تقدم المشرفون على شريان الحياة 3 بحل وسط للخلاف حول مسار القافلة المتجهة الى غزة.

العقبة: صرح السيد محمد صوالحة الناطق ناطق باسم قافلة quot;شريان الحياة 3quot; بان المشرفين على القافلة تقدموا الى قنصل مصر في العقبة بحل وسط للخلاف حول مسار القافلة المتجهة الى قطاع غزة. وقال في تصريحات للصحفيين في العقبة quot;ان مقترحنا لا يعارض توجه القافلة الى العريش وفق الطلب المصري بعد ان نجتاز بحرا من العقبة الى ميناء نويبع ومنه نتوجه برا الى العريش وليس لنا اي تحفظ في هذا الشان لان هدفنا الوصول الى غزة عبر معبر رفح وليس مناكفة احد او مخالفة القوانين، وقد ابلغنا القنصل المصري انه سينقل هذا الاقتراح الى السلطات المصرية المعنية ونحن ننتظر الرد اليومquot;.

واضاف quot;ان هدفنا بعد هذه الرحلة الطويلة التي انطلقت من لندن عبر دول اوروبية وعربية الوصول إلى غزة لتقديم المساعدات والتعبير عن تضامننا مع ابناء غزة في ذكرى وقوع العدوان الاسرائيلي (27 ديسمبر ).. واننا على ثقة ان مصر الشقيقة لن تقف الا مع رفع الحصار ورفض الاجراءات الاسرائيلية وتسهيل دخول القافلة الى غزة عبر معبر رفحquot;.

وفي القاهرة أكد السيد حسام زكي المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية ضرورة اتباع قوافل الإغاثة الآلية التي حددتها بلاده لدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، مشددا على ضرورة التزام قافلة quot;شريان الحياة 3quot; التي يشرف عليها النائب البريطاني جورج جالاوي بهذه الآلية.

وقال زكي في تصريح للتلفزيون المصري quot;ان موقف القافلة ملتبس جدا لانها طلبت منذ فترة الدخول، وحددت المسار الذي تسلكه، والنقطة التي تريد أن تدخل منها إلى مصر، وهذا يخالف الآلية المصرية لإدخال المساعدات الإنانسانية لقطاع غزة..والتعامل مع مصر والآلية التي وضعتها من أجل إدخال المساعدات الانسانية إلى غزة تتم من خلال احترام القرار المصري في هذا الشأن، وليس من خلال إملاء من هذه القافلة أو غيرهاquot;.

وأوضح quot;أن مصر هي التي تحدد نقطة الدخول إلى أرضها وتحدد المسار الذي تسلكه أي قافلة إغاثة إلى قطاع غزة، إلا أن هذه القافلة تريد أن تدخل من ميناء نويبع، وهذا يتعارض مع الآلية المصرية التي تنص على دخول قوافل الإغاثة من ميناء العريشquot;.

ونفي زكي ان تكون مصر منعت أي قوافل إغاثة من الدخول إلى قطاع غزة في أي وقت مضى، مشيرا إلى أن مصر تحملت عبئا ثقيلا لإدخال قوافل الإغاثة إلى قطاع غزة سواء خلال الحرب الماضية أو فيما بعدها..وقال quot;أن قافلة quot;شريان الحياة 3quot; تتبع أسلوبا ملتويا وتلجأ إلى ضغوط إعلامية وكأن هذه الضغوط الإعلامية يمكنها أن تغير القرار المصري في هذا الشأنquot;.