انخفضت الهجمات ضد إسرائيل عام 2009، حسبما يقول جهاز الاستخبارات المعروف باسم الشين بيت، وقتل 15 إسرائيل العام المنصرم مقابل 36 في العام الذي قبله.

القدس: قال جهاز الاستخبارات الداخلية الاسرائيلي (شين بيت) في تقريره السنوي الذي نشر اليوم الخميس ان عدد الهجمات على الاسرائيليين انخفضت بشكل كبير خلال عام 2009. وجاء في التقرير بعنوان quot;ضحايا الارهابquot; ان عدد الهجمات سجل اقل مستوى له منذ بداية الانتفاضة الفلسطينية في عام 2000.

وطبقا للتقرير قتل 15 اسرائيليا خلال عام 2009 مقارنة مع 36 اسرائيليا في العام الذي سبق. ولم تقع اي هجمات انتحارية خلال عام 2009. وقتل تسعة من هؤلاء الاسرائيليين خلال الهجوم العسكري الذي شنه الجيش الاسرائيلي على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية (حماس) والذي انتهى في 18 كانون الثاني/يناير. ويشمل ذلك الرقم اربعة جنودا قتلوا بنيران quot;صديقةquot;.

وقتل اربعة جنود اخرون في كانون الاول/ديسمبر 2008 في بداية الهجوم الذي استمر 22 يوما وقتل خلاله نحو 1400 فلسطيني. وقتل جندي اخر في تفجير قنبلة على الحدود مع غزة بعد وقت قصير من الهجوم كما قتل اربعة اسرائيليين اخرين في هجمات انطلقت من الضفة الغربية.

وابتداء من 24 كانون الاول/ديسمبر اطلق 566 صاروخا من قطاع غزة، 160 منها منذ انتهاء الهجوم الاسرائيلي على القطاع. وذكر التقرير ان عدد الهجمات الفلسطينية التي انطلقت من الضفة الغربية بلغ 636 هجوما في 2009 مقارنة مع 983 في العام الماضي.

وجاء في التقرير ان السلطات الاسرائيلية احبطت عشرات المحاولات للتسلل الى اسرائيل من قطاع غزة عبر مصر لزرع قنابل او تنفيذ هجمات انتحارية، مشيرا الى ازدياد ضلوع عناصر ينتمون الى جماعات تتبنى ايديولوجية القاعدة.