الفاتيكان: وصف كبير حاخامات روما ريكاردو دى سينيى الزيارة التى من المقرر ان يقوم بها بابا الفاتيكان بندكتس السادس عشر فى الخامس عشر من شهر كانون الثانى/يناير القادم إلى المعبد اليهودي بالعاصمة الإيطالية بـquot;الحدث المهمquot;.

وأشار دي سينيى في مقابلة مع إذاعة الفاتيكان إلى أن الطائفة اليهودية بروما في انتظار هذه الزيارة التي quot;تعد مرحلة أساسية في الحوارquot;. واضاف quot;نتتوق لمعرفة ما تسفر عنه هذه الزيارة فيما يخص آفاق المناخ العامquot;، بين الجانبين.

وكانت الطائفة اليهودية الايطالية قد عبرت مؤخرا عن شكوكها بشأن اعلان الفاتيكان مرسوم تطويب البابا بيوس الثاني عشر، بسبب ما تقول إنه مسؤولية تاريخية يتحملها نتيجة عدم اتخاذه موقف صريح من المحرقة النازية ضد اليهود في أوروبا، خلال توليه البابوية قبيل وأثناء الحرب العالمية الثانية.

وعقب الإعلان نوه المتحدث باسم الفاتيكان الأب فيديريكو لومباردي إلى أن الكرسي الرسولي لا يريد أن يتحول هذا المرسوم إلى عمل عدائي، مع الأمل بأن quot;لا يعتبر عقبة في طريق الحوار بين اليهودية والكنيسة الكاثوليكيةquot;، وأضاف بأن هذا المرسوم quot;لا يهدف إلى تقييد مناقشة الخيارات الملموسة التي تبناها بيوس الثاني عشر انطلاقاً من الوضع الذي تمتع بهquot;، مذكراً بالأعمال التي قام بها البابا المذكور لصالح اليهود بشهادة العديد منهم.