يظهر رجل يقول انه الجندي بو بيرجدال في مقطع قصير وهو يرتدي نظارة شمسية وزي الجيش الاميركي، وقالت حركة طالبان أنه جندي أميركي أسير لديها.

كابول:قالت حركة طالبان الافغانية يوم الجمعة انها نشرت تسجيل فيديو جديدا لجندي أميركي أسر هذا الصيف وأضافت أنه طلب خلال التسجيل من حكومته عقد صفقة لتبادل الاسرى.
ويظهر رجل يقول انه الجندي بو بيرجدال في مقطع قصير من التسجيل الذي وضع على موقع يوتيوب على الانترنت (
www.YouTube.com) وهو يرتدي نظارة شمسية وزي الجيش الاميركي بما في ذلك خوذة عسكرية ويقول اسمه ويعطي معلومات عن بلدته ويقول انه أسير حرب لدى طالبان. ولم يتضح متى تم تسجيل الفيديو.

وقال متحدث باسم طالبان ان بيرجدال ناشد الحكومة الاميركية عقد صفقة لتبادل السجناء للافراج عنه مقابل بعض السجناء الاسلاميين لكن رويترز لم تستطع رصد أي تصريحات من هذا النوع في مقتطفات من الفيديو نشرت على الانترنت بحلول الساعة التاسعة بتوقيت جرينتش.
وقال ذبيح الله مجاهد بالهاتف لرويترز من مكان غير معلوم quot; يتحدث بالانجليزية ويطلب تبادلا (للسجناء).quot;

وأضاف مجاهد أن الجندي الذي كان عمره 23 عاما حين خطفته طالبان في جنوب شرق أفغانستان في أواخر يونيو حزيران بصحة جيدة. وأحجم عن الكشف عن مزيد من التفاصيل بشأن محتويات تسجيل الفيديو.
وأحالت القوات التي يقودها حلف شمال الاطلسي جميع الاسئلة للقيادة المركزية الاميركية في فلوريدا التي لم يتسن الوصول اليها على الفور للتعقيب.

وفي يوليو تموز ظهر بيرجدال في تسجيل بالفيديو حث فيه الحكومة الاميركية على سحب قواتها من أفغانستان. ونددت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاجون) بتلك اللقطات بوصفها دعاية من طالبان قائلة انها تنتهك القانون الدولي.
ويأتي أسر واحتجاز الجندي وسط اكثر فترة دموية تشهدها افغانستان منذ أسقطت القوات الافغانية المدعومة من الولايات المتحدة حكومة طالبان في أواخر عام 2001 .

وفي محاولة لاخماد العنف المتصاعد بدأت واشنطن ارسال نحو 30 الف جندي أميركي اضافي تدريجيا الى أفغانستان قبل أن تبدأ انسحابا في يوليو تموز عام 2011 .
وهناك نحو 110 الاف جندي أجنبي اكثر من نصفهم أميركيون يقاتلون المتشددين.