أعلن مدير جهاز الأمن العام الاسرائيلي يوفال ديسكين اليوم أنه لايستبعد أن يتعرض المسجد الأقصى المبارك لتفجير

عمان : لم يحدد المسؤول العسكري الاسرائيلي كيفية حدوث ذلك التفجير وقال المسؤول الأمني الاسرائيلي وفق ما بثته الإذاعة الإسرائيلية مساء اليوم quot;إنه في حال حدوث عمل كبير كهذا أو هدم مساجد فإنه يمكن أن يشكل هذا سببا قويا لاندلاع انتفاضة فلسطينية جديدة .

الى ذلك، استنكر خطيب المسجد الأقصى المبارك و النائب الأول لرئيس الهيئة الإسلامية العليا بالقدس الدكتور يوسف جمعة سلامة القرار الإسرائيلي باستدراج عروض لبناء مئات الوحدات الاستيطانية الجديدة في مدينة القدس.

واعتبر الشيخ سلامة في بيانٍ له اليوم أن هذه الوحدات الاستيطانية ستعزز وجود المستوطنات القائمة في المدينة المقدسةـ والتي بناها الاحتلال بعد حرب حزيران سنة 1967 مع العلم أنها مقامة على أرض وقفية مثل مستوطنة جبل أبو غنيم الذي يسميهالاسرائيليون بجبل هارحوما.

وبيَّن أن العام الحالي قد شهد ارتفاعاً كبيراً وغير مسبوق في وتيرة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية عامة ومدينة القدس بصفة خاصة، وكذلك تهجير المقدسيين وسحب هوياتهم حيث إنهم بذلك يفقدون حق المواطنة في المدينة المقدسة بالإضافة إلي السياسات اليومية للسلطات بهدم مئات البيوت في أرجاء المدينة المقدسة .

كما استنكر الشيخ سلامة قيام مجموعات يهودية بالاعتداء على مقبرة باب الرحمة وإقامة شعائرهم الدينية فيها، تحت حراسة قوات الاحتلال الإسرائيلي .

وقال سلامة إن هذا الاعتداء ليس جديداً، فقد سبقته اعتداءات إسرائيلية على مقابر عديدة منها مقبرة مأمن الله، ومقبرة الجماسين ومقبرة الشيخ مونس ومقابر أخري عديدة تم إزالتها وتحويلها إلي مناطق خضراء وإقامة مبان عليها بعد تجريفها وإقامة ما يسمي بمتحف التسامح على أجزاء منها.

وناشد الشيخ سلامة الأمتين العربية والإسلامية بضرورة التحرك لإنقاذ مسري نبينا محمد -صلي الله عليه وسلم - أولي القبلتين قبل فوات الأوان، وإلي تعزيز صمود المقدسيين من خلال دعم المؤسسات التعليمية والصحية والخدماتية والإسكانية وكذلك شرائح التجار والعمال والطلاب كي يبقوا مرابطين في المدينة المقدسة.