquot;.

وكانت محكمة في لندن اصدرت منتصف الشهر الجاري مذكرة توقيف بحق وزيرة الخارجية الاسرائيلية السابقة تسيبي ليفني اثر شكوى بشأن دورها المفترض خلال الحرب التي شنتها اسرائيل على غزة. وينص القانون البلجيكي على ان المحاكم يمكنها محاكمة quot;جرائم دولية اذا كان الضحايا بلجيكيين او عاشوا في بلجيكا ثلاث سنوات على الاقل عندما حدثت الوقائعquot;.

وحتى 2003 كان قانون quot;الاهلية الدوليةquot; يمنح محاكم بلجيكا حق محاكمة المتهمين بارتكاب جرائم دولية، حتى اذا لم يكن للضحايا او المتهمين اي علاقة ببلجيكا. لكن بعد الدعاوى التي تدفقت ضد قادة بينهم رئيس الوزراء الاسرائيلي الاسبق ارييل شارون والرئيس الاميركي السابق جورج بوش واثارت عاصفة دبلوماسية، الغى البرلمان البلجيكي القانون صيف 2003 وابقى على بعض مواده في قانون العقوبات.