بدأ الناخبون الكرواتيون اليوم الاحد الادلاء باصواتهم لانتخاب ثالث رئيس لهم منذ استقلال البلاد في 1991، ستكون مهمته ادخال هذه الجمهورية اليوغوسلافية السابقة الى الاتحاد الاوروبي.

زغرب: فتحت مراكز الاقتراع ابوابها عند الساعة السابعة (6,00 تغ) وستغلق عند الساعة 19,00 (18,00 تغ) على ان تصدر النتائج الاولية مساء. ودعي اكثر من 4,4 ملايين ناخب حسب ارقام اللجنة الانتخابية المركزية -- بما في ذلك 400 الف في الخارج بينهم 270 الفا في البوسنة المجاورة -- الى التصويت في خامس اقتراع رئاسي منذ اعلان الاستقلال في 1991.

ويتنافس 12 مرشحا على الرئاسة. واذا لم يتخط اي منهم عتبة خمسين بالمئة من الاصوات في الدورة الاولى، تنظم دورة ثانية في العاشر من كانون الثاني/يناير. ولم يكن بامكان الرئيس الحالي ستيبي ميسيتش (74 عاما) احد السياسيين الاكثر شعبية في البلاد، الذي انتخب في 2000 واعيد انتخابه في 2005 لولاية ثانية مدتها خمس سنوات، الترشح مجددا اذ ان الدستور يحدد الرئاسة بولايتين فقط.

وترجح استطلاعات الرأي فوز مرشح الحزب الاجتماعي الديموقراطي (معارضة برلمانية) ايفو يوسيبوفيتس (52 عاما). ويفترض ان يواجه في الدورة الثانية اما رئيس بلدية زغرب ميلان بانديتس العضو السابق في حزبه الذي طرد يوم ترشيح نفسه للاقتراع الرئاسي كمنشق عنه او نادان فيدوسيفيتس رئيس الغرفة الاقتصادية في البلاد.

وفيدوسيفيتس طرد ايضا من حزبه المجموعة الديموقراطية الكرواتية (المحافظون الحاكمون) لترشحه في مواجهة المرشح الرسمي للحزب اندريا خيبرانغ الذي تتوقع استطلاعات الرأي ان يحتل المرتبة الرابعة. وتسعى الطبقة السياسية بكل اتجاهاتها لتحقيق هدف الانضمام الى الاتحاد في 2011.

وسيرث الرئيس الجديد بلدا يشهد انكماشا وتعصف به الازمة الاقتصادية العالمية. وسجل الاقتصاد الكرواتي انكماشا نسبته 5,8% في الفصل الثالث مواصلا بذلك توجهه السلبي الذي سجل في الفصل الاول (-6,5%) بينما تعول ميزانية 2010 على نسبة نمو لا تتجاوز ال0,5%.

وفي تشرين الاول/اكتوبر، بلغت نسبة البطالة، وهي في اعلى مستوياتها منذ سنتين ونصف السنة، 15,5% من قوة العمل في البلاد. وسيكون على الرئيس الجديد ايضا ادارة بلد تهزه فضائح فساد مدوية.