قال مسؤول كبير في وزارة الداخلية العراقية اليوم ان تحقيقات مع منفذي تفجيرات قد كشفت عن انضمامهم الى الجماعات المسلحة خلال فترة اعتقالهم في السجون الاميركية بالعراق .. فيما أعلن الناطق الرسمي بأسم الحكومة علي الدباغ عن اجراء استعدادات لعقد مؤتمر موسع للمصالحة الوطنية في محافظة ديالى .

اكد مدير عام شؤون الداخلية والامن بوزارة الداخلية اللواء احمد ابو رغيف انخراط منفذي تفجيرات بلدة تازة الشمالية في النتظيمات الارهابية خلال فترة اعتقالهم في سجن بوكا الاميركي بجنوب البصرة . واوضح خلال مؤتمر صحافي في بغداد ان الارهابيين الثلاثة الذين نفذوا التفجيرات الصيف الماضي والتي ادت الى مقتل واصابة 250 مواطنا وتهديم 50 منزلا اعترفوا بانخراطهم في تنظيم quot;دولة العراق الإسلاميةquot; خلال فترة وجودهم في معتقل بوكا قبل ان يتم اطلاق سراحهم في قرار العفو الاخير . وكانت القوات الاميركية تشرف على هذا المعتقل منذ عام 2003 ويضم اكثر من 20 الف معتقل قبل ان تسلمه الى القوات العراقية مؤخرا .

وأضاف ان وزارة الداخلية شكلت لجنة بالتنسيق مع القوات الامريكية لمتابعة ملفات المعتقلين ممن افرج عنهم لا سيما اولئك الذين يشكلون خطرا على امن الدولة. وبشان التفجيرات الاخيرة في بغداد اشار المسؤول إلى ان وزارة الداخلية ستكشف قريبا عن نتائج التحقيقات بهذا الشان بعد انجاز التحقيقات وتدوين اقوال المتهمين بالتنسيق مع مجلس القضاء الاعلى.

وحكمت المحكمة الجنائية المختصة امس بالاعدام على منفذي تفجيرات تازة في محافظة كركوك الشمالية . وأصدرت المحكمة حكمها بالإعدام بحق كل من ( حواس مانع صالح وعدنان جاسم علي ووليد محمود محمد) .. فيما اوضحت وزارة الداخلية انها قد تمكنت من إلقاء القبض على منفذي التفجيرات في تشرين الاول (اكتوبر) الماضي وإجراء التحقيق الأولي معهم وإحالتهم الى الجهات القضائية .

وكانت قوى عراقية قد اشتكت مؤخرا من معاودة عدد من المطلق سراحهم من المعتقلات الاميركية والعراقية تنفيذا لقرار العفو العام القيام باعمال مسلحة وتنفيذ نفجيرات ادت الى انهيارات امنية خطيرة .

وعلى صعيد اخر أعلن الناطق الرسمي بأسم الحكومة العراقية علي الدباغ بأن الحكومة العراقية وبالتنسيق مع مجلس النواب تعد لمؤتمر موسّعع للمصالحة الوطنية في محافظة ديالى quot;شمال شرق بغدادquot; تتويجاً للجهود الخيّرة التي ساهم بها أبناء محافظة ديالى وعشائرها وفعالياتها السياسية في تصديهم الشجاع للمجموعات الإرهابية والتكفيرية التي طالت جميع أبناء المحافظة.
وأشار الدباغ في بيان صحافي الى quot;ايلافquot; الى أن الحكومة تتطلع إلى أن يخرج هذا المؤتمر بتوصيات فاعلة لِرأب الصدع الذي خلفته المجموعات الإرهابية بين أبناء ديالى والدمار الذي طال الجميع وتحقيق وحدة وطنية وتلاحم قوي quot;لتحصين المحافظة من شرور وبغي هذه المجموعات نظراً لما تتمتع به هذه المحافظة من تنوع يعكس وحدة العراق وتآخي مكوناتهquot; كما قال .